صحةصحة المرأة

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب عدم الرغبة الجنسية لدى النساء؟ وهل يمكن أن يشير ذلك إلى مشكلة عضوية؟ وما هي الحلول النهائية لزيادة الرغبة الجنسية؟ هذه هي أهم التفاصيل المتاحة على الموسوعة .

البرود الجنسي عند النساء :

يعاني العديد من النساء من مشكلة قلة الرغبة في الجماع، وهذه ليست مجرد مسألة عابرة بل هي مشكلة حقيقية تتطلب الرعاية والاهتمام والتعامل معها بصدق وبدون تردد لتجنب التأثير السلبي على الحياة الزوجية.

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء :

يمكن أن يكون لعدم الرغبة في الجماع لدى النساء العديد من الأسباب، ويمكن أن تظهر على شكل عزوف عن ممارسة العلاقة الحميمية مع شريك حياتها، مما يجعل الرجل يشك في أنها لا تحبه أو ترفضه أو أنه غير قادر على إسعادها.

توجد أسباب أبعد من ذلك قد تسبب عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ومن بينها:

عدم الرغبة في العلاقة والمشكلات النفسية

  • إذا كانت المرأة تعاني من الاكتئاب، فإن أول ما سيتأثر به هو رغبتها في ممارسة الجنس. يمكن أن يحدث ذلك بسبب الإجهاد البدني أو التوتر الزائد. من بين أشياء أخرى التي تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية لدى المرأة هو التعرض للاستغلال الجسدي. تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 30٪ من النساء تعرضن للاستغلال الجنسي قبل الزواج، مما يؤثر على رغبتهن في ممارسة الجنس ويسبب لهن مشاكل نفسية.
  • يمكن أن يؤدي شعور المرأة بأنها غير جذابة أو أن جسدها لا يحقق المعايير الجمالية المفروضة إلى مشاكل في العلاقة الزوجية، حيث تشعر بأنها غير كافية وغير مرغوبة إذا لم يساعد الشريك في تجاوز عقدها الجسدي واستعادة ثقتها بنفسها وقدرتها على إسعاده.

البرود بسبب المشكلات الزوجية :

عندما يحاول الرجل فرض سيطرته على حياة زوجته وكل شيء يتعلق به منذ زواجهما، فإن ذلك يؤثر على علاقتهما بشكل كبير ويمكن أن يؤدي إلى رفض الزوجة للزوج بشكل كامل في بعض الأحيان، وقد يتسبب في شعور الزوجة بالقلق والتوتر والاستياء خلال العلاقة الزوجية، لأنها تشعر بأن الزوج لم يعد يعاملها كما كان يفعل في فترة الخطوبة. وهذا يؤدي في النهاية إلى عدم رغبتها في الاقتراب من الزوج بشكل جنسي، ولهذا السبب يرون الأطباء المتخصصون في مشاكل العلاقات الزوجية أن الحياة الزوجية السعيدة تبدأ من الحياة الجنسية السليمة.

عدم الرغبة كعرض جانبي للأدوية :

قد يؤثر تناول النساء للأدوية المانعة للحمل بشكل مباشر على العلاقة الزوجية، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول هذه الأدوية من قبل 15 مليون امرأة في أمريكا أثر على رغبتهن في ممارسة الجنس وأدى إلى برود كبير في علاقتهن مع شركائهن في الحياة.

وجود مشكلات مرضية :

تؤثر الإصابة بأمراض في الجهاز التناسلي الأنثوي أو الجهاز البولي سلبًا على الحياة الجنسية، حيث يؤثر نشاط جهاز المناعة لدى الأنثى على الرغبة ويجعلها تشعر بانطفاء في شهوتها، ومن بين الأمراض التي تؤثر سلبًا على الحالة النفسية والرغبة الجنسية مرض السكر وأمراض أخرى خطيرة مثل مرض السرطان الذي يعافينا الله منه.

فقدان الرغبة بسبب العلاجات :

هناك العديد من الطرق العلاجية التي تؤثر على الرغبة الجنسية للمرأة، مثل الجراحة والعلاجات الكيميائية واستئصال الرحم. يؤثر هذا على ردة فعل جسم المرأة تجاه الجنس ويمكن أن يؤثر هذا على تفكير المرأة حول جسدها وشكلها وحالتها وما إذا كانت ترغب في ممارسة العلاقة الجنسية أم لا.

فقدان الرغبة بسبب الألم أثناء العلاقة :

الكثير من النساء يشعرن بالألم أثناء العلاقة الزوجية أو يجدن صعوبة في بعض الأوضاع، وينبغي على الزوج محاولة فهم هذه المشكلات والتعامل معها بصراحة، حيث قد لا يرغبن في التحدث عن هذه المشاكل، ويجب عليه ملاحظة تعبيرات الوجه والإشارات الأخرى التي تدل على شعور الزوجة بالألم أو الضيق أثناء العلاقة الزوجية.

البرود الجنسي لدى المرأة بسبب الزوج :

يجب الإشارة إلى أن العديد من النساء لا يرغبن في ممارسة الجنس بسبب طريقة زوجهن في ممارسة الجنس، وأن بعض الرجال يعانون من العجز الجنسي أو سرعة القذف وهذا يؤثر على العلاقة بين الزوجين، ويؤدي في النهاية إلى برود جنسي للزوجة وعدم الرغبة في إقامة العلاقة الحميمة مع زوجها بسبب عدم تلبية احتياجاتها ورغباتها الجنسية.

وصفات لزيادة الرغبة عند المرأة :

من بين أفضل الطرق التي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء ما يلي:

اتباع نظام غذائي سليم:

يتم ذلك عن طريق تناول ثمانية حصص من الفواكه والخضروات في اليوم، وذلك لتجنب الإصابة بفقر الدم، وتحسين تدفق الدم وزيادة النشاط والحيوية خلال اليوم.

تناول المكملات الغذائية :

  • تعتبر المكملات الغذائية التي تحتوي على الجنسنج ومادة الجنكو ذو الفصين من أفضل العلاجات لمعالجة البرود الجنسي الذي يحدث بسبب تقلب المزاج، وهي متوفرة في الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • تحسنت حالة العديد من النساء مع تناول المكملات الغذائية، والأفضل عدم تناول جينكو بيلوبا الذي يتكون من فصين إذا كانت المرأة تعاني من تخثر الدم، أو تتناول أدوية أخرى تزيد من خطر تخثر الدم.
  • يُفضل مراجعة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل صحية أو تتناول أدوية أخرى في الوقت الحالي.

استعمال الكريم المهبلي :

يوجد في الصيدليات كريم لمعالجة عدم الرغبة في الجنس، لكن من الأفضل استعمال الكريمات الطبيعية والتي تحتوي على فيتامين E، الذي يزيد من الإفرازات في منطقة المهبل، حيث يوضع بشكل موضعي في الجزء المحيط بالمهبل يومياً للحصول على النتيجة المرجوة، وهو لا يسبب أي أعراض جانبية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى