الحالات المرضيةصحة

ماهي علامات الشفاء من الجرب ؟

ماهي علامات الشفاء من الجرب ؟ | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الجرب؟

مرض الجرب يفزعنا في تلك الأيام بانتشاره حاليًا في المملكة العربية السعودية في أكثر من مكان، فنعرف من ذلك أن مرض الجرب هو مرض معدي لذلك ننشر الوعي في ماهية أعراض المرض وكيفية العلاج منه والتأكد من الشفاء وما هي الأعراض المستمرة حتى بعد الشفاء.

الجرب هو مرض جلدي يسببه حشرة تعد من نوع السوس، وهي كائن صغير جدًا له ثمانية أرجل ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ويتكاثر على سطح الجلد ويسبب بقعًا حمراء وحكة، ويعاني من هذا المرض أكثر من 120 مليون شخص في العالم.

أعراض مرض الجرب

تظهر أعراض هذا المرض بعد حوالي ستة أسابيع من إصابة المريض به، ولكن تتطور الحالة بشكل سريع وتظهر عليه أعراض مختلفة:

  1. حكة في الجلد بشكل كبير وخاصة ليلًا.
  2. يحدث طفح جلدي على شكل بقع حمراء بسبب لدغة حشرة.
  3. تظهر الأنفاق المتعرجة والرمادية في الجلد بفعل الأنثى لحشرة معينة تحت الجلد لوضع بيضها.
  4. عندما يظهر حمرة في الحويصلات وتحتوي على سائل معكر، فإن ذلك يشير إلى أن عمر المرض أيام.
  5. تظهر بقع تفرز سائلًا أصفر وتسبب الحكة، ويمكن أن تحدث التهابات إكزيمائية في الجلد.

أسباب انتشار المرض وتحذير لبعض الأشخاص

يعتبر ضعف جهاز المناعة في الجسم واحدًا من أولى الأسباب لانتشار المرض، ولذلك يجب الحرص على تناول الوجبات الصحية لتقوية جهاز المناعة في فترة انتشار المرض في بلد ما، حيث يمكن للحشرات اختراق الجلد والتكاثر بسهولة بسبب ضعف جهاز المناعة.

يجعل إصابة الشخص بمرض نقص المناعة (الإيدز) من السهل عليه الإصابة بأمراض أخرى، ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يعالجون بعلاجات معينة مثل الستيروئيدات القشرية أو الذين يتناولون أدوية للتهاب المفاصل الروماتيزمية، والأشخاص الذين يعالجون بالكيمياء لضعف مناعتهم.

انتشار مرض الجرب

يمكن انتقال هذا المرض بسهولة شديدة من خلال التعاملات البسيطة وينتشر بشكل أسرع بين أفراد الأسرة والأصدقاء وفي الشركات وأماكن أخرى يتم فيها الاختلاط بين الأفراد، وينتقل المرض عن طريق:

  1. تصافح المريض.
  2. الجنس.
  3. يتم استخدام ملابس المريض أو أي أدوات تستخدمها.

كيفية تشخيص المرض والمصاب به

يقوم المريض بتحديد ما إذا كان الشخص الذي أمامه مصابًا أم لا، عن طريق الفحص ورؤية المنطقة التي يشكو منها المريض. وفي بعض الحالات، يقوم الطبيب باستخدام إبرة لإزالة بثرة من الجلد لفحص الحشرة أو البيض تحت المجهر والتأكد من وجود الإصابة أم عدمها.

علاج الجرب

على الرغم من أن عدوى هذا المرض تنتقل بسهولة، ورغم أعراضه المرهقة للمريض، إلا أن الله سبحانه وتعالى يعالج هذا المرض بسهولة وسرعة، وتظهر فاعلية الأدوية المستخدمة بشكل سريع جدًا سواء على الحشرة المسببة للمرض أو على البيض الذي تضعه. ويمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية علاج مرض الجرب من خلال النقاط التالية:

  • عندما يصف الطبيب العلاج للمريض، يشمل هذا العلاج جميع الأشخاص المحيطين بالمريض، سواء كانوا من العائلة أو من المقربين الذين يتفاعلون مع المريض مباشرة، حيث يمكن حدوث عدوى لدى أحدهم، وبالتالي يحاول الطبيب تجنب ذلك بشكل نهائي.
  • يحتوي العلاج على مراهم وكريمات يدهنها المريض على جلده والمناطق المصابة بالحشرة، وفي بعض الأحيان يُوصف للمريض أن يستخدم هذه الطريقة في المساء حيث يكون الحشرة أكثر نشاطًا، وفي الصباح يتم الاستحمام وإزالة العلاج من الجلد.
  • ينبغي عدم لمس هذه الدهانات العين أو الوجه، والتقيد بتعليمات الطبيب بدقة. يجب إعادة العلاج بعد الانتهاء منه بأسبوع للتأكد من القضاء الكامل على الحشرة وبيضها. وقد يتدهور الوضع في الأسبوع الأول من العلاج، ولكن بعد أسبوع ستلاحظ علامات التحسن حيث تخف حكة الجلد والاحمرار ويبدأ المريض في التعافي.
  • قد تستمر الحكة بعد انتهاء فترة العلاج التي قررها الطبيب للمريض والمحيطين به، وهذا طبيعي في بعض الأحيان بسبب استمرار وجود إشارات من المخ إلى الجلد بالحك، حيث يظل الجلد متأثرًا بالمرض. ولكن يجب على المريض العودة للطبيب مرة أخرى للتأكد من انتهاء الإصابة بهذا المرض نهائيًا.

علامات الشفاء من الجرب

بمراقبة حالة المريض الذي يعالج من مرض الجرب، يمكن ملاحظة العلامات التالية للتأكد من أنه يتعافى من المرض:

  • قلة نسبة الحكة في الجسم.
  • يحدث التئام الجروح الناتجة عن حكة الجسم في الأسبوع الرابع من بدء العلاج.

الوقاية خير من العلاج

من المهم أن تلتزم ربة الأسرة بأصول النظافة دائمًا، وخاصة عندما يكون هناك شخص مصاب بالجرب في الأسرة:

  • أول هذه الإجراءات هو غسل الملابس وكل ما يتعلق باستخدامات الأسرة من الأقمشة عند درجة حرارة 50 درجة مئوية وتعديل ذلك على مؤشر الغسالة، كما يجب التجفيف على درجة حرارة عالية أيضًا لقتل البكتيريا والحشرات الموجودة في الأقمشة إذا وجدت.
  • يجب تنظيف الأقمشة المتبقية بالمكنسة ورمي ما تم جمعه خلال عملية التنظيف، ويجب غسل كيس المكنسة بدرجة حرارة عالية لقتل الحشرات إذا وجدت في هذا المكان.

دعاء الشفاء من الجرب

ذكر النبي الكريم، عليه الصلاة والسلام، العديد من الأدعية لعلاج مرض الجرب، وتتمثل هذه الأدعية فيما يلي:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زُرِيَ مريضٌ يقول: “أذهِب البأس، رب الناس، واشفِ، أنت الشافي، لا شفاءَ إلاَّ شفاءُك، شفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا.

” عائشة أم المؤمنين، حكمه: غريب من حديث إبراهيم”.

في إحدى المناسبات كنت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم جالسًا في حلقة، وكان هناك رجل يصلي وعندما ركع وسجد وتشهد قال في دعائه: `اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك`. فسأل النبي صلّى الله عليه وسلّم: `هل تدرون بما دعا الله؟` فقالوا: `الله ورسوله أعلم`. فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: `والذي نفسي بيده، إنه دعا الله بأسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى`.

“أنس بن مالك، حكمه: صحيح”.

كما قال الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله- حول علاج الجرب:

يفعل السلف رحمهم الله كتابة بعض آيات القرآن الكريم والأدعية وبعض النصوص الدينية في إناء للزعفران، ثم يصبون عليه الماء ويقومون بتحريك الإناء بهدف تحصيل الفوائد الروحانية لهذا العمل، وهو مجرب ونافع بإذن الله.

“ابن العثيمين”.

علاج الجرب طبيًا

يمكن علاج الجرب باستخدام الأدوية الطبية التي تحتوي على مكونات تحارب هذا المرض في الجسم، ومن هذه المكونات:

  • أقراص الإيفرمكتين.
  • الستيرويدات الموضعية هي نوع من الكريمات المستخدمة لعلاج التورم والحكة.
  • تستخدم مضادات الهيستامين في علاج الحكة الجلدية.
  • يتم تطبيق المضادات الحيوية على البشرة لقتل العدوى والشفاء من الجروح والالتهابات الناتجة عن الحكة الشديدة في الجسم بسبب الإصابة بالمرض.
  • يمكن علاج بعض حالات الجلد باستخدام الكبريت الذي يمكن الحصول عليه من خلال الشامبوهات والمراهم والصابون الذي يحتوي عليه.

يُمكن استخدام العديد من أنواع الكريمات المرطبة والعلاجية لعلاج آثار الجرب على البشرة، بما في ذلك:

  • غسول ليندين.
  • غسول بنزيل بنزوات.
  • كريم بيرميثرين.
  • كريم كروتاميتون.
  • مرهم كبريت.

الأكل الممنوع لمرض الجرب

يجب توخي الحذر فيما يتعلق بالأغذية التي يتناولها مريض الجرب، حيث يوجد العديد من الأطعمة الممنوعة التي يجب تجنبها، وتشمل مثل هذه الأطعمة:

  • الكحوليات.
  • الأطعمة الحاوية على نسبة ملوحة عالية.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

هل تبقى آثار الجرب

على الرغم من وجود علاجات فعالة لمرض الجرب، إلا أنه في بعض الأحيان قد تظل آثار المرض في الجسم لفترة، ويحتاج المريض إلى إعادة العلاج مرة أخرى للتخلص من جميع أعراض المرض.

ظهور حبوب بعد علاج الجرب

على الرغم من فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج الجرب، إلا أنه لا يمكن ضمان عدم ظهور الأعراض مرة أخرى على الجسم، ويتمثل ظهور البثور والحكة بعد العلاج في أمور طبيعية، والتي يمكن التخلص منها مع الاستمرار في العلاج لفترة أطول.

علاج فوري للجرب

تُعتبر العلاجات الطبية المذكورة سابقًا من العلاجات الفورية للتخلص من مرض الجرب، ولكن يتطلب ذلك اتباع بعض النصائح العلاجية لضمان التخلص النهائي من الجرب:

  • ينبغي دهان الكريمات الموصى بها من قبل الطبيب المعالج من الجسم بأكمله حتى النهاية.
  • يجب على المريض تناول الدواء على جسمه طوال الفترة المحددة من قبل الطبيب المعالج، والتي تتراوح بين 8 إلى 14 ساعة.
  • تطبيق الكريم على الجسم بعد الاستحمام.
  • يجب إزالة الكريم بعد انتهاء الفترة المحددة من قبل الطبيب.
  • (التأكد) (من) (نظافة) (الملابس) (المرتدية) (قبل) (الاستخدام).
  • تطبيق الأدوية على الجلد الجاف.
  • الاهتمام بقص الأظافر بانتظام في اليدين والقدمين.

أسئلة شائعة

هل الاستحمام يقضي على الجرب؟

نعم، يُعد الاستحمام من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها للتخلص من الجرب والوقاية منه، ويجب استخدام الليفة النظيفة أثناء الاستحمام لضمان إزالة حشرة الجرب من طبقات الجلد، ومن الجدير بالذكر أن التهوية الجيدة للمنازل والأغطية ودخول الشمس لها من الأمور الهامة في الوقاية من مرض الجرب.

هل الماء البارد يقتل الجرب؟

لا يقتل الماء البارد حشرة الجرب، ولكنه مفيد جدًا في التخلص من آثار الحكة وتخفيف درجة حرارة الجسم الناجمة عنها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى