الصحة العامة و السلامةصحة

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

أين يوجد فيتامين د بكثرة | موسوعة الشرق الأوسط

ماهو فيتامين  د وفوائدة بالنسبة للجسم ؟

يجب على الإنسان معرفة أهمية فيتامين دال لجسده، حيث يعد هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة جدًا لتجنب مرض هشاشة العظام المبكرة الذي يصيب النساء بصفة خاصة، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الأصعب الحصول عليها من المواد الغذائية فحسب.

كيفية الحصول علي فيتامين دال ومعالجة نقص الفيتامين دال في الجسم

يمكن الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين دال للجسم من خلال الطرق التالية:

  1. التعرض للشمس لمدة خمس دقائق يوميًا والحفاظ على صحة البشرة يمكن أن يحمي من الحروق والتصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. لذلك، فإن أفضل وقت للحصول على الكمية اللازمة من فيتامين دال من الشمس هو الإشعاع الصباحي المبكر أو في ساعات الغسق قبل غروب الشمس.
  2. يمكن الحصول على فيتامين دال من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دال، مثل الحبوب، أو من خلال تناول مشروب مغذي أو عن طريق الحقن التي تحتوي على فيتامين دال، أو من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال.

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

تتضمن معظم الأطعمة النباتية بما في ذلك الفواكه عدم وجود فيتامين د فيها. لا يوجد مجموعة من الفواكه التي تحتوي على فيتامين د ويمكن تناولها كثمرة كاملة، ومع ذلك، يحتوي العديد من الفواكه على فوائد تساعد على توفير فيتامين د للجسم. وغالبًا ما يتم إضافة فيتامين د إلى عصير البرتقال بنسبة تبلغ حوالي 12% من الكمية اليومية الموصى بها، ويحتوي هذا العصير على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم أو الفوليك.

يجب الإشارة إلى أنه على الرغم من عدم وجود قائمة بالفواكه التي تحتوي على فيتامين د، إلا أنه مازال يتوجب عليك الحصول على حصة كافية من الفيتامينات المتوفرة في الفواكه بشكل منتظم.

 الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين دال

هناك مصادر غذائية توفر فيتامين دال اللازم للجسم في الأطعمة المتوفرة في حياتنا اليومية

  • يمكن العثور على نسب عالية من فيتامين دال في أنواع معينة من الأسماك مثل التونة والسلمون، وكذلك في صفار البيض وكوكتيل الفواكه الطبيعية التي تحتوي على الفواكه الحمراء وعصير البرتقال والحليب ومشتقاته، كما يمكن إضافة القليل من الشوكولاتة إلى الحليب لزيادة نسبة فيتامين دال.
  • يمكن الحصول على فيتامين دال من الفطر، حيث يحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين، حيث يوفر كوب واحد من مكعبات الفطر 400 وحدة دولية من فيتامين دال.
  • يوجد في معلبات التونة والسردين المعلب حوالي 150 وحدة دولية من فيتامين دال لكل علبة، إضافة إلى احتوائها على مواد ملوثة
  • يمكن الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين دال يومياً من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على حوالي 4000 وحدة دولية من الفيتامين دال، وذلك للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات وكبار السن، بما في ذلك الطعام والمكملات الغذائية والتعرض لأشعة الشمس.

أهمية فيتامين د للجسم

يوفر فيتامين د العديد من الفوائد الضرورية للجسم بشكل مستمر، حيث يعمل على حماية الجسم من العديد من الأعراض المرتبطة بضعف المناعة، نظرًا لأنه يعمل على دعم الأداء السليم للخلايا النائية التي تعزز المناعة، وذلك لمساعدة الجسم على الحفاظ على صحته ومقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل إليه من الأمراض والعوامل الأخرى.

بالإضافة إلى الفوائد الأخرى التي يقدمها فيتامين د للجسم، فإنه يعمل على تقوية العظام والغضاريف في الجسم وتقوية البنية العضلية، بالإضافة إلى حماية الجسم من العديد من الأعراض المختلفة، ومنها ما يلي.

  • السمنة.
  • التعرق المفرط.
  • التعب والإرهاق.
  • الصدفية.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تقلبات المزاج.

أعراض نفص فيتامين دال في جسم الانسان

تظهر على الإنسان الذي يعاني من نقص في فيتامين د عدة أعراض، وعندما تشعر بهذه الأعراض فاعلم أن لديك نقصًا في فيتامين دال، وتتضمن هذه الأعراض الآتي

  • الشعور بالضعف العام وعدم القدرة أو السيطرة على حركة المفاصل.
  • التعب والالم الشديد في العظام.
  • الإصابة بضعف العظام والشعور بالتعب والإرهاق الشديد والسريع.
  • الشعور بالتعب أثناء النهار والتوتر المستمر أثناء الليل.

النسب الطبيعية لفيتامين دال في جسم الانسان

يجب على الإنسان التعرف على مستوى فيتامين دال الطبيعي في جسمه، والتعرف على النسب الطبيعية المفترضة له

يحتاج جسم الإنسان يوميًا إلى كميات مختلفة من فيتامين دال وفقًا للفئة العمرية لكل شخص، وتوزع على النحو التالي

  1. يحتاج الطفل من الولادة حتى عامه الأول إلى 400 وحدة دولية.
  2. من عمر عام واحد حتى 13 عاما يحتاج إلى 600 وحدة دولية.
  3. الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 سنة يحتاجون إلى 600 وحدة دولية).

لذلك ينصح بتعريض أجزاء الجسم مثل الوجه والذراعين لأشعة الشمس في الصباح أو بعد العصر لمدة تتراوح بين الربع ساعة إلى 20 دقيقة دون استخدام واقي الشمس.

أسئلة شائعة

كيف ارفع فيتامين د في الدم بسرعة؟

توجد بعض الخطوات التي يُمكن اتباعها لضمان زيادة فيتامين د في الدم بشكل سريع وفعال، وهي كما يلي.
– التعرض لأشعة الشمس.
اللجوء إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د
– استخدام زيت كبد الحوت.
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين د.
– ممارسة التمارين الرياضية.
– التعرض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية.

متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي؟

تتأثر نسبة فيتامين د في الجسم بعدة عوامل، وأهمها هو انخفاض نسبة فيتامين د في الدم، وعلى الرغم من ذلك، يتطلب الوصول إلى مستوى طبيعي من فيتامين د فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر عمومًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى