الأحياءعلوم

ماهي الديدان المفلطحة وما انواعها

ماهي الديدان المفلطحة وما انواعها | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الديدان

الديدان هي عبارة عن أحد الكائنات الحية التي تتخذ شكلاً إيوانياً، وتعتبر طويلة لحد ما ولا يوجد لها أرجل، ويتم تصنيفها ضمن الفقاريات، ومنها ما هو حجمه صغير جداً، ومنها ما يمكن ملاحظته بسهولة، ويوجد من الديدان ما يعيش في الترية وما يعيش في الماء، فجميعها تعمل على التأثير على حياة الإنسان بشكل أو بأخر، ويتم تقسيم الديدان إلى عدد من الأنواع، والتي من بينها الديدان المفلطحة التي هي موضع حديثنا في مقالنا اليوم.

معلومات عن الديدان المفلطحة

الكائنات الحية الدقيقة جدًا هي كائنات مسطحة ومفلطحة، وهي كائنات مخنثة ثنائية الجنس، حيث تحمل أجسامها أعضاء ذكورية وأنثوية. وتتميز دورة حياتها بالتعقيد الشديد، وتصنف هذه الكائنات على أنها من الديدان التي تسبب بعض الأمراض مثل البلهارسيا والمتورقة والمتوارفة الكبدية. وعادةً ما تتواجد الديدان المفلطحة في البرك والأنهار والمستنقعات، حيث تفضل الحياة في هذه البيئات.

تركيب أجسامها

تتميز أجسام الديدان المفلطحة بتركيبتها الفريدة والجذابة للعين، وتتضمن العناصر التالية:

  • يتكون جسم الديدان المفلطحة من أجسام رخوة تكون مضغوطة من البطن إلى الظهر، وتوجد الأعصاب في منطقة الرأس، وليس للديدان المفلطحة تجويف جسمي، حيث يتم ملء الفضاء بنسيج حشوي بين الأعضاء الداخلية والجسم. ولا تحتوي هذه الديدان على العديد من الأجهزة مثل الجهاز الهضمي والتنفسي والدوران، وإذا وجد الجهاز الهضمي، فإنه غير مكتمل، وليس لهذا النوع من الديدان فتحة شرج.
  • يتألف جهاز الإخراج لدى هذه الديدان من خلايا خاصة تعرف باسم الخلايا اللهبية، حيث ترتبط بقنوات الإخراج التي تنتهي بفتحة أو أكثر. ويتكون الجهاز العصبي لهذه الكائنات عادةً من زوج من العقد العصبية المخية، وأحيانًا زوجين أو ثلاثة أزواج من الأحبال العصبية الطويلة التي ترتبط مع بعضها البعض بواسطة روابط عصبية مستعرضة. وبعض الديدان المفلطحة تمتلك أعضاء حسية مثل مجسات التحسس والعيون البسيطة.
  • معظم الديدان المسطحة مخنثة، أي أن لديها جهاز تناسلي مركب يجمع بين الجهاز الأنثوي والذكري، ويتميز بتكوين معقد. يحدث الإخصاب فيها داخلياً، وأحياناً يحدث ذاتياً أو مختلطاً. يمكن للديدان المفلطحة التكاثر جنسياً وغير جنسياً، وأغلبها طفيلي ولكن يوجد بعضها الذي يعيش حراً.

شكل الديدان المفلطحة

تتميز الديدان المفلطحة عن أنواع الديدان الأخرى بشكلها، والذي يتضمن:

  • يصل طول اليدان المفلطحة لعدة أقدام.
  • يمكن رؤية الديدان المفلطحة من خلال المجهر الإلكتروني.
  • تضم الديدان المفلطحة ثلاث طبقات من الخلايا، وهم:
    • الطبقة المتوسطة المسماة بالأديم المتوسط تقع بين الطبقة العليا أو الأيم الظاهر والطبقة السفلى أو الأديم الباطنة.
    • تمثل الطبقة العليا الغطاء الخارجي للخلية.
    • تشكل الطبقة الباطنة، وهي الأديم الباطن، الطبقة التي تغطي مواقع الهضم.
  • تشترك الديدان المفلطحة في تشابه جزء اليسار مع الجزء الأيمن من جسمها.

تكوين جسم الديدان الفلطحة

تتميز الديدان المفلطحة بعدم وجود تجاويف داخلية لديها، حيث لا تحتوي على جهاز دوراني أو تنفسي أو عظمي خاص، وعليه سنتعرف على تركيب جسم الديدان المفلطحة:

الجهاز العظمي

على الرغم من عدم وجود جهاز عظمي أو هضمي في الديان المفلطحة، إلا أنها قادرة على السباحة لفترات طويلة والتحرك بسرعة على اليابسة، وذلك بفضل وجود طبقتين من العضلات تحت جلدها، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأهداب الدقيقة على جسمها، التي تمكنها من الحركة بسرعة دون الحاجة إلى جهاز عظمي.

الجهاز الهضمي

تتميز الديدان المفلطحة بعدم وجود جهاز هضمي يمكنها من هضم غذائها، ولكنها تمتلك أمعاء إخراجية تقوم بعملية هضم الطعام وإخراج الفضلات من نفس الفتحة.

الجهاز العصبي

تمتلك الديدان الفلطحة جهاز عصبي بسيط، حيث لا يوجد سوى نهايتين عصبيتين في كل طرف من أطرافها، كما أنها تمتلك حزمة من الأعصاب الرقيقة الموجودة في الدماغين الخالصين بها.

الجهاز البصري

تمتلك الديدان الفلطحة عينين يمكنهما الإحساس بالضوء من حولهما.

الجهاز التنفسي

تمتاز الديدان الفلطحة بعدم وجود جهاز تنفس، ولكنها تتنفس عن طريق اقتراب أجزاء جسمها من السطح الجلدي الخاص بها، وذلك بالتنفس عبر الانتشار حيث تمتص الأكسجين من الجلد وتوصله إلى الخلايا، ومن ثم إلى الأعضاء الداخلية.

أنواع الديدان المفلطحة

تضم فئة الديدان المسطحة ما يزيد عن 20,000 نوع، وهي تنتمي إلى أربعة فصائل رئيسية:

  • طائفة التربلاريا “المعكرات”:

تتواجد معظم أنواع هذه الديدان في المياه العذبة، مثل الأنهار والبرك والبحيرات والعيون، وتتحرك بواسطة عضلاتها وأهدابها التي تنتشر على جلدها. ولديها عينان حساسان للضوء في الناحية الخلفية من جسمها. يتم استخدام هذه الديدان كثيرًا في الدراسات المختبرية والتجارب العلمية، حيث يمكن تربيتها بسهولة لفترات طويلة. وتتميز هذه الديدان بقدرتها الهائلة على تجديد أجسامها من خلال قطع صغيرة منها.

  • طائفة السستودا “الشريطيات”:

تتميز هذه الفئة بأنواعها المختلفة بأنها طفيليات داخلية، وتتكون من ثلاثة أجزاء، وهي منطقة الرأس التي تستخدم للالتصاق بأنسجة الحيوان العائل، وتتكون من منطقة العنق التي تعد مصدرًا للأطراف الجسمية من خلال الانتساخ اللاجنسي، وأخيرًا منطقة الجسم التي تتكون من أجزاء جسمية وتحتوي كل جزء على أجهزة تناسلية ذكرية وأنثوية.

خلال حياة هذه الديدان، يحتاجون إلى مضيفين، ومن أشهر أنواع هذه الديدان هي ديدان التينيا الوحيدة التي تعيش داخل الأمعاء لدى الإنسان والحيوان، ويصاب الإنسان بهذه الديدان عند تناول اللحوم غير المطهية جيدًا.

تُصيب الإنسان نوعين من دودة اللحم، وهي الدودة الموجودة في لحم البقر والدودة الموجودة في لحم الخنزير، وتعتبر دودة اللحم الخنزير الأخطر، حيث تنتشر في بعض عضلات الجسم، مثل اللسان والأضلاع والأطراف والعنق والعينين والدماغ والرئتين والنخاع الشوكي والكبد.

  • الطائفة الأحادية العائل “المونوجينيا”:

تتميز ديدان المونوجينيا بأنها متطفلة على السطح الخارجي للأسماك وعلى خياشيمها، وتتميز أعضاؤها بالتعقيد للتشبث بجزئها الخلفي، ولا تحتاج هذه الديدان للهائل الثانوي لإكمال دورتها الحياتية، وتنتشر هذه الأسماك في أحواض الأسماك مما يؤدي إلى حدوث خسائر فادحة.

  • الطائفة الثنائية العائل “التريماتوما أو المثقوبات”:

تتميز ديدان هذه الطائفة بأجسام تشبه الورقة النباتية، وتحتوي على ممصين واحد في الناحية البطنية للجسم والآخر حول فتحة الفم، وجميعها طفيليات خارجية أو داخلية، وتحتاج إلى عائل لا فقاري خلال دورتها الحياتية، وتشمل أنواع ديدان هذه الطائفة ديدان الفاشيولا التي تعيش في القنوات الصفراوية داخل كبد الجاموس والأبقار والأغنام والماعز والقرود والإنسان.

غذاء الديدان المفلطحة

تتغذى الديدان المسطحة إما على الكائنات البطيئة الحركة أو المخلوقات الميتة، وتتم عملية التغذية عن طريق عضو عضلي يسمى البلعوم والذي يمتد خارج فم الديدان المسطحة، وتفرز بعض الإنزيمات لتسهيل عملية هضم الفريسة قبل مرورها للجهاز الهضمي، وبما أن الديدان المسطحة لا تمتلك فتحة إخراج فإنها تتخلص من فضلاتها عن طريق فمها.

خصائص الديدان المفلطحة

تشمل تلك الكائنات الدقيقة الكثير من الخصائص، وهي تتمثل فيما يلي:

  • تعتبر من الكائنات متعددة الخلايا.
  • تعتبر من الكائنات التي لديها تناظر شعاعي جانبي.
  • يضم جسمها العديد من الأنسجة.
  • ذات جسم مسطح رقيق.
  • البعض منها يتغذى على الدم.

خصائها الفسيولوجية

تختلف الخصائص العامة للديدان المفلطحة عن الخصائص الفسيولوجية لها، وتتمثل فيما يلي:

  • تختلف الديدان المفلطحة عن الكائنات الحية الأخرى في أنها لا تحتوي على جهاز تنفسي، ولكنها تتنفس وتنقل الغازات بواسطة الانتشار البسيط.
  • تتكاثر جنسيا ولا جنسيا.
  • يحتوي جسمها على جهاز إخراج يتكون من شبكة خلايا بسيطة تُستخدم للتخلص من الفضلات.
  • بالنسبة لحركتها، فإنها تأخذ شكل الانزلاق أو انقباض عضلاتها، وأحيانًا تتحرك بواسطة أهدابها.
  • تظهر هذه السيدة استجابة للمؤثرات الخارجية، حيث تظهر ردود فعل على أي مؤثر خارجي عبر جهازها العصبي الذي يتكون من حبلين عصبيين ممتدان طول الجسم ويتم إرسال واستقبال الإشارات العصبية التي تقع في مقدمة جسدها.

كيف تتكاثر الديدان المفلطحة

تتكاثر الديدان المفلطحة عن طريق التكاثر الجنسي أو غير الجنسي، ويمكن ذلك بالطرق التالية:

  • التكاثر الجنسي: يتم تبادل الحيوانات المنوية الخاصة بكلا الديدان المفلطحة عند الاندماج الجنسي، ويتم التلقيح الداخلي بعد ذلك، حيث تحتوي الديدان المفلطحة على جهازي التناسل، وعليه يتم تبادل الحيوانات المنوية من أجل التكاثر.
  • التكاثر الغير جنسي: يتم التكاثر الغير جنسي من خلال عملية التجدد.

الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا

ليست جميع أنواع الديدان المفلطحة ضمن قائمة الديدان المفلطحة المتطفلة بشكل إجباري، ويتم ذلك لأن العديد من الأنواع الخالصة تعيش في الأماكن الرطبة أو المياه العذبة أو المياه المالحة.

دورة حياة الديدان المفلطحة

تتميز دورة حياة الديدان المفلطحة بالبساطة وعدم وجود أي تعقيدات، وتتضمن الخطوات التالية:

  • يتم وضع البيوض المخصبة بشكل فردي أو مجموعات، ويتم تعليقها على سطح أو مادة لزجة لفترة طويلة من الزمن، لتطور وتنمو في مرحلة مبكرة.
  • بعد اكتمال التطور الجنيني، تخرج من البيضة ديدان مفلطحة صغيرة، وتتميز بقدرتها على السباحة منذ الولادة.
  • تخضع هذه الديدان المفلطحة الصغيرة لعدة مراحل من التطور بعد الفقس، وعندما تنتهي من المرحلة النهائية من التطورات، فإنها تكمل دورة حياتها بشكل فردي.
  • بعد ذلك، تتحول الديدان المفلطحة الصغيرة إلى مضيفين للكائنات الفقارية مثل الإنسان، حيث يعيش بعضها في الجهاز الدوراني والبعض الآخر في الجهاز الهضمي.

أسئلة شائعة

هل الديدان المفلطحة لها خياشيم؟

لا، الديدان المفلطحة لا تحتوي على خياشيم، بل تتغذى على السطح الخارجي لجسم الأسماك وخياشيمها في المياه المالحة والعذبة على حد سواء.

كيف تتخلص الديدان المفلطحة من الفضلات؟

تستطيع الديدان المفلطحة إخراج فضلاتها عن طريق فتحة الفم، لأنها لا تحتوي على جهاز هضمي خاص بها أو فتحة إخراج منفصلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى