التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

ماهى أسباب السيلوليت

ماهى أسباب السيلوليت | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب السيلوليت؟ يجهل الكثيرون معنى كلمة السيلوليت، وهي نتيجة تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، خاصة في الأرداف والفخذين، وتعاني الكثير من النساء من الحرج والازعاج بسبب هذه المشكلة. والسيلوليت عبارة عن تجمعات من الدهون تحت سطح الجلد، مما يجعل الجلد يبدو غير مستو ويظهر به تجاعيد. ويُعتبر الإصابة بالسيلوليت ليست مقتصرة فقط على النساء اللاتي يعانين من زيادة في الوزن أو الكبر في السن، بل يمكن للنساء بأشكال وأعمار مختلفة الإصابة به، سواء كانت نحيفة أو سمينة .

ماهى أسباب السيلوليت ؟

  1. الخسارة السريعة فى الوزن

يتسبب انقاص الوزن بسرعة وفي وقت قصير جداً، بمثل الرجيم الكيميائي القاسي، في ظهور السيلوليت بسرعة. ولهذا السبب، تلجأ الكثير من النساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة إلى هذا النوع من الرجيم القاسي، الذي يتسبب في فقدان كمية كبيرة من الوزن في وقت قصير، وتعتبر هذه من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون، وتؤدي إلى ظهور السيلوليت. يتمثل ظهور السيلوليت في حدوث ترهلات في الجلد وتراكم الدهون غير المحترقة تحت سطح الجلد، ويظهر السيلوليت في مناطق مثل البطن والأرداف والفخذين. ولذلك، يجب تجنب فقدان الوزن بسرعة لتجنب ظهور السيلوليت، ويجب اتباع نظام غذائي صحي عند الرجيم، وكذلك ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي لشد الجلد ومنع حدوث هذه الترهلات التي تؤثر على شكل الجسم وتسبب الإحباط والانزعاج لدى النساء.

  1. النظام الغذائى غير الصحى

تعتبر اتباع نظام غذائي غير صحي من الأمور التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت، حيث يتم ذلك عن طريق تناول الأطعمة السريعة والتي تحتوي على دهون وكربوهيدرات كثيرة. ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت. فتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والإفراط في تناول السكريات والأملاح يقلل من قدرة الجسم على تمثيل الغذاء وحرق الدهون بشكل فعال، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسيلوليت. لذلك، ينصح باتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الصحة والتمتع بحياة خالية من السيلوليت.

  1. الهرمونات والجينات الوراثية

يمكن أن ينتج السيلوليت أيضًا نتيجة العوامل الوراثية، فإذا كانت الأم أو الجدة مصابتان بها، فإن فرصة إصابتك بها ستكون كبيرة للغاية، وفي هذه الحالة لا يمكن للفرد السيطرة على هذه المشكلة.

  1. حبوب منع الحمل

تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بالسيلوليت، وذلك لأن حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونات أحادية أو مركبة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الهرمونات في الجسم وظهور السيلوليت.

  1. ارتداء المابس الضيقة وغير مريحة

عند ارتداء الملابس الضيقة، يشعر الجلد بعدم الراحة، مما يزيد من خطر ظهور السيلوليت على المدى البعيد.

علاج السيلوليت و أهم طرق التخلص من السيلوليت :

يتم التخلص من السيلوليت بعدة طرق منها:

  1. ممارسة الرياضة:

تساعد الرياضة في التخلص من الزيادة في الوزن وتجعل الجسم أكثر سلاسة، وتساهم في إزالة الدهون المركزة في مناطق مختلفة، وتعمل أيضا على شد الجلد لتحسين مظهره وجماله.

  1. شرب الماء بكثرة

من المهم شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا، حيث يساعد الماء على الحفاظ على نضارة البشرة وجعلها تبدو رائعة.

  1. الامتناع عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية:

يؤدي التدخين وتناول المشروبات الكحولية إلى توريد السموم إلى الجسم عن طريق الدم، مما يمنع وصول الغذاء اللازم للجلد.

  1. تجنب التوتر والقلق والضغ فى الحياة

تؤثر هذه العوامل على جسم الإنسان، وتسبب تغيرات في الجسم، خاصة عن طريق الهرمونات، لذلك يجب على الإنسان التخلص من الضغط والقلق والتوتر، والبقاء هادئًا قدر الإمكان.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى