الصحة النفسيةصحة

ماهو علاج الوسواس القهري

ماهو علاج الوسواس القهري | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نتعرف في هذا المقال على علاج الوسواس القهري المجرب والمضمون، وسنشرح بالتفصيل ما يعانيه المريض وكيف يمكن التخلص من هذا المرض من خلال الأساليب التي يجب اتباعها بشكل جيد حتى يتمكن المريض من التغلب على هذا الوسواس تمامًا.

جدول المحتويات

ما هو مرض الوسواس القهري:

  • هو اضطراب نفسي يختلف درجته وشدته من شخص لآخر، يتمثل في سيطرة فكرة معينة على حالة المصاب والتحكم في أفكاره ووعيه ولاوعيه، ويسبب حالة شديدة من الإنزعاج والتعب والعجز التام، حيث يجد المصاب صعوبة في إيقاف الأفكار والوساوس المسيطرة عليه، فهو يستجيب لها بشكل قهري وكأنه مجبور عليها، ويمر المريض بثلاث حالات شعورية هي: الوساوس والأفكار، ثم القلق الناتج عن هذه الأفكار، ثم التصرفات القهرية التي تنجم عن هذه الخيالات والأفكار. ومن أمثلة هذه الأفكار: تكرار الأفعال عدة مرات مثل غسل اليدين على الرغم من نظافتهما، أو ترتيب الأشياء بشكل معين، ويوجد أيضًا وسواس فكري يتعلق بالعقائد والمعتقدات، ويسمى وسواس الشك، حيث يدور داخل رأس المصاب أفكار غير منطقية تسيطر عليه ويعجز عن تجنبها ويشعر بالذنب تجاهها.

ماهو علاج الوسواس القهري ؟

  • يوجد علاج دوائي وعلاج معرفي سلوكي، ويحدد الطبيب المختص العلاج المناسب، فإذا كان العلاج دوائي، فمن مسؤولية المريض اتباع الجرعة الصحيحة والتزامه بالعلاج، وإذا كان العلاج سلوكي، فإن المسؤولية تقع على المصاب أيضًا وليس فقط على الطبيب المختص.
  • ينبغي الحديث والاعتراف أمام الطبيب المختص، وإذا طلب منك شيئًا لا يمكن تنفيذه، يجب عليك التحدث معه وإبداء أسبابك بصراحة.
  • تكون مستعدًا لمواجهة مخاوفك ومخاطر الحياة لتتعامل مع هذه الحالة بسلام، ولكن مواجهة مخاوفك هي الخيار الأفضل والأقل خطورة بدلاً من الهروب منها.
  • يتطلب الأمر إرادة قوية لعدم الانجراف بسبب آثار هذا المرض مثل الانعزال والخجل وتأثير الحالة النفسية على الشهية وفقدان الوزن والرونق وتدهور الحالة النفسية والجسدية.
  • يمكن مواجهة الأفكار القهرية بفعل العكس مما تطلبه، وتخيلها عدوًا لك يجب مواجهته لإنقاذ حياتك، والقيام بعكس كل ما تقوله لك، ولن تموت بالفعل، بل ستواجه أفكارك القهرية وتنتصر عليها.
  • يجب أن تنشغل بأنشطة حياتية متعددة، وإذا شعرت بالفشل في نشاط معين، يجب ألا يصيبك الإحباط، وعليك الانشغال بأنشطة متعددة ومهمة بالنسبة لك.
  • يجب عليك أن تواجه الأنعزال وتقضي معظم وقتك مع الآخرين، فالانشغال بالعمل أو الزواج، على سبيل المثال، يجعلك غير وحيد تمامًا، لذا عليك أن تنشغل مع الناس حولك وتواجه الأفكار القهرية.
  • يلجأ بعض الأشخاص إلى التحليل النفسي الجماعي، ومن المهم الالتزام بحضور الجلسات العلاجية الجماعية التي ينصح بها المعالج، ويجب الالتزام بها لأنها مهمة لدرجة كبيرة.
  • إحدى أساليب العلاج بالقرآن والرقية الشرعية هو أن يعتقد المريض أن هذه الوسوسة هي من الشيطان، ثم يتم قراءة آيات من القرآن المعنية بحالته بواسطة الراقي الشرعي، وهذه خطوة من بين العديد من خطوات العلاج.

هناك أيضاً تمرين يمكنك أتباعة للتفكير بطريقة إيجابية وهو:

  1.  تنام علي ظهرك وتكون مغمض الأعين.
  2. قم بالتنفس ببطء وأنت تسمع صوت نفسك عشر مرات لتتمكن من استرخاء جسدك.
  3. يجب التحدث إلى النفس بشكل واضح وإيجابي ومحفز.
  4. يجب أن توجه لنفسك أنك قادر على القيام بأي شيء تريده، وتتمكن من التخلص من أي شيء مزعج تريد التخلص منه.
  5. يُنصح بأن يقوم الشخص بتكرار عبارة تؤكد قوته وقدرته على التغلب على الأفكار السلبية والضاغطة.
  6. عند تكرار هذا التمرين عدة مرات يومياً، ستلاحظ تحسنًا واضحًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى