الحالات المرضيةصحة

ماهو سبب الم الظهر من الاسفل من الجهة اليمنى

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو سبب آلام الظهر السفلية اليمنى؟ يعاني العديد من الأشخاص من آلام مختلفة في منطقة الظهر السفلية اليمنى، ويمكن أن يكون الألم في هذه المنطقة ناتجًا عن العديد من الأمراض المختلفة والمتعددة، ولذلك سوف نتطرق إلى بعض الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب آلام في منطقة الظهر السفلية اليمنى.

ماهو سبب الم الظهر من الاسفل من الجهة اليمنى ؟

  • توجد العديد من الأسباب التي تسبب آلامًا في منطقة الظهر اليمنى، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر ومن رجل إلى امرأة. ومع ذلك، فإننا سنستعرض أهم الحالات التي يمكن أن تسبب ألمًا في الظهر اليمنى، ولكنه من المهم استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية لتحديد السبب وراء هذه الآلام، ويمكن أن تشمل هذه الأسباب:

أولًا: التهاب الكلى:

  • تعتبر التهابات الكلى واحدة من الحالات التي يمكن أن تسبب آلامًا في منطقة الظهر السفلية من الجانب الأيمن، وتنتج آلام الكلى بسبب التهابات الكلى، ويترافق هذا النوع من الألم مع ألم في منطقة البطن السفلية، وشعور بالحرقة أثناء التبول وألم في الجانب أثناء التبول. وفي هذه الحالة، ينصح بالكشف الطبي وتناول كمية كافية من السوائل والماء.

ثانيًا: حصى الكلى:

  • يعتبر احتمال تكون حصوات على منطقة الكلى من أسباب الألم الشديد في الجهة اليمنى السفلية من الظهر، ويترافق هذا النوع من الألم مع شعور بالغثيان وصعوبة في التبول، وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لعلاج وتخفيف هذه الحصى.

ثالثًا: حصى المرارة:

  • حصوات المرارة هي أمر آخر يمكن أن يسبب آلامًا شديدة في منطقة الظهر، فهي تسبب ألمًا في البطن ومنطقة الظهر. وتسبب الإصابة بحصوات المرارة أيضًا آلامًا في الجانب الأيمن من منطقة الظهر، وتتسبب التهابات المرارة أو بعض الاضطرابات فيها في تلك الآلام.

رابعًا: تكيس المبيض:

  • تعد تكيس المبايض من المشاكل الشائعة التي تسبب ألمًا حادًا في منطقة الظهر السفلية، وغالبًا ما يعاني النساء من وجود أكياس على المبيض الأيمن بشكل خاص. يترتب على الإصابة بتكيس المبايض آلامًا حادة في منطقة الظهر السفلية، بالإضافة إلى الغثيان والرغبة في القيء، وكذلك آلام وتقلصات شديدة في منطقة البطن السفلية.

خامسًا: وجود مشاكل بالكبد:

  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل الكبد المختلفة، فمن المعتاد أن تسبب هذه المشاكل شعوراً بآلام شديدة في منطقة الظهر والناحية اليمنى، وعادةً ما ينتشر هذا الألم بشكل كبير في منطقة الظهر أكثر منه في البطن. لذلك، إذا شعرت بآلام في منطقة الظهر، يجب إجراء الفحوصات الدورية والمتابعة، لأنه قد تكون مصاباً ببعض المشاكل في منطقة الكبد.

سادسًا: التهاب القولون:

  • من بين الأسباب التي تسبب ألمًا شديدًا في منطقة الظهر، وخاصة في الجانب الأيمن، هو وجود بعض الاضطرابات في القولون، حيث يتسبب التهاب القولون في آلام شديدة في الظهر، ويتمثل الألم في نوبات متتالية في منطقة الظهر السفلية، ويستمر لفترة من الوقت، وقد يحدث هذا الألم في الصباح فقط لبعض الأشخاص بعد الاستيقاظ من النوم، ويشير هذا إلى وجود التهاب القولون، ويصاحب هذا الألم ألمًا شديدًا في منطقة البطن، وانتفاخًا في البطن، وشعورًا بالغازات في البطن بشكل عام.

سابعا: آلام بالعضلات:

  • في حال الإصابة بتقلصات العضلات أو آلام في منطقة أسفل الظهر من الجهة اليمنى، يمكن التغلب على هذه الحالة من خلال الراحة وممارسة التمارين الرياضية وتناول بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف تقلصات العضلات في الظهر.

فيديو ماهي اسباب آلم الظهر من الجهة اليمنى وما هي أفضل طرق علاج ألم الظهر ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى