أسأل الخبراءالمراجع

مارس شهر كم

مارس شهر كم | موسوعة الشرق الأوسط

كم يحتوي شهر مارس؟ هذا هو السؤال الذي نطرحه في هذه المقالة لنتعرف على موقعه في التقويم الميلادي المستخدم في جميع أنحاء العالم. يعرف هذا الشهر بأسماء مختلفة في التقويم الغربي أو التقويم النصراني أو التقويم الغريغوري، والذي بدأ استخدامه بعد ميلاد المسيح عليه السلام. تشير المصادر التاريخية إلى أن الراهب `ديونيسيوس الصغير` كان أول من استخدم هذا التقويم .

لقد مر التقويم السنوي بالعديد من مراحل التطوير، ومن بينها التقويم اليولياني الذي تم اعتماده في عام 45 قبل الميلاد، ويتميز بأن عدد أيام السنة العادية هو 365 يومًا، والسنة الكبيسة تحتوي على 366 يومًا، وتم تسمية بعض الأشهر باسماء الأباطرة، ومن بينهم يوليوس قيصر الذي تم تسمية الشهر السابع عليه، وهو يوليو.

ويجدر بالذكر أن أسماء شهور السنة تختلف من دولة عربية إلى أخرى، ففي بلاد الشام تستخدم أسماء سورية، حيث يُطلق على يناير اسم كانون الثاني وعلى إبريل اسم نيسان، أما في بلدان المغرب العربي فتستخدم أسماء مستمدة من اللغة الفرنسية، مثل “جانفي” ليناير و”أفريل” لإبريل، ولكن ماذا عن ترتيب شهر مارس في التقويم الميلادي؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الموسوعة

جدول المحتويات

مارس شهر كم

  • شهر مارس هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي، ويبدأ فصل الربيع فيه في العادة اعتبارًا من اليوم العشرين .
  • سُمي الشهر بـ”مارس” تيمنًا بإله الحرب الروماني “ماريتيوس” الذي كان يُعتبر بداية السنة الشمسية لديهم، وتم تسميته بهذا الاسم للحصول على الحظ في النصر على الأعداء في الحروب، أما في بلاد الشام فيُطلق عليه اسم “آذار .
  • في التقويم الهجري، الشهر المعروف باسم ربيع الأول يأتي مع حلول فصل الربيع، وهو الذي تم اعتماده في الدول الإسلامية بعد الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة.
  • يعني اسم هذا الشهر باللغة الفنلندية “ماليسكو” الشهر المبهم أو الغامض، وفي اللغة اليونانية القديمة يُطلق عليه اسم “الأتيكية .
  • في علم الفلك، يبدأ هذا الشهر ببرج الحوت وينتهي ببرج الحمل، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا، وكان يحتل المرتبة الأولى في قائمة شهور التقويم الروماني القديم .
  • ظل النظام على هذا النحو حتى عام 1564م، حيث تم اعتماد شهر يناير كبداية للتقويم الميلادي في فرنسا، ثم اعتمدته إنجلترا في عام 1752م.
  • في اللغة الهولندية، يُسمى هذا الشهر “مارت”، وفي اللغة الألمانية، يُسمى “مارتس”.
  • تُعتبر زهرة النرجس رمز هذا الشهر، وتتمتع مواليد هذا الشهر بعدة صفات مميزة مثل الصدق والوضوح مع الآخرين، وحب الخير والتعاون، والطموح والشغف، وحب السفر والتنقل .
  • أما بالنسبة للصفات السلبية فهي تشمل السرعة في الغضب والغموض في بعض الأحيان والتقلب المزاجي، ومن بين أشخاص مشهورين وُلدوا في هذا البرج: أحمد عرابي وألبرت أينشتاين وجراهام بيل، مخترع الهاتف.

المراجع

March – Wikipedia

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى