الفلكعلوم

ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس

Add a heading209 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا في موسوعتنا حول ما ينتج عن دوران الأرض حول الشمس، فمعظم الكواكب في المجموعة الشمسية يتحركون باستمرار، والأرض هي الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية بعد عطارد والزهرة، وهي كوكب ليس ثابتًا بل يدور حول نفسه مرة كاملة في اليوم ويدور حول الشمس مرة في العام.

كلٌّ من دورتي الأرض حول الشمس وحول نفسها له نتائج ملموسة ومرئية يشهدها الكائنات الحية التي تسكنها، فهي الكوكب الوحيد الذي يصلح للحياة بين كافة الكواكب. ولفهم نتائج دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها والمدة الزمنية لذلك، نقدم لكم الفقرات التالية.

ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس

تتبع الأرض دوراناً حول الشمس، وينتج عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة. وليس المقصود من ذلك تغير المسافة بين الأرض والشمس، كما يعتقد البعض، بل هو نتيجة ميل الأرض حول محور دورانها بزاوية قدرها 23.5 درجة.

عندما يكون النصف الشمالي من الأرض مواجهًا للشمس، ترتفع درجات الحرارة في المناطق الواقعة فيه، ويبدأ فصل الصيف في تلك المناطق. وبالمقابل، عندما يكون النصف الجنوبي من الأرض غير مواجهًا للشمس، لا تصل أشعة الشمس إلى الأرض مباشرة، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وسيادة فصل الشتاء، وهكذا.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

في نفس الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة، نجد أنها تدور أيضًا حول الشمس في مدار بيضاوي يبدأ من الغرب ويتجه نحو الشرق. ولكي تكتمل هذه الدورة، تستغرق 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق و9.76 ثانية. وبسبب اختلاف درجة ميل محور الأرض في كل شهر، تحدث اختلافات في الأحوال الجوية ودرجات الحرارة، وتتعاقب الفصول الأربع بالترتيب التالي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء:

فصل الصيف

  •  يحدث الانقلاب الصيفي عندما تتعامد أشعة الشمس على طول خط مدار السرطان في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت يكون محور الأرض الشمالي مائلاً نحو الشمس. ويبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي في الحادي والعشرين من يونيو، ويتميز هذا الفصل بقصر فترة الليل وطول فترة النهار، بينما يسود في النصف الجنوبي فصل الشتاء.

فصل الخريف

  • يبدأ فصل الخريف عندما تتقاطع أشعة الشمس مع خط الاستواء، ويبدأ في النصف الشمالي للكرة الأرضية في الثالث والعشرين من سبتمبر، بينما يحل فصل الربيع في النصف الجنوبي. ويتميز فصل الخريف بتساوي ساعات النهار والليل في جميع أنحاء العالم.

فصل الشتاء

  • يبدأ فصل الشتاء عندما يكون طرف كوكب الأرض الشمالي مائلاً بالنصف الجنوبي بعيداً عن الشمس، وتتعدد ظروف هذا الوقت بتاريخ 21 ديسمبر، حيث يترتب على ذلك بداية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الأرض، وتقل ساعات النهار وتزداد ساعات الليل. بينما في النصف الجنوبي من الأرض، يسود فصل الصيف.

فصل الربيع

  • يبدأ فصل الربيع في الواحد والعشرين من شهر مارس أثناء تعامد الشمس للمرة الثانية على خط الاستواء، ويسود فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما يحل فصل الخريف في النصف الجنوبي، وفي هذا الوقت تتساوى مدة النهار والليل في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

  • تستغرق الكرة الأرضية مدة عام كامل لتكمل دورتها حول الشمس، وتحتاج بالضبط إلى 365.242199 يوما لهذه الرحلة. وهذا يعود إلى وجود السنة الكبيسة التي تأتي كل أربع سنوات، وتحتوي على 366 يوما. تدور الأرض بسرعة هائلة تصل إلى 108,000 كيلومتر في الساعة الواحدة.

دليل على دوران الأرض حول نفسها

  • نتيجة لدوران الأرض حول نفسها، يحدث تعاقب الليل والنهار، حيث تدور الأرض حول محورها ضد اتجاه عقارب الساعة خلال 24 ساعة، وهذا يؤدي إلى تعرض بعض أجزاء الأرض لأشعة الشمس في حين يتم حجبها عن بعض الأجزاء الأخرى، مما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة.
  •  وبالتالي، كل ما يتعرض لأشعة الشمس في فترة النهار يسوده الضوء، بينما كل ما يحجب عن أشعة الشمس يسوده الظلام في فترة الليل. ويمكن أن يبدو لأولئك الذين يعيشون على كوكب الأرض أن الشمس تتحرك في السماء خلال فترة النهار، حيث تشرق في الشرق في الصباح ثم تنتقل إلى الجنوب في وقت الظهيرة، ثم تتحرك نحو الغرب عند انتهاء النهار. ولكن العلم يؤكد أن الكرة الأرضية هي التي تدور حول نفسها، وهذا هو ما يجعل الشمس تبدو وكأنها تتحرك في السماء.
  • يدور كوكب الأرض حول محور دوران وهمي يمر بما يعرف بخط المحور. ويتمثل المحور في المرور بين القطب الجنوبي والقطب الشمالي للكوكب، ويستغرق الأرض يومًا نجميًا واحدًا لإكمال دورتها حول المحور. تحتاج الدورة إلى 24 ساعة فلكية أو 23 ساعة و 56 دقيقة عادية. كما يعتمد الوقت على كوكب الأرض على اليوم الشمسي الذي يستغرق 24 ساعة، مما يعني أن الأرض تسافر ما يقرب من 1/365 من الطريق حول الشمس خلال يوم واحد. وهذا يسبب فرقًا بسيطًا بين الوقت الفلكي والوقت الشمسي.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى