التغذيةصحة

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط “اطعمة ترفع ضغط الدم المنخفض”

Add a heading231 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من المصابين بانخفاض ضغط الدم عن النظام الغذائي المناسب لهم، حيث يعد هبوط ضغط الدم من الأمراض الشائعة في جميع أنحاء العالم، ويتطلب الاهتمام الدوري به للتأكد من أنه يتم الحفاظ على مستويات الضغط الطبيعية المناسبة لكل مرحلة عمرية، على سبيل المثال يتراوح معدل ضغط الدم الطبيعي للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 34 عامًا من 81/122، بينما يتراوح المعدل الطبيعي للأشخاص البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 64 عامًا من 87/134.

يُعد انخفاض ضغط الدم من أبرز الأمراض التي تصيب البالغين وكبار السن على حدٍ سواء، ويحدث ذلك بسبب عدة أسباب، منها الإصابة بأمراض القلب والحساسية المفرطة والجفاف وأمراض الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الحمل وتسمم الدم. ومن خلال موسوعتنا، يمكنك التعرف على الأطعمة الموصى بها للتحكم في مستوى ضغط الدم المنخفض.

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

غالبًا ما يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم من هبوط في معدل الضغط، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال عدد من الأعراض مثل الدوار وفقدان الوعي وتشوش الرؤية والشعور بالتعب والإرهاق. في هذه الحالة، يجب تناول الأطعمة التي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم حتى يتم الذهاب إلى الطبيب المختص، وتشمل هذه الأطعمة:

الخضروات والفواكه

توجد حمض الفوليك في العديد من الخضروات والفواكه، ويساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم من خلال تنشيط الدورة الدموية، ومن بين الخضروات الورقية المفيدة هي السبانخ، ومن الفواكه الجيدة هي الفراولة والبرتقال والبابايا.

الزبيب

يعتبر الزبيب من أهم الفواكه المجففة التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناول بضع حبات منه أو نقعه في الماء أو الحليب وتناوله كمشروب.

المكسرات

تُصنف المكسرات ضمن الأطعمة الخفيفة والمفيدة لمرضى هبوط الضغط، وتشمل أنواعًا مثل عين الجمل التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، بالإضافة إلى الكاجو والبندق واللوز. وتساعد المكسرات أيضًا على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن ينبغي تجنب تناولها بكميات كبيرة لتفادي زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم فوق المستوى الطبيعي.

الملح

يلعب الملح دورًا فعالًا في رفع مستوى ضغط الدم المنخفض ليصل إلى مستواه الطبيعي، حيث يمكن الاستفادة منه عند إضافته إلى الطعام أو خلطه مع نصف ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء وتناوله، ولكن يجب أن نحذر من إضافة كميات كبيرة منه حتى لا يؤثر بالسلب على مستوى ضغط الدم.

ومن أبرز الأغذية الأخرى المفيدة لمرضي هبوط ضغط الدم:

الأسماك.

منتجات الألبان.

مشروبات لعلاج ضغط الدم

حليب اللوز

يُعد حليب اللوز من المشروبات المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يُساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم عن طريق العناصر الغذائية الموجودة فيه، والتي ترفع مستوى ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي، وتشمل الأحماض الدهنية أوميغا 3. يُمكن استخدام حليب اللوز عن طريق غلي بضع حبات منه في كوب من الحليب. ومن الفوائد الصحية الأخرى لحليب اللوز هي رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار.

مشروبات الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة يساعد في تحسين ضغط الدم وإعادته إلى مستوياته الطبيعية، ويوصى باستهلاك هذه المشروبات في الصباح الباكر وبكميات معتدلة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة مثل القلق والأرق.

المياه

ينصح دائماً بشرب المياه بكميات كافية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الجفاف الذي يعد من أهم أسباب انخفاض ضغط الدم. فتناول 8 أكواب من المياه يومياً يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهذا ينعكس إيجاباً على مستوى ضغط الدم.

ومن أبرز المشروبات الأخرى التي يوصي بتناولها:

  • عصير الجزر.
  • عصير الليمون.
  • مشروب العرقسوس.

علاج الضغط المنخفض بالاعشاب

الريحان

تعد نبات الريحان من الأعشاب البارزة المفيدة في التحكم في مستوى ضغط الدم، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج. لذلك، ينصح بتناول بضعة أوراق من الريحان، والذي يساعد أيضا على التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم.

إكليل الجبل (الروزماري)

يعمل الزعتر على تحفيز الدورة الدموية، ويساعد على تنظيم ضغط الدم. يمكن استخدامه عن طريق طحنه وإضافته إلى الأطعمة، أو غليه في الماء وتصفيته لتناوله.

تعليمات هامة عند انخفاض ضغط الدم

بالإضافة إلى الأغذية والمشروبات، هناك وسائل أخرى يجب اتباعها لرفع معدل ضغط الدم إلى معدله الطبيعي والوقاية من حدوثه، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • يتم رفع إحدى الساقين ووضعها فوق الأخرى عند الجلوس.
  • تجنب الوقوف لفترة طويلة.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة خلال اليوم.
  • يجب فحص الأدوية التي يتم تناولها، حيث يمكن أن يتسبب بعض الأدوية في انخفاض ضغط الدم كأحد الآثار الجانبية، ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث ذلك.
  • ينبغي رفع مستوى الرأس عند النوم إذا كان الجسم في وضعية منخفضة.
  • تفادي حمل أشياء ثقيلة.
  • يجب زيادة شرب السوائل عند ممارسة الرياضة.
  • يجب تجنب النهوض بشكل مفاجئ عند الجلوس أو الاستلقاء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوار بسبب انخفاض ضغط الدم.
  • تجنب الاستعراض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر.
  • الجلوس بشكل معتدل.

بالإضافة إلى التعليمات السابقة، يوصى بإجراء فحص دوري للدم والحصول على استشارة طبية في علاج الهبوط عندما يحدث بشكل متكرر.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى