التغذيةصحة

ماذا ناكل عند التهاب المعدة أطعمة وفواكه ؟

Add a heading268 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة عن الأطعمة التي يمكن تناولها، فهذه المشكلة الصحية هي واحدة من أشهر الأمراض التي تصيب المعدة وتنجم عن الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تصيب بطانة الأمعاء، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل الإصابة بمرض كرون الذي يسبب الالتهاب في الجهاز الهضمي بأكمله.

من بين العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المعدة: تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الأسبرين، التعرض المتكرر للتوتر والقلق، وخلل في الجهاز المناعي الذي يتعامل مع خلايا المعدة على أنها خلايا ضارة فيهاجمها، ويتم تصنيف التهاب المعدة في هذه الحالة ضمن الأمراض المناعية الذاتية. ويمكن الاطلاع على أفضل الأطعمة الصحية التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة والأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة المعدة من خلال قراءة هذه المقالة التي يقدمها موسوعة.

ماذا ناكل عند التهاب المعدة

تشير عدة أعراض إلى إصابة الشخص بالتهاب المعدة، منها شعور المريض بآلام حادة في الجزء العلوي من البطن، وقد يترافق هذا الألم مع الشعور بالامتلاء في منطقة البطن العليا بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى الغثيان والقيء، ويمكن الاطلاع فيما يلي على أهم الأطعمة التي تساعد في علاج التهاب المعدة:

الزبادي

يُعد الزبادي من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة المعدة بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة المعروفة باسم “البروبيوتيك” التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة، كما تحمي من الإصابة بالإسهال، بالإضافة إلى مساعدتها على تنشيط الجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ، ومن بين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي يُوصى بتناولها الكرنب، والحليب.

بذور الكتان

تُعتبر بذور الكتان أفضل البذور الغذائية التي تساعد على تخفيف آلام التهاب المعدة والرغبة في القيء، كما أنها تحمل فوائد متعددة للأمعاء، من بينها تنشيط الهضم، وتلعب دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بالإمساك، وتخفف أعراض التشنجات المعوية، ويمكن الاستفادة منها عن طريق إضافة بذور الكتان إلى الطعام.

الخضروات

تحتوي العديد من الخضروات الموجودة في القائمة الغذائية على نسبة قليلة من الحموضة ونسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تعد إحدى العناصر الغذائية المهمة لصحة الأمعاء، وتساعد في تنشيط عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، ولا تقتصر أهميتها على تخفيف أعراض التهاب المعدة فحسب، ومن بين هذه الخضروات الجزر والبروكلي والكرفس التي يوصى بتناولها.

الثوم

يتميز الثوم بارتفاع نسبة مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف أعراض التهاب المعدة والوقاية منه، نظرًا لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تقاوم نشاط البكتيريا الحلزونية التي تصيب بطانة المعدة وتسبب الالتهاب.

البيض

يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، والذي يساعد على تهدئة آلام التهاب المعدة ومكافحة نشاط البكتيريا الحلزونية. ويُوصى بتناول البيض إذا لم يكن هناك حساسية له، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتين الأسماك والبقوليات.

الأغذية قليلة الدسم

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون يساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة، حيث يؤدي زيادة الدهون إلى العديد من المشكلات الصحية في المعدة، بما في ذلك التهاب المعدة وعسر الهضم. ومن الأطعمة القليلة الدسم: الأسماك بأنواعها المختلفة والدجاج خالي الدهن، بالإضافة إلى منتجات الألبان القليلة الدسم.

الأغذية الغنية بالزنك

يُعد الزنك من أهم المعادن المفيدة لصحة المعدة، حيث يُساهم بشكل فعّال في الحد من أعراض التهاب المعدة، وتناوله بشكل منتظم يُساعد في الوقاية من الإصابة بالتهابات. ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك: المكسرات واللحوم، بالإضافة إلى الأسماك والمحار.

ماهي الفاكهة المفيدة للمعدة

توجد عدة أنواع من الفاكهة التي تساعد في تخفيف آلام التهاب المعدة، وتشمل ما يلي:

التفاح

التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تؤثر إيجابيًا على صحة المعدة وتخفف من أعراض الالتهاب. كما يساعد تناول التفاح في تقليل نشاط البكتيريا الحلزونية التي تسبب التهاب بطانة المعدة، ويساعد أيضًا في الوقاية من عسر الهضم والانتفاخ والحموضة.

البابايا

تحتوي فاكهة البابايا على مضادات أكسدة ذات دور فعال في تخفيف آلام المعدة، كما أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية الأخرى للمعدة، منها تسهيل حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم، بالإضافة إلى الوقاية من الانتفاخ.

الكرز

يُعد الكرز ضمن قائمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة، ومن بين الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة وتفيد في حالات التهاب المعدة التوت البري.

مشروبات مفيدة لالتهاب المعدة

العرق سوس

يساعد تناول مشروب العرق سوس في تخفيف أعراض التهاب المعدة والغثيان، ويحمل الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للمعدة، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة وحموضتها.

النعناع

يعد شاي النعناع واحدًا من أهم المشروبات العشبية التي تساعد على تخفيف أعراض التهاب المعدة من خلال تخفيف الألم والغثيان، وذلك لأنه يحتوي على زيوت عطرية مسكِّنة. ولكن، لا تقتصر أهمية النعناع الصحية على هذه الفوائد فقط، بل يعمل أيضًا على تخفيف أعراض الحموضة المعدية.

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف أعراض التهاب المعدة والحد من الألم والغثيان، كما يعالج حموضة المعدة، ويمكن استخدامه عن طريق غليه في الماء ثم تصفيته وتناوله، أو إضافته مطحونًا إلى الأطعمة.

علاج التهاب المعدة بالعسل

يدخل العسل ضمن قائمة الأطعمة المفيدة لمرضى التهاب المعدة، إذ يقلل من أعراض التهاب بطانة المعدة ويعمل على علاج حالات الحموضة والتقرحات، وللاستفادة من فوائده، يُنصح بتناول ملعقة كبيرة منه قبل وجبتي الإفطار والعشاء، أو إضافته إلى المشروبات والأطعمة مثل الزبادي.

الأطعمة الممنوعة لمرضى التهاب المعدة

بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها لمرضى التهاب المعدة، توجد أيضًا قائمة من الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنبها حتى لا تؤذي المعدة وتؤدي إلى تفاقم أعراض الالتهاب، وتشمل هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية والزبدة واللحوم المصنعة.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المسببة للحساسية مثل الفول السوداني.
  • مشروبات الكافيين مثل القهوة.
  • المشروبات الكحولية.
  • الأطعمة الحمضية مثل العنب والرمان والطماطم والبرتقال والأناناس.

كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب المعدة

بالإضافة إلى الأطعمة الممنوعة المذكورة سابقًا، هناك بعض الإجراءات الأخرى التي يجب اتباعها للوقاية من التهاب المعدة، وتشمل ما يلي:

  • الابتعاد عن مسببات الضغط العصبي والتوتر.
  • تجنب تناول مسكنات الألم بشكل مستمر ودون استشارة طبية.
  • يجب تجنب زيادة الوزن واتباع نظام غذائي صحي لتقليل الوزن من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي.

في حال عدم تحسُّن الحالة وظهور الأعراض لأكثر من 4 أيام، أو ظهور أعراض جديدة مثل القيء الدموي، يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب والفعال.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى