أسأل الخبراءالمراجع

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

d4f676f8 a152 438b 99fc 578f4c488657 bbb mrk 20190627 full cr jenson bed nightstand 280 | موسوعة الشرق الأوسط

سوف يعاني الأطفال من الملل خلال إجازة فيروس كورونا في المنزل، حيث توقفت العديد من الأنشطة التي كانوا يقومون بها مثل النوادي والزيارات العائلية وحتى المدارس، وتواجه الأهالي مشكلة في جعل الجلوس في المنزل مسليًا ومفيدًا في نفس الوقت، ولهذا السبب، سنقدم في هذا المقال على موقع الموسوعة بعض الأنشطة المبتكرة والجديدة التي يمكن للأطفال القيام بها في المنزل بمفردهم أو مع أفراد عائلتهم.

جدول المحتويات

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

1. لعبة النطاطة “الترامبولين”

تُعد لعبة القفز حبل منتشرة بين الأطفال، وتستهلك طاقة كبيرة وتزيد من متعة الأطفال، كما تساعد في خسارة الوزن الزائد الذي يتراكم بسبب البقاء داخل المنزل، وتتميز هذه اللعبة بأحجام مختلفة تناسب المساحات المنزلية وخفة وزنها، كما يتناسب سعرها مع الطبقة المتوسطة.

2. الكرات المختلفة

كرة السلة، وكرة القدم، وكرة اليد، وكرة الطائرة، هي جميعها أنواع من الكور تأتي بمقاسات مختلفة لجميع الأعمار، يمكن لعبها داخل المنزل إذا كانت صغيرة الحجم، لكي لا ينسى الطفل المهارات التي اكتسبها في النادي، وليحافظ على لياقة جسمه ونشاطه.

3. حوض الماء

توجد حمامات سباحة صغيرة مثل العوامات الكبيرة التي يتم نفخها وملؤها بالماء والكرات والألعاب، حيث يمكن للأطفال اللعب فيها كأنهم في حمام سباحة صغير، ويسبب اللعب في الماء السعادة والفرح للجميع، خاصة إذا كان هناك كرات وألعاب، ويمكن تنظيم المسابقات والألعاب لزيادة الحماس.

4. الأعمال اليديوية

يمكن أن تساعد الأعمال اليدوية في تنمية خيال وذكاء وإبداع الطفل، ومن أمثلة ذلك اللعب بالصلصال، حيث يقوم الطفل بتحويل أفكاره وخياله إلى أشياء ملموسة في الواقع. ومع ذلك، يجب مراقبة الطفل أثناء اللعب بالصلصال لتفادي وضعه في فمه. يمكن صنع عجينة للعب بمواد طبيعية غير ضارة مثل الدقيق والماء والملح والزيت وألوان الطعام.

5. تقليد المشاهد

يُمكن لأطفالك أن يرتدوا ملابس شخصياتهم المفضلة من الكرتون، ويمكنهم تقليد وتمثيل بعض المشاهد المميزة اللتي تم حفظها في ذاكرتهم، ويساعد هذا النشاط على خلق جو من الضحك والسعادة، كما يعزز العلاقات الأسرية، حيث يعرف كل فرد في الأسرة المسلسل أو الفيلم أو الكارتون المفضل للآخر، ويمكن للآباء والأمهات المشاركة في هذه اللعبة.

6. فقاعات الصابون

يمكن الاستمتاع بلعب فقاعات الصابون، حيث توجد الآن أشكال وطرق مختلفة لذلك، ويمكن للطفل الاستمتاع بلعب فقاعات الصابون في حوض الاستحمام مع تدفئة الجو، كما يمكن للآخرين المشاركة في هذه اللعبة، وتزداد المتعة عندما يشارك الآخرين في اللعب.

7. الألعاب التقليدية

من بين الألعاب التي تعتمد على الذكاء والسرعة في نفس الوقت والتي توفر تسلية مضاعفة للأطفال وسعادة بالغة، البازل والشطرنج وألعاب الورق والتغمية والرسم والتلوين وغيرها، وتقوي هذه الألعاب تركيز الأطفال بشكل كبير، وعلى الأهل تعليم أولادهم كيفية اللعب ومعنى العمل الجماعي.

8. الألعاب الإلكترونية

أصبحت التكنولوجيا والهواتف الذكية في يد جميع الأطفال الآن، بغض النظر عن أعمارهم، ويوجد فيها العديد من الألعاب بأنواعها وأشكالها المختلفة. ولكن على الأهل أن يراقبوا ما يختاره الأطفال، لضمان الابتعاد عن الأفكار العنيفة أو التي تتعارض مع طرق التربية السليمة. كما يجب الحرص على تحديد وقت محدد يوميًا لا تتجاوزه الأطفال في استخدام الأجهزة الإلكترونية، نظرًا للأضرار البالغة التي يمكن أن تسببها التعرض المفرط للشاشات.

يمكنك قراءة المزيد من: ما الأنشطة التي يمكن للأطفال القيام بها خلال الإجازة؟، وما هو برنامج الإجازة الصيفية للأطفال؟، وما هي النشاطات المفيدة للأطفال خلال العطلة؟، وكيفية استغلال الإجازة القصيرة؟، وكيف يستطيع الطفل الاستفادة من الإجازة؟.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى