الحالات المرضيةصحة

ماذا تفعل في حالة ارتفاع أو انخفاض السكر

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يرتفع أو ينخفض مستوى السكر في الدم، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، ويعتبر الارتفاع والانخفاض من أقوى الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض، ولذلك يجب معرفة ما يجب فعله عند حدوث ذلك، وستجد ذلك في المقال التالي الموجود في الموسوعة.

جدول المحتويات

ماذا تفعل في حالة ارتفاع أو انخفاض السكر

  • يعد ارتفاع مستوى السكر علامة قوية على إصابة الشخص بمرض السكري، وقد يكون أيضًا تحذيرًا مبكرًا لدخول نوبة سكري.
  • يبدأ المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم للأصحاء من 70 إلى 110 مللي جرام، فإذا كان أقل من 70 فهذا يشير إلى انخفاض في مستوى السكر، وإذا كان أكثر من 110 فهذا يشير إلى ارتفاع في مستواه.
  • لذلك، ينبغي اتباع مجموعة من الإرشادات عند التعرض لارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

عند ارتفاع السكر ماذا أفعل

يحدث ارتفاع مستوى السكر في الدم إما بسبب عدم استجابة الجسم للأنسولين، أو لعدم إفراز الجسم للأنسولين بسبب أسباب أخرى، وهذا يرتبط بشكل مباشر بالإصابة بمرض السكري في كل من الأطفال وكبار السن.

أما في حالة ارتفاع السكر بشكل مفاجئ”، يوضح كيفية الكشف عن ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، والتي قد تتسبب في بعض الأعراض مثل الرؤية المشوشة والجفاف وكثرة التبول والصداع وفقدان القدرة على التركيز والخمول والتنميل في الأطراف. وعند حدوث ذلك، يجب عليك اللجوء إلى شرب المياه بغزارة والحرص على عدم الإفراط في تناول السكريات، وإذا استمرت الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب

  1. ينبغي القيام بفحص مستوى السكر في الدم والامتناع عن تناول أي سكريات.
  2. عليك أن تحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العناصر الأساسية التي تنظم مستوى السكر في الدم، مثل:
  • القرفة: ينصح بإضافة التوت البري إلى الأطعمة أو تناوله كمشروب دون إضافة أي كمية من السكر.
  • الشوفان: ويساعد على تقليل فرص ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولذلك يجب تناوله دون معالجة أو إعداد.
  • الألياف: توجد كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع في الخضراوات والفاكهة، مما يساعد على الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • الستيفيا: التمر هو المصدر الأساسي للطاقة في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويجب شرب الماء الذي تم غليه معه.
  • الخل: يعرف أن خل التفاح لديه القدرة على ضبط مستوى السكر في الدم، ويمكن إضافته إلى كوب ماء وتناوله يوميًا.
  • الكروم والمغنسيوم: الزنك والكروم من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للتحكم في مستويات الأنسولين والسكر في الدم، ويمكن الحصول عليهما من السبانخ والأفوكادو والفول السوداني وصفار البيض والبروكلي.
  • الماء: ونشدد على أهمية شرب السوائل جميعها، وفي مقدمتها الماء لتعويض الشعور بالجفاف، ومساعدة الجسم على التخلص من السموم.

يُنصح بممارسة أنواع الرياضة التي تساعد على الاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل، لأن الرياضة تُساعد في تخفيض نسبة الغلوكوز في الدم والسيطرة عليها.

ما يجب عمله عند انخفاض السكر

يصاحب انخفاض السكر في الدم، مجموعة من الأعراض، وهي :تشمل أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم رعشة في اليدين، وتشوش بالرؤية، وزيادة سرعة نبضات القلب، وحدوث الإغماء، وتحول لون الجلد إلى الشحوب، والشعور بالهبوط، وتنميل الفم، والتعرق، وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث التشنجات، لذلك يجب عند الإصابة بانخفاض مستوى السكر في الدم القيام بالإجراءات التالية :

  • تتضمن الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة مستوى السكر في الدم، مثل تناول حبات الفواكه أو العصائر التي تحتوي على سكر عالي، مثل العنب أو البلح أو قطع الحلوى.
  • في حالة مرض الشخص بالسكر، يتعين عليه التوجه إلى أقرب مركز للطوارئ لتزويده بالجلوكوز عن طريق الوريد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى