التعليموظائف و تعليم

ماذا تفعل الجاذبيه؟

ماذا تفعل الجاذبيه | موسوعة الشرق الأوسط

ماذا تفعل الجاذبيه؟

  • تعد الجاذبية من القوى الأساسية في الطبيعة، وتلعب دورًا هامًا في جميع جوانب الحياة المختلفة، ولا تؤثر فقط على كوكب الأرض بل تؤثر أيضًا على الكون بأكمله.
  • فكرة الجاذبية تعتمد على القوة المسؤولة عن سحب الأشياء نحو الأرض، حيث تعد من القوى الأساسية التي تسهم في الحياة على سطح كوكبنا، مثل غيرها من القوى الفيزيائية مثل الشد والاحتكاك.
  • تعتبر هذه القوة هي المسؤولة عن بقائنا ثابتين على سطح كوكب الأرض، وكذلك للحفاظ على مسافة ثابتة بين الشمس والأرض وحركة النجوم والكواكب حولنا بصورة سليمة، لضمان عدم تغير نظام الكون وعدم انهياره من حولنا.
  • ظلت هذه القوة، التي تجعل الإنسان ثابتًا على سطح الأرض، لغزًا يحير العلماء منذ أقدم العصور، مما يدفعهم دائمًا للبحث عن سر بقائه.

يعد التفسير الإغريقي أحد أقدم التفاسير حول الجاذبية، حيث يربط بين بقاء الإنسان ثابتًا على سطح الأرض ومركز الكون الذي يوجد في وسط الأرض. ومن ثم جاء العرب في محاولة لإثبات نظريات الجاذبية، وبعدهم علماء أوروبا مثل جاليليو وصولًا إلى عالم الفيزياء الشهير إسحاق نيوتن الذي وضع قانون الجاذبية وأحدث تطورًا هائلًا في العديد من المجالات في الحياة . 

كيف تكونت الجاذبية؟

في البداية، حدث الاندماج النووي بين أجزاء الكون، مما أدى إلى تكون كتلة جاذبية بين الغازات، وهو ما أدى في النهاية إلى تشكل الكون.

الى متى يعود تاريخ الجاذبية؟

على الرغم من أن العالم جاليليو في القرن السادس عشر والسابع عشر كان أول من أرسى نظرية الجاذبية الحديثة، من خلال إثبات أن كتلة الجسم ليست لها علاقة بسرعة اصطدامه بالأرض، وأن كلما زاد الوزن، زادت سرعة التصادم، إلا أن بعض الكتب التاريخية تشير إلى أن العرب كانوا من يعرفون مفهوم الجاذبية وتأثيرها.

الجاذبية هي المسؤولة عن تكوين الكون

بعد حدوث الاندماج الكوني، كانت الجاذبية المسؤولة عن تشكيل الهياكل الواسعة التي شكلت الكون وبدأ فيها تشكيل النجوم وتجمعها معًا في المجرات. 

من هو أول من أكتشف ووضع نظرية الجاذبية

من المعروف القصة الشهيرة لعالم الفيزياء المعروف إسحاق نيوتن وقصة وقوع ثمرة التفاحة تحت رأسه ومن هنا بدأ في التفكير في أساس نظرية الجاذبية، ولكن لاحقاً تم استبدالها بنظرية النسبية العامة، ولكن هذه النظرية الجديدة لا تلغي نظرية نيوتن.

تظل نظرية نيوتن هي النظرية الأكثر صحة وتطبيقاً وعملية، خاصة فيما يتعلق بحركة الكواكب والنجوم وإطلاق المركبات الفضائية خارج الغلاف الجوي، والتطبيقات المتعلقة بالهندسة الإنشائية. 

 دور العرب في اكتشاف نظرية الجاذبية وبعض المقتبسات 

ذُكر في كتب التاريخ أن العرب بدأوا في الاطلاع على فكرة الجاذبية في القرن التاسع الميلادي، ويُعتبر العالم الهمداني من بين أوائل العلماء الذين ألقوا الضوء على هذه النظرية، وتم ذكر ذلك في كتاب “الجوهرتين العتيقتين. 

ذكر ابن سينا في كتابه `الإشارات والتنبيهات` الذي كتب في القرن الرابع عشر أن القوة في الجسم الأكبر، إذا كانت مشابهة للقوة في الجسم الأصغر، حتى لو فصلت جزءًا من الجسم الأكبر مثل الجسم الأصغر، فإن القوتين تتشابهان تمامًا. وبالتالي، تكون القوة في الجسم الأكبر هي الأقوى والأكثر فاعلية.

ومن بين أقوال علماء العرب المختلفة التي تؤكد علمهم بنظرية الجاذبية وتأثيرها هي : 

يعتبر كتاب الإدريسي أن الأرض تجذب المواد الثقيلة في أجسامنا بمثابة المغناطيس الذي يجذب الحديد. 

وفقًا لكتابات الخاقاني، الجسم الثقيل هو الذي يتحرك بقوة ذاتية نحو مركز الجاذبية، ويعني هذا أن الثقل له قوة الحركة نحو نقطة الجاذبية.

كيف تصبح آثار الجاذبية متزايدة بشكل أسرع على الأشياء البعيدة تبعاً لقانون نيوتن للجاذبية

يعني وزن الأشياء القوة التي تنشأ عن الجاذبية وتسبب جاذبية الجسم المعني نحو الأرض تسارعًا يعادل كتلته.

قانون نيوتن للجاذبية كواحد من أشهر وأهم القوانين

  • القوة التي تجذب جسمين تزيد مع زيادة ضرب كتلة الجسمين وتنقص مع زيادة مربع المسافة بينهما، وبالتالي، المعادلة الرياضية هي كالتالي:):
  • قوة الجاذبية = (ثابت الجاذبية × كتلة الجسم الأول × كتلة الجسم الثاني) / مربع المسافة بين الجسمين، حيث أن قوة الجاذبية = (جاذبية × ك١ × ك٢) / ف٢

ج: الثابت الجاذبية هو ثابت عالمي يختلف باختلاف نظام الوحدة المستخدم.

ك1: كتلة الجسم الأول.

ك2: ف: كتلة الجسم الثاني. و: المسافة بين الجسمين

ماهي الجاذبية الأرضية ؟ 

  • تعتبر الجاذبية الأرضية واحدة من القوى الرئيسية الأربعة التي تسيطر على نظام الكون، إلى جانب القوى النووية القوية والضعيفة والقوى الكهرومغناطيسية.
  • هي ظاهرة طبيعية، وقد انتشر هذا المصطلح فيما بعد وأصبح يعرف باسم الجاذبية، ولها دور كبير في ميول وحركة الأشياء بالطاقة أو الكتلة، وتتحكم في كل الأشياء من حولنا.
  • تعتبر هذه القوة من أسباب استمرار الحياة على سطح الأرض، وتختلف شدتها من كوكب إلى آخر 

مجال الجاذبية أو ما يعرف بـحقل الجاذبية

هو تعريف يمكن استخدامه لوصف قوة الجاذبية، يتم تطبيقه على المجال المتجه الذي يصف قوة الجاذبية ويعادل تسارع كتلة معينة في الفضاء. 

العوامل التي تؤثر على قوة الجاذبية  

كتلة الجسم

  • يعد الوزن واحدًا من العوامل المهمة التي تؤثر على قوة الجاذبية.
  • الوزن أو الكتلة هي العامل الذي يتناسب بشكل مباشر مع قوة الجاذبية، حيث يزداد تأثير الجاذبية بزيادة الوزن أو الكتلة، ويتناسب بشكل طردي معها.
  • أكد العلماء مثل جاليليو هذه النظرية واكتشفوا أن زيادة الثقل يزيد من سرعة تصادم الأجسام بالأرض، وهذا يعني زيادة في الجاذبية.

المسافة بين جسمين

  • تحدد مسافة البعد بين الجسمين قوة الجاذبية، لكنها تتناسب عكسيًا مع الكتلة والوزن.
  • تتناسب المسافة بشكل عكسي مع الجاذبية، مما يعني أن الجاذبية تقل كلما ازدادت المسافة عن الأرض.
  • ويفسر هذا ظاهرة عدم وجود الجاذبية في الفضاء وكيف يتمكن رواد الفضاء من السباحة بدون أي جاذبية، وكلما اقتربوا من الغلاف الجوي وسطح الأرض زادت قوتهم وثباتهم.

تأثير الجاذبية الأرضية على كل ما هو حولنا

● ظاهرة المد والجزر.

● دوران الكواكب حول الشمس.

يعني السقوط الحر سقوط الأرض تحت تأثير جاذبية معينة نحو مركز الأرض. 

تحافظ على توازن الكائنات الحية وتمنعها من الطيران بعيدًا.

إذن ما هي أهم التطبيقات العملية والحياتية للجاذبية الأرضية

 تشمل أهم التطبيقات العملية والحياتية للجاذبية الأرضية اصطدام الأشياء بالأرض عندما تسقط من أعلى إلى أسفل

● وجود حياة على كوكب الأرض.

● تتمكن الطيور من الطيران والتحليق.

الأرض تظل على مسافة ثابتة من الشمس.

يتضمن الحفاظ على نظام المناخ على كوكب الأرض لضمان بقاء الكائنات الحية.

السيطرة على حركة المد والجزر ومرحلة القمر على مسافة ثابتة من الأرض.

يتضمن ذلك دوران الكواكب بشكل صحيح في مداراتها دون أي تداخل.

يتم الحفاظ على حركة الأجرام السماوية في مداراتها المختلفة لتشكيل النظام الشمسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى