التعليموظائف و تعليم

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية مفهوم النخلة في علم السعودية

Add a heading229 | موسوعة الشرق الأوسط

النخلة في شعار المملكة العربية السعودية تثير الفضول دائمًا، حيث يتضمن الشعار العديد من المعاني الجليلة التي لا يوجد رمزًا عديم الفائدة أو الغرض مثل النخلة والسيفين، حيث يحمل كل منهما معنى خاص وهام وعظيم. كما يحتوي العلم السعودي على عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

يتميز علم المملكة العربية السعودية في شكله بتصميم مستطيل يوازي ثلثي طوله عرضه، ويتميز بخط الثلث الذي يعتبر من أجمل الخطوط على الإطلاق، ويوجد في العلم قبضة سيف توجه نحو الجانب الأيمن بلون أبيض ناصع، وسنشرح في مقالنا التالي بموسوعتنا ماذا ترمز النخلة والسيف في شعار المملكة العربية السعودية.

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

  • ترمز النخلة إلى الحيوية والنماء والرخاء الذي تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيقه بشكل عظيم ومبهر، وتسعى دوماً بجهد للحفاظ عليه. ويعود تاريخ اعتماد ذلك الشعار إلى عام 1950م، حيث قامت المملكة في أوائل الخمسينات باختيار النخلة والسيفين العربيين شعاراً لها. ويقصد برمز النخلة الخير والحيوية والنماء، كما تشير إلى أن الرخاء لا يتحقق إلا بتطبيق العدل. وقد طُبِعَ ذلك الشعار على العملة الرسمية للمملكة، وهي الريال السعودي، وصدرت طوابع تحمل ذلك الشعار. ويُطلق على ذلك الشعار اسم علم الملك.

ماذا يعني السيفين على علم المملكة العربية السعودية

  • يتضمن شعار المملكة العربية السعودية رمزين للعروبة وهما سيفان منحنيان، وفي الأعلى نخلة. تم اختيار السيفين كرمز يرمز إلى الحماية والعدل والقوة والأمان، وتم اقتباس السيف من العلم السعودي.
  • يعود السبب في اختيار السيفين إلى ما مرت به المملكة من معارك وصراعات كثيرة في سبيل الاستحواذ على الحكم، حيث شهدت التدخل في شؤون حكمها والسيطرة من قبل الدولة العثمانية في الماضي، وبعد نجاحها في تطبيق الحكم الملكي والتخلص من التدخل الاستعماري، تم اتخاذ قرار وضع السيفين كرمز للحكم الملكي لآل سعود.

شعار المملكة العربية السعودية الجديد

  • تمثل شعار المملكة العربية السعودية في السابق المادة الصلبة، وهو نفس الشعار الذي يتم طباعته على وجه العملة الرسمية للمملكة وهي الريال السعودي، والذي يدل على وحدة النقود في المملكة. كما تم إصدار نقود تحمل نفس الشعار في عام 1929 م بمناسبة الذكرى السنوية لجلوس العرش.
  • في العصر الحديث، تم تعديل موضع النخلة لتوضع أعلى السيفين المتقاطعين في منطقة الوسط، وبعد ذلك أصبح هذا التعديل هو الشعار الرسمي حتى الآن، وهو منتشر في المملكة.

يجب الإشارة إلى أن شعار العلم السعودي يحمل الآن اسم علم الملك، حيث يعتبر واحدًا من شعارات الملك، ويشمل الشعار النخلة والسيفين المتقاطعين وفقًا للمادة الرابعة من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي بموجب البند أ/90 لعام 1993.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى