أسأل الخبراءالمراجع

لماذا يصعب حصر معدلات وفيات كوفيد 19

لماذا يصعب حصر معدلات وفيات كوفيد 19 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن سبب صعوبة تحديد معدلات الوفيات بسبب كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. فالعالم يواجه حاليًا جائحة صحية طارئة تسببت في إصابة مئات الآلاف ووفاة العشرات بسبب فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد-19، والذي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان. بدأ انتشار هذا الفيروس في مقاطعة ووهان الصينية في نهاية عام 2019 وبداية عام 2020، وانتشر فيما بعد ليصيب أكثر من 190 دولة حول العالم.

لذلك، قامت الدول التي انتشر فيها المرض بتطبيق عدد من الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار العدوى على نطاق أوسع، ومن بين هذه الإجراءات تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، حظر السفر من وإلى الدول المُصابة، حظر تجوال المواطنين خلال ساعات الذروة والازدحام، بالإضافة إلى إطلاق حملات تحث المواطنين على البقاء في منازلهم وعدم الخروج منها.

وبسبب الانتشار السريع للمرض، يتساءل الكثيرون عن سبب صعوبة تحديد أعداد المصابين والإحصائيات الدقيقة في بعض الدول، وإذا كنت ترغب في معرفة تفسير منطقي لهذه الصعوبة في تحديد أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا، فتابع المقال التالي على موقع موسوعة.

لماذا يصعب حصر معدلات وفيات كوفيد 19

  • أصاب فيروس كورونا حتى يومنا هذا الموافق للثاني من شهر أبريل عام 2020 م عددًا من الأشخاص، وصل عددهم وفقًا للصحة العالمية إلى 725،289 شخصًا، كما بلغ عدد حالات الوفاة 50،277 شخصًا على مستوى العالم، ولكن هناك 206،272 شخصًا تمكنوا من تلقي الرعاية الطبية اللازمة وتماثلوا للشفاء بالكامل من العدوى.
  • غالبًا ما يحدث تقلبات في أعداد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا، وذلك يعود إلى أن الحالات التي تُعلن عنها هي فقط الحالات التي تم فحصها وتأكيد إصابتها بالفعل، وليس العدد الحقيقي للمصابين، فهناك ربما العديد من الحالات التي لم يتم فحصها والتعرف على إصابتها بعد.
  • على الرغم من توفير الدول التي تفشى بها المرض الكثير من الإمكانيات للكشف عن حالات الإصابة بالفيروس، إلا أنها ربما لا تكون كافية نظرًا لتفشي المرض السريع وسرعة انتقاله بين الأشخاص، وفي كثير من الأحيان يصعب رصد المخالطين للمصابين الذين تواصلوا معهم بشكل مباشر، وتوجد احتمالية كبيرة لانتقال المرض إليهم.
  • يعود السبب الرئيسي لعدم الاهتمام بالفحص الطبي عند ظهور بعض الأعراض المرضية البسيطة والتي تشبه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا إلى عدم اهتمام أفراد المجتمع بأهمية الفحص الطبي. وقد تكون هذه الأعراض مؤشرًا خطيرًا على إصابتهم بالفيروس ونقل العدوى إلى الآخرين دون وعي منهم.
  • ينصح بشدة بإجراء فحص طبي للكشف عن عدوى فيروس كورونا في حالة الشعور بأعراض المرض، وهذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتك وصحة الأشخاص المحيطين بك.
  • يمكنك متابعة جميع المستجدات والتطورات المتعلقة بمرض فيروس كورونا من خلال متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى