التعليموظائف و تعليم

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة

Add a heading8601 | موسوعة الشرق الأوسط

سؤال يطرح على طلاب الصف الثالث في المملكة العربية السعودية، وهو لماذا تكون جوانب البراكين المخروطية حادة؟ يهدف تدريس مادة العلوم للطلاب لاكتشاف العالم من حولهم من خلال دراسة الظواهر الطبيعية والكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض. يحتوي كوكب الأرض الذي نعيش عليه على العديد من الظواهر الطبيعية التي يجب دراستها واستخلاص المعلومات الضرورية منها لتمكين الإنسان من مواجهة الأخطار والكوارث الطبيعية التي قد تنشأ من العدم. في هذه المقالة، سيتم الإجابة عن هذا السؤال.

جدول المحتويات

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة

إن الإجابة على هذا السؤال هي: (لأن الرواسب الصلبة التي تنبعث من البراكين المخروطية تكون شديدة الانحدار).

تتكون البراكين من تشققات في الأرض تنشأ بسبب وجود مواد منصهرة في باطن الأرض، وتخرج من هذه التشققات الغازات الأرضية والحمم البركانية والرماد البركاني والإنبعاثات البخارية.

تتكون الجوانب المخروطية الحادة للبركان عندما يتراكم الرماد البركاني والحمم البركانية على الحافة، مما يؤدي إلى تشكيل حواف فوهة البركان، ويوجد العديد من أنواع البراكين المخروطية مثل البركان المخروطي الرشاش والبركان المخروطي الرمادي والبركان المخروطي التوفي والبركان المخروطي الجفافي.

هل تكون جوانب البركان المخروطي قليلة الانحدار

بعد الإجابة عن سؤال لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة، يجب الإجابة على سؤال آخر مرتبط به، وهو ما إذا كان البركان المخروطي قليل الانحدار أم لا.

الإجابة الصحيحة هي خطأ لأن البراكين المخروطية هي نوع واحد من البراكين البسيطة، وما يخرج من هذا البركان هو حمم ورماد بركاني ذو درجة حرارة إنصهارية والتي تؤثر على حواف البركان وتجعلها شديدة الإنحدار، ولذلك فإن جوانب البراكين المخروطية لا تكون قليلة الإنحدار أبدًا.

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات حول: (أنواع البراكين الصغيرة الحجم والانحدار الشديد لحوافها).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى