التعليموظائف و تعليم

لماذا تسمى الكرة الأرضية بهذا الاسم

لماذا تسمى الكرة الأرضية بهذا الاسم | موسوعة الشرق الأوسط

لماذا تسمى الكرة الأرضية بهذا الاسم

سميت الكرة الأرضية بهذا الاسم لأن شكلها كروي، وتأتي في المرتبة الثالثة بعد كوكبي عطارد والزهرة في النظام الشمسي. يمثل كوكب الأرض الكوكب الوحيد الذي يصلح للحياة والمعيشة، ويبلغ عمره حوالي أربعة مليارات سنة. تختلف تسمية كوكب الأرض باختلاف اللغات، ففي اللغة البرتغالية يسمى كوكب الأرض باسم “تيرا”، وفي اللغة الألمانية يعرف باسم “أيردي”، وفي تركيا يعرف باسم “دنيا”. يعود اسم كوكب الأرض لأكثر من ألف عام، وقد اقتبست كلمة “الأرض” من اللغة الهندية والأوروبية، وذلك بالاختلاف عن باقي الكواكب، إذ لا يعتبر اسم كوكب الأرض اسما في أساطير الرومان أو الإغريق.

ينقسم سطح الارض الى قسمين اليابسة والماء

9cd45652 863d 426c 86a9 092cd1c42193 | موسوعة الشرق الأوسط

تتكون الأرض من قسمين رئيسيين: اليابسة والماء، وتُعَد الأرض كوكبًا مائيًا، حيث تغطي المياه 71% من سطح الأرض، ويبلغ حجمها حوالي 332500000 ميل مكعب، وتشكل المحيطات ما يقرب من 96.5% من هذه المساحة، حيث تكون مياهها مالحة، وتتكون باقي المساحة المائية من بحيرات وأنهار ومياه جوفية ومياه أمطار ومياه موجودة في الغلاف الجوي ومياه المستنقعات.

طبقات الارض

تتكون طبقات الأرض من أربع أجزاء وهما فيما يلي كالآتي:

اللب الداخلي

تتكون هذه الطبقة من مادة النيكل والحديد وهي طبقة كثيفة للغاية، حيث يبلغ قطر النواة الداخلية للأرض حوالي 1220 كيلومترًا تحت سطح الأرض، أي ما يقرب من ثلاثة أرباع نصف قطر القمر، وتتميز بدرجة حرارة شديدة تصل إلى نحو 5400 درجة مئوية، وهي درجة حرارة قريبة من درجة حرارة سطح الشمس، ويصل الضغط في النواة الداخلية إلى حوالي ثلاثة ملايين مرة الضغط الجوي على سطح الأرض، كما أن الأبحاث أظهرت وجود نواة داخلية مكونة من الحديد بالكامل.

اللب الخارجي

يتألف اللب الخارجي من الحديد والنيكل بشكل سائل، ويقع تحت سطح الأرض على بعد ما بين 5180 إلى 2880 كيلومتر، وترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة نتيجة للتحلل الإشعاعي لعنصري الثوريوم واليورانيوم، اللذين يتحولان إلى تيارات ضخمة تولد تيارات كهربائية تسبب ظهور المجال المغناطيسي للأرض، ويتم تغير اتجاه هذا المجال المغناطيسي كل 200000 إلى 300000 سنة.

الوشاح

تُشكّل هذه الطبقة إحدى طبقات الأرض بسمكٍ كبير، حيث يصل سمكها إلى حوالي 3000 كيلومتر، منها 30 كيلومترًا تحت سطح الأرض. وتتألف هذه الطبقة بشكلٍ أساسي من الحديد والمغنسيوم والسيليكون، وتتميز بصلابتها. كما يصل درجة الحرارة عند الحواف العلوية للطبقة إلى درجة حرارة انصهار الصخور والألماس، حيث يتكون معظم الألماس على عمقٍ يزيد عن 200 كيلومتر، ويصل عمق الألماس النادر إلى حوالي 700 كيلومترًا تحت سطح الأرض. أما المنطقة الخارجية من الطبقة فتكون باردة وصلبة، وتشبه طبقة القشرة، وتُعرف القشرة والجزء العلوي من الطبقة بـ “الغلاف الصخري.

القشرة

القشرة هي الطبقة الخارجية للأرض، وهي طبقة رقيقة وباردة مقارنة بالطبقات الأخرى تحتها. تتكون من الأكسجين والسيليكا والألمنيوم. يختلف سمك القشرة حسب الظروف الطبيعية، حيث يصل سمكها تحت المحيطات إلى حوالي خمسة كيلومترات، بينما يصل سمكها تحت القارات إلى ما بين 30 إلى 70 كيلومترًا.

دوران الأرض حول محورها

n solar system large570 jpg 13661965710075421 | موسوعة الشرق الأوسط

تدور الأرض حول محورها بطريقتين، إما حول نفسها أو حول الشمس، وتدور حول الشمس مرة واحدة في السنة، بينما تدور حول محورها كل 24 ساعة، ويعني محور الأرض خطًا وهميًا يمتد من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي. وتستغرق الأرض 365 يومًا لإكمال دورة حول الشمس، وتختلف مدة دوران الكواكب الأخرى حول الشمس، فمثلاً يستغرق كوكب عطارد حوالي 87 يومًا، ويستغرق كوكب المشتري حوالي 12 عامًا. ويؤدي دوران الأرض إلى ظهور النجوم في أشهر معينة من العام، ويتسبب أيضًا في تعاقب النهار والليل، حيث يكون الجانب البعيد عن الشمس مظلمًا وباردًا، في حين يكون الجانب المتجه نحو الشمس أكثر دفئًا وإشراقًا. كما يؤدي دوران الأرض إلى اختلاف طول الظل، فتكون الظلال أطول في فترة الظهيرة، وقديمًا كان يتم الاعتماد على هذه المعلومات في تحديد الوقت وتصميم الساعات الشمسية.

ما هي مميزات كوكب الأرض؟

3538292 | موسوعة الشرق الأوسط

لكوكب الأرض العديد من المميزات التي تتمثل في الآتي:

يحتوي كوكب الأرض على أرضية صلبة يمكن الوقوف عليها

يتكون كوكب الأرض من حقول عشب وأنهار وجبال، بينما تتكون الشمس من غاز ساخن جداً. وإذا حاولت الوقوف على سطح الشمس، المعروف بالفوتوسفير، فسوف تسقط على بعد حوالي 205000 ميل، أي ما يعادل 330000 كيلومتر، حتى تصل إلى طبقة من البلازما. في هذه الطبقة، يكون الضغط شديدًا والكثافة كبيرة، وتصل درجة الحرارة إلى حوالي 5500 درجة مئوية، وهذا يعادل خمس إلى عشر مرات درجة حرارة الحمم البركانية.

كوكب الأرض يمنح القدرة على التنفس بعمق

يحتل الكوكب الأرض مكانة كبيرة في توفير الهواء الذي يمكننا من التنفس بعمق، وهو مختلف عن الكواكب الأخرى. فالمريخ، الذي يعرف بالكوكب الأحمر، يحتوي على جزيئات صدأ في ترتيبه الجزيئي، مما يعطيه لونه الأحمر. وبسبب ذلك، يصعب علينا التنفس بعمق في الهواء المحمل بالأكسجين والنيتروجين. ولكن على سطح المريخ، يجب علينا ارتداء بدلة الفضاء، وإلا سنضطر لتنفس غاز ثاني أكسيد الكربون السام. ويعتبر الغلاف الجوي للمريخ رقيقًا للغاية، ولا يحتوي على مجال مغناطيسي، وهذا يسمح للأشعة الضارة بتدمير الخلايا والحمض النووي. وتبلغ قوة الجاذبية على كوكب المريخ حوالي 38% من قوة الجاذبية على الأرض، مما يؤدي إلى ضعف العظام لدى الكائنات الحية.

أختلاف الفصول على سطح الارض

تختلف الفصول الأربعة على سطح الأرض بسبب دورانها بزاوية 23.5 درجة مئوية، مما يجعل نصف الكرة الأرضية يتجه نحو الشمس أو يبتعد عنها، وهذا يؤدي إلى تغيّر في الطقس والمناخ. أما كوكب الزهرة، فهو يدور حول محوره ولكنه ليس له فصول، ويحتوي على غلاف جوي كثيف يصل كثافته إلى 55 مرة أكثر من الغلاف الجوي للأرض، ما يجعل درجة حرارته تصل إلى 465 درجة مئوية. كما يحجب الغلاف الجوي في كوكب الزهرة النجوم عن الرؤية من سطح الكوكب.

الأرض اليابسة

يتميز كوكب الأرض بامتلاكه أرض يابسة، حيث لا يغطّيه المحيط بالكامل، ومثال على ذلك هو أن كوكب المشتري هو واحد من أفضل الكواكب للعيش خارج الأرض، ولكنه يحتوي على مياه سائلة تعادل ما يزيد عن جميع محيطات الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى