المراجعموسوعة كيف

كيف ينتشر وباء فيروس كورونا في الأماكن العامة وكيف تحمي نفسك

EPC jlNUUAY5eAB | موسوعة الشرق الأوسط

يتم شرح في هذا المقال كيفية انتشار فيروس كورونا في الأماكن العامة والإجراءات المشددة المتبعة على المستوى العالمي للسيطرة على انتشاره، مثل إلغاء الفعاليات وإغلاق الأماكن التي تسبب في التجمع. ستتعرف في هذا المقال على أهمية ذلك وعلى أهم طرق الوقاية من الإصابة بالفيروس أثناء تواجدك في الأماكن العامة.

جدول المحتويات

كيف ينتشر وباء فيروس كورونا في الأماكن العامة وكيف تحمي نفسك

كيف ينتشر وباء فيروس كورونا

يزيد التواجد في الأماكن العامة من مخاطر الإصابة بالفيروس بشكل كبير لعدة أسباب، من أهمها ما يلي:

  • يتميز الفيروس بالقدرة الفائقة على اختراق الجهاز التنفسي، مما يزيد من احتمالية انتقاله عن طريق استنشاق الهواء الملوث به. ويزداد انتشار العدوى بشكل كبير في الأماكن العامة، حيث يتعرض الهواء للتلوث خلال العطس أو السعال، وبالتالي ينتقل الفيروس إلى الكثيرين الذين يتعاملون مع المصابين عن قرب، مثل أفراد الأسرة، مما يؤدي إلى انتشار العدوى بين عدد كبير من الأشخاص.
  • يمكن للفيروس البقاء على عدة أنواع من الأسطح شائعة الاستخدام في الأماكن العامة مثل البلاستيك والاستانليس، حيث يظل المسبب للفيروس ملوثًا للسطح لمدة تصل إلى 9 أيام، وخلال هذه المدة يستطيع الفيروس تلويث أيدي جميع الأشخاص الذين يمسون السطح، مما يزيد من فرص إصابتهم بالفيروس بشكل كبير، خاصة في حالة تقريب اليد الملوثة بالفيروس إلى الفم أو الوجه.

تعود أسباب انتشار الفيروس على المستوى العالمي إلى انتقاله إلى الدول عن طريق المسافرين، حيث لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور فترة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام في المتوسط. وبسبب هذا السبب، فقد فرضت العديد من الدول قيودًا صارمة على السفر إلى الخارج وعلى استخراج التأشيرات للقادمين من العديد من الدول، كما فرضت بعض الدول قيودًا على الانتقال بين مناطقها.

كيف تقي نفسك من وباء فيروس كورونا

لا يوجد طريقة فعالة للوقاية الكاملة من الإصابة بالمرض، حيث يمكن للجميع أن يصابوا بهذا المرض، ولكن تختلف المخاطر بين الأشخاص بناءً على عدة عوامل، أهمها الصحة العامة والعمر، حيث يعتبر الأطفال والأشخاص المسنين وذوي الجهاز المناعي الضعيف هم الأكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لتقليل احتمالية الإصابة بأقصى درجة ممكنة:

  • تجنب الاقتراب من الآخرين قدر الإمكان.
  • الحرص على عدم الحضور في الأماكن المزدحمة.
  • ينصح بتقليل لمس الأسطح في الأماكن العامة قدر الإمكان، مع الحرص على غسل اليدين جيدًا فور الانتهاء من ذلك لمدة لا تقل عن 20 ثانية وتجنب تقريب اليد من الوجه.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن طرق الوقاية اطلع على مقالة (طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد).

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى