أدويةصحة

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

حبوب تزيد الوزن لمرضى السكر | موسوعة الشرق الأوسط

يتمحور محتوانا حول كيفية زيادة وزن مريض السكري، والتي ستقدمها لك عزيزي القارئ من خلال موقع الموسوعة. إذا كنت مصابًا بالسكري وتبحث عن حبوب آمنة تساعدك على زيادة وزنك بشكل صحيح، وتعرف على عدد السعرات الحرارية والفيتامينات والبروتينات التي يسمح بها لزيادة الوزن في حالة الإصابة بالسكري، فيمكنك متابعة هذا المحتوى لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع. ومن ثم، سنقدم لك طرقًا صحية وطبيعية ومناسبة لمرضى السكري لزيادة وزنهم بشكل آمن لصحة الجسم العامة ونسبة السكر في الدم.

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

يبحث مرضى السكري الذين يعانون من النحافة أو نقص الوزن عن حبوب تزيد الوزن بشكل آمن وطبيعي للمرض السكري، وفيما يلي بعض الأدوية والحبوب التي تزيد الوزن بشكل طبيعي.

حبوب الأنسولين

تساعد حبوب الأنسولين على إيصال السكر إلى خلايا الجسم، مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، ولكنها في الوقت نفسه تخزن بعض السكر في الجسم على هيئة دهون. وبالتالي، يمكن لتناول جرعة مناسبة من حبوب الأنسولين تحت إشراف الطبيب المختص لمرضى السكر أن يؤدي إلى الإحساس بالجوع، وذلك بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم.

حبوب السلفونيليوريا

  • يمكن أن يشبه هذا النوع من الحبوب حبوب الأنسولين بشكل كبير، حيث يتناوله مرضى السكري لتقليل مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة تراكم السكر في الدم على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يجب عليك عزيزي القارئ أن لا تتناول أي نوع من الأدوية، خاصةً أدوية زيادة الوزن، دون استشارة الطبيب. وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فيجب عليك الاستمرار في العلاج والاستشارة مع الطبيب قبل تناول أي حبوب لزيادة الوزن، حيث يمكن للطبيب تقديم النصح المناسب لحالتك.

حبوب ثيازوليدينديون

تعمل هذه الحبوب على تقليل مستوى الأنسولين الزائد في الدم، وذلك عن طريق زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

أدوية تعمل على زيادة الوزن

توجد بعض الأدوية والحبوب التي تزيد من الوزن، ولكن ليس الهدف من تناولها هو زيادة الوزن، حيث يتم استخدامها لعلاج مرض معين في الجسم، ويتم تناولها أيضًا من قبل مرضى السكري. ومن بين الآثار الجانبية لهذه الحبوب ، أنها تسبب زيادة الوزن. وفيما يلي نذكر بعض الأدوية أو المواد الفعالة المستخدمة في الأدوية لعلاج أمراض معينة في الجسم، ومع ذلك ، يجب تناولها فقط تحت إشراف الطبيب المختص.

أدوية الصرع

  • يعمل دواء غابابنتين ودواء البريجابالين، اللذان يشتركان في نفس المادة الفعالة، على زيادة الشهية، دون أن يسببان زيادة الوزن بشكلٍ تلقائي.

أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

يحتوي مثل دواء الأميتريبتيلين Amitriptyline، ودواء الدوكسيبين Doxepin، ودواء النورتريبتيلين Nortriptyline على مادة فعالة تساعد على زيادة الشهية بشكل واضح، وهذا النوع من الأدوية مفيد في الزيادة في الوزن.

أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

يعمل هذا النوع من الأدوية كمضاد للاكتئاب عن طريق زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهذا يؤدي إلى زيادة الرغبة في الأكل من خلال إرسال إشارات من الدماغ إلى جميع أجزاء الجسم لفتح الشهية.

أدوية مثبطات أكسيديز أحادي الأمين

كما أنَّهُ من مضادَّاتِ الاكتئابِ وعلاجِ الصداعِ النصفيِّ الذي يسبِّبُ زيادةَ فتحِ الشهيةِ.

أدوية مضادات الهيستامين

هذه الأدوية تعمل على علاج الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة، ويصفها الطبيب عادة للمريض لتناولها لفترة قصيرة حتى يتم العلاج، ومن ثم يتوقف المريض عن تناولها، ولكن في حالة تناولها بشكل منتظم تؤدي إلى زيادة الوزن، لأن هذا النوع من الأدوية يعمل على زيادة الشهية.

أدوية الستيرويدات القشرية

مثل البريدنيزون، فإن هذا النوع من الأدوية يستخدم لعلاج الحساسية وأمراض أخرى مثل الربو، ويعمل كمسكن لألم الظهر والتهاب المفاصل ومرض الذئبة، حيث يعمل على حبس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى خلل في النظام الغذائي وبالتالي يشعر المريض بزيادة في الشهية والرغبة المستمرة في الأكل.

أدوية مضادات الذهنية

هناك دواء يسمى أولانزابين Olanzapine، وهو من الأدوية التي تستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية واضطراب ثنائي القطب، ولكن هذا النوع من الأدوية يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث يؤثر المركب الفعال في هذا الدواء على وظيفة الجلوكوز في الخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

أدوية حاصرات بيتا

هذا النوع من الأدوية يعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم، كما إلنها تعمل على إبطاء في عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة في وزن الجسم.

طرق لزيادة الوزن لمرضى السكر

“يجب على مرضى السكري الذين يعانون من زيادة الوزن معرفة الوزن المثالي من قبل الطبيب المعالج، لأن زيادة أو نقص الوزن عن الوزن المثالي يمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل عام، وبعد تحديد الوزن المثالي ونسبة الزيادة المسموح بها، يجب اتباع الإرشادات التي يحددها الطبيب المختص.

تناول عدة وجبات صغيرة

  • يجب تناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم بشكل منتظم وبجرعات متساوية.
  • يجب أن تكون هذه الأطعمة جزءًا من نظام غذائي صحي وخاليًا أو قليل الدسم.

تناول السعرات الحرارية

  • يعتقد بعض مرضى السكر أو الذين يتبعون نظام غذائي معين أن السعرات الحرارية تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بشكل عام، لكن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها طعام صحي في نظام غذائي معتمد من قبل الطبيب المختص آمنة تمامًا.
  • يؤدي زيادة استهلاك السعرات الحرارية في النظام الغذائي لمرضى السكري الذين يعانون من نقص الوزن إلى زيادة طبيعية في وزن الجسم.
  • عند تناول 500 سعرة حرارية يوميًا، قد يزيد وزن الجسم بمعدل 0.4 كيلو جرام أسبوعيًا.
  • يوجد بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة للمرضى الذين يعانون من نقص الوزن بسبب مرض السكري، مثل زيت الزيتون والأفوكادو وزبدة الفول السوداني.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

  • تمد الأطعمة الغنية بالبروتين الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تزيد البروتينات إنتاج الأنسولين في خلايا الجسم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.
  • أما بالنسبة إلى أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات فتوجد في:
  • اللحوم.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • البقوليات.
  • المكسرات.

تناول الكربوهيدرات

  • تلعب الكربوهيدرات دورًا في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم، ويؤدي ذلك إلى زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي.
  • يعود ذلك إلى احتواء الكربوهيدرات على نسبة قليلة من السكريات.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة

  • تتمثل الدهون الأحادية الغير مشبعة في زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وغيرها من الدهون الصحية.
  • في حال تناول هذه الدهون الصحية، يزداد وزن الجسم بشكل صحي وآمن، ويمكن تناولها بأمان من قبل مرضى السكر.

وصلنا إلى نهاية هذا المحتوى بعد الإطلاع على كيفية زيادة وزن مريض السكري، وتعرفنا أيضًا على الأطعمة والوجبات الصحية التي يمكن تناولها من قبل مرضى السكري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى