أسأل الخبراءالمراجع

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر | موسوعة الشرق الأوسط

غالبًا ما نرى الذباب الأزرق في المقابر ونتساءل عن الصلة بينه وبين الجثث المتحللة، وهل يشارك في عملية التحلل، وهل يشكل خطرًا على الأشخاص الأصحاء؟ سيتم الإجابة عن الكثير من هذه الأسئلة في هذا الموضوع، لذا تابعونا على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو الذباب الأزرق؟

الذباب الأزرق هو نوع من الذباب يعتمد في غذائه على اللحم المتحلل الموجود في المقابر، حيث يضع الذباب الأزرق بيضه داخل المقبرة على جثث الموتى، ويفقس البيض لتصبح يرقات، ثم تتحول اليرقات إلى حشرات، ويتميز الذباب الأزرق بقدرته الكبيرة على اكتشاف وجود جثث في المكان، حيث يمكنه استشعار ذلك عن بعد ثلاثة كيلومترات عن طريق رائحة الجثث المتحللة.

من بين الأمثال الشعبية الشهيرة هي “لن يتمكن الذباب الأزرق من معرفة موقعه”، وهي تشير إلى إخفاء الشخص بشكل كامل حتى يصعب على الذباب الأزرق الوصول إليه.

يمكن للطب الشرعي أن يحدد وقت وقوع جريمة القتل من خلال إجراء بعض التحاليل المختبرية على الدم الذي يُمكن العثور عليه في ذباب الجثة، ودراسة دورة نمو الذباب وطور وضع البيض وعمر الذباب الأزرق.

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر ؟

من المعروف علمياً أن الذباب الأزرق يعتمد في غذائه على اللحم الميت، سواء كان لحم إنسان أو حيوان، ويمكن للذباب الأزرق أن يشم رائحة الجثث المتحللة على بعد ستة أميال بالكامل.

في حال دفن جثة الميت بالقرب من السطح، ستنبعث منها رائحة كريهة جدًا لا يرغب أي شخص في اكتشافها، ومع ذلك، يجد الذباب الأزرق هذه الرائحة جذابة ومغرية. يساعد الذباب الأزرق على نقل البكتيريا إلى الجثث والمساهمة في عملية التحلل، بينما يتغذى الذباب الأزرق فقط على الجثث الميتة، وهذا هو السبب في تسميته بهذا الاسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن اسمه العلمي هو Calliphora، والتي يعني “أينما ذهبت ووجدت جثث، ستجد هذا الذباب”، مما يثير الرعب والشفقة في نفس الوقت.

أضرار الذباب الأزرق :

أشار عيد عازار إلى خطورة الذباب الأزرق الذي يمكن رؤيته في القبور وفي الأماكن التي تحتوي على القمامة، وأن تكاثرها أمر طبيعي بسبب وجود اللحوم الفاسدة.

يمكن للذباب تجمع في المقابر، مما يسبب الكثير من الرعب للعديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن هذا الذباب قاتل أو مسبب للأمراض، ولكن يجب الإشارة إلى أن الذباب الذي يتجمع على النفايات في الشوارع يماثله في الرعب والأمراض التي ينقلها، فالذباب الأزرق مثلاً يمكن أن ينقل أمراضاً معينة مثل الملاريا والكوليرا وغيرها

يجب التنويه إلى أن لبنان عانى من أكثر من ٦ آلاف حالة إصابة بالتهاب الكبد نوع أ (الوبائي)، والذي ينتقل من شخص لآخر عن طريق تناول الطعام غير النظيف، وشرب المياه الملوثة، أو التواصل المباشر مع شخص مصاب بالمرض. وعادة ما يتعافى الفرد بشكل كامل، ولكن هناك حالات وفاة نادرة تسمى “التهاب الكبد الوبائي الخاطف”، وتم الإبلاغ عن حدوث حالتي وفاة مؤخراً في لبنان بسبب انتشار الذباب بكثرة في البلاد، وذلك بسبب وجود الكثير من النفايات المنتشرة وعدم التخلص من المواد العضوية بشكل سليم، مما أثر على سلامة الأشخاص الموجودين في المنطقة. وتشمل النفايات الأكثر خطورة النفايات الصلبة ونفايات المصانع، بسبب احتوائها على مواد غير قابلة للتحلل والتي يمكن أن تسبب تسمم التربة والماء والإصابة بأمراض خطيرة جداً.

رأي الشرع في دخول الذباب الأزرق إلى القبر :

لم نتمكن من معرفة سبب دخول الذباب الأزرق إلى القبر، ولم نعرف حتى الآن معنى هذا الأمر، ولكننا نحسن الظن بأن موتى المسلمين رحمهم الله تعالى، ونستغفر لهم بعد دفنهم، وذلك بناء على حديث شريف نقله أحد الصحابة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت.” ورواه الحاكم.

أسباب ظهور النمل على القبر :

تساهم النمل في الحفاظ على عناصر البيئة ودورة حياة الطبيعة، حيث يتغذى على جثث الموتى ويعيد العناصر الأساسية للتربة، ويساعد على اكتمال دورة الحياة ومنع المشاكل في النظام البيئي

يعتقد بعض الناس أن هناك علاقة بين ظهور النمل على القبور وبين قراءة القرآن الكريم على قبور الموتى، حيث لاحظ البعض أن النمل يخرج بأعداد كبيرة أثناء قراءة القرآن الكريم ويختفي بعد الانتهاء من القراءة. ولم يتم تفسير هذا الأمر بعد من قبل العلماء، ويجب أن نتذكر الموتى ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة ونستغفر لهم كلما ذكرناهم، والله أعلم.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى