المراجعموسوعة كيف

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

1200x8004 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال على موقع موسوعة، سنتناول كيفية حماية الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا، حيث إن هذا المرض شديد الانتشار والعدوى، والأطباء يتعاملون معه بشكل مباشر وهم أكثر المتضررين. لذلك، يجب توفير الوسائل والأدوات اللازمة لحمايتهم والتأكد من عدم وجود أي ضرر على صحتهم وحياتهم. بالإضافة إلى الجهود الرسمية الوقائية التي تتم في المنشآت، يجب أن يقوم الطبيب باتباع بعض الإجراءات الشخصية للحماية. وفي هذا المقال، سنتناول أهم الإرشادات الوقائية التي يجب اتباعها.

كيف يحمي الأطباء أنفسهم عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا

1. غسيل اليدين

غسل اليدين هو قاعدة من قواعد النظافة والوقاية الأساسية التي يتعين القيام بها من الجميع وليس الأطباء فقط، ويجب التأكد من غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية للتأكد من خلوها من أي ميكروبات أو فيروسات، حيث يقضي الصابون أو الكحول على فيروس كورونا.

2. عدم لمس الوجه

يجب على الأطباء أن يحذروا ولا يلمسوا وجوههم على الإطلاق، وذلك لمنع العدوى وانتشار المرض، حيث إنه ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وإذا تعرضت لمصاب بالمرض ثم لمست وجهك، سوف ينتقل المرض لك على الفور، وسيكون من الصعب التحكم في عدم لمس الوجه.

3. ارتداء الملابس الواقية

تستخدم ملابس الأطباء الواقية الضخمة لتغطية جميع أجزاء جسمهم ومنع انتشار الفيروس إليهم، حيث يرتدون ملابس تشبه أزياء رواد الفضاء، ويستخدمون قناعات طبية وقفازات، والتي نصحت بها منظمة الصحة العالمية لأولئك الذين يتعاملون مباشرة مع المرضى. يتم تطوير هذه الملابس بشكل دوري ودقيق، ويتم استخدام القفازات والقناعات لمرة واحدة فقط ثم يتم استبدالها.

4. السعال والعطس بالطرق السليمة

يجب على الأطباء اتباع التعليمات الطبية الوقائية المعتمدة، مثل السعال والعطس في منديل ورميه في سلة القمامة بدلاً من استخدام اليد، حيث إن قطرات الجهاز التنفسي تشكل السبب الرئيسي للإصابة بالأمراض والعدوى. يجب أيضًا غسل اليدين بشكل جيد بشكل متكرر.

5. تطهير لكل الأدوات المستخدمة

يجب التأكد من تطهير جميع الأدوات التي يستخدمها الطبيب وتنظيف جميع الأماكن التي يذهب إليها ويتواجد فيها في المستشفى، وتطبيق الحجر الصحي على المرضى لمنع انتقال العدوى، والتأكد من تطهير جميع الأجهزة بشكل كامل وعدم لمسها باليد العارية.

6. تقوية المناعة الذاتية

يقف الطبيب في المقدمة عند التعامل مع الأمراض والأوبئة المختلفة، ويرتفع خطر الإصابة بها لديه، ولذلك يجب عليه تقوية جهاز المناعة الذاتي لديه بتناول الغذاء الصحي والنظام الحياتي الصحيح، مثل ممارسة الرياضة والحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم لكي يكون بكامل اليقظة والتركيز.

7. المطهرات الشخصية والمناديل المعقمة

لا ينبغي أن يكتفي الطبيب بالإجراءات الوقائية التي تتبعها المستشفى، ولكن يجب أن يهتم بتطهير كل الأدوات الوقائية قبل استخدامها، وعليه أن يحمل المطهرات معه دائمًا واستخدام المناديل المطهرة بشكل فوري ومنتظم قبل لمس أي شيء.

8. الخبرة الكافية

يتوجب على الأطباء الذين يتعاملون مباشرة مع المرضى أن يكونوا متمرسين وأذكياء، ويتوجب عليهم أن يتصرفوا بليونة في الأوقات الحرجة والضرورية للحفاظ على حالة نفسية جيدة للمرضى، حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على استجابة المريض للعلاج، كما يجب عليهم الحفاظ على سلامتهم من التعرض للإصابة بأي عدوى.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج فيروس كورونا، وكيفية مكافحته، وما هي الأكاذيب التي يتم ترويجها عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وإذا كنت قلقا من الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتباع الإجراءات الوقائية، وما هي الأدوية المستخدمة في المستشفيات لعلاج فيروس كورونا).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى