المراجعموسوعة كيف

كيف يحدث الكسوف

كيف يحدث الكسوف | موسوعة الشرق الأوسط

يحدث الكسوف عندما تكون الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم واحد، ويجب أن يكون القمر في المنتصف بين الشمس والأرض. ويحدث هذا عندما يكون القمر في مرحلة القمر الجديد ويتواجد بين الأرض والشمس، مما يؤدي إلى ظلام القمر وعبوره لقرص الشمس المضيء. وفي حال تواجدنا في مكان مناسب لرؤية الكسوف، سنشاهد القمر وهو يعبر من خلال قرص الشمس.

جدول المحتويات

كيف يحدث الكسوف

وفقًا لدكتور حنا صابات، رئيس الجامعة الفلكية الأردنية، يتم تعريف الكسوف والخسوف عن طريق وقوع ظل القمر على الأرض وظل الأرض على القمر، وأن ظاهرة الكسوف والخسوف هي واحدة من الظواهر الفلكية التي أثرت في نفوس البشرية بشكل كبير، وتأتي الكسوف بأربعة أنواع.

كسوف الشمس الجزئي

وفي حالة كسوف الشمس الجزئي، يتم اختفاء جزء من الشمس بسبب وقوع جزء من ظل القمر على سطح الأرض، وتتوقف نسبة اختفاء الشمس عند حدود محددة، وتظهر تأثيرات ظل القمر في شكل هجوم ضئيل في المناطق القطبية للأرض. وبسبب ذلك، لا يمكن رؤية جزء من حافة الشمس التي يخفيها القمر إلا في المناطق الواقعة في داخل منطقة شبه الظل والموجودة بعيدًا عن القطبين، وكلما اقترب الشخص من مسار الكسوف الكلي، كلما زادت نسبة الشمس المحجوبة.

كسوف الشمس الكلي

يحدث هذا الظاهرة مرة كل 18 شهرًا تقريبًا في مكان ما على سطح الأرض، حيث يتم تغطية الشمس بالكامل بواسطة القمر، ويحدث ذلك عندما يتقاطع خط الاستواء ومدار القمر، ويكون حجم الشمس في ذلك الوقت حوالي 1.390.473 كم، وهذا يعني أن حجم الشمس أكبر بحوالي 400 مرة من حجم القمر، ولكن في حالة الكسوف الكلي يكون القمر قريبًا جدًا وبشكل كبير من الأرض إلى الشمس.

كسوف الشمس الهجين

الكسوف الحلقي الكلي يحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما يكفي ليصل ظله إلى سطح الأرض، وعادة ما يبدأ كسوف الهجين ككسوف حلقي حتى ينتهي ويصبح كليًا.

كسوف الشمس الحلقي

يظل الظلام يسود السماء خلال الكسوف الحلقي، لكن يتمكن جزء من الشمس من الظهور، ولذلك يعتبر الكسوف الحلقي جزئيًا وليس كليًا، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى اثنتي عشرة دقيقة، والشبه الوحيد بين الكسوف الحلقي والكلي هو أن القمر يمر بين الأرض والشمس، لكن الفارق الرئيسي بينهما هو أن حجم القمر صغير بما فيه الكفاية لا يمكنه تغطية الشمس بشكل كامل وبالتالي يعتبر الكسوف حلقيًا.

أضرار كسوف الشمس

يحدث تأثير الكسوف الشمسي على الناس عند التعرض المباشر لأشعة الشمس في هذه اللحظة، وتصل الأشعة المباشرة إلى العينين وتكون شدتها في ذلك الوقت الأكثر تأثيرًا، وهذا يسبب مشاكل في الشبكة داخل العينين، خاصة إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية وارتداء النظارات الخاصة بالكسوف الشمسي، ويبدأ ظهور أعراض مشاكل القرنية بعد 12 ساعة من التعرض والنظر للكسوف الشمسي، وتتضمن هذه الأعراض فقدانًا مؤقتًا للرؤية المركزية وتشوشًا في الرؤية، وقد يصل الأمر إلى عدم تمييز الألوان وحساسية الضوء.

  • قد تسبب أعراض التعرض للكسوف الشمسي بشكل مباشر تأثيرًا دائمًا ومزمنًا، أو قد تكون عرضية ومؤقتة.

أخر الكسوفات الواقعة في السنوات الماضية

فيما يلي عرض لبعض أشهر حالات الكسوف في القرن الحالي.

  • في تاريخ 9 مارس 2016، حدث كسوف كلي استمر لمدة أربع دقائق، ومن بين المناطق التي كانت قادرة على رؤية الكسوف هي بورنيو والمحيط الهادئ وسومطرة.
  • في الأول من سبتمبر 2016، حدث كسوف حلقي استمر لثلاث دقائق، ويمكن رؤية هذا الكسوف في دول إفريقيا والمحيط الهندي وجنوب أفزيفيا.
  • في 26 فبراير 2017، حدث كسوف حلقي استمر لمدة ثلاثين ثانية، وتمكنت من رؤية الكسوف مناطق مثل أمريكا والمحيط الأطلسي وأفريقيا والمحيط الهادئ والأرجنتين وشيلي
  • في 21 أغسطس 2017 حدث كسوف كلي واستمر لمدة دقيقتين وأربعون ثانية، وكانت المناطق التي شاهدته هي أمريكا والمحيط الهادئ.

في الكسوف، نرى قدرة الله على خلق الأرض والشمس والقمر وحدوث الكسوف بينهم، وهذه الحالات توقظ الناس من غفلتها لتتأمل في عظمة الله وجلالته، ولتدرك أن الله على كل شيء قدير.

أسئلة شائعة

هل كسوف الشمس خطير؟

على الرغم من أن ظاهرة كسوف الشمس لا تشكل خطرًا مباشرًا على الإنسان، إلا أنه إذا نظر الشخص مباشرة إلى أشعة الشمس خلال تلك اللحظة فقد يتعرض لفقدان البصر بشكل كامل، بسبب الأضرار الخطيرة التي تحدث للقرنية في ذلك الوقت.

كم مرة يحدث كسوف الشمس؟

كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تؤدي إلى انحجاب أشعة الشمس وقرصها بشكل جزئي أو كلي، ويحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويحدث هذا فقط في بداية أو نهاية الأشهر القمرية عندما يكون القمر بدراً. ويعتبر الكسوف واحدًا من الظواهر الشائعة التي تتكرر في العام مرتين على الأقل، وقد تصل إلى 5 مرات، ويمكن متابعته في جميع مناطق الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى