المراجعموسوعة كيف

كيف يحدث الخسوف وما هي أنواعه

كيف يحدث الخسوف1 | موسوعة الشرق الأوسط

هذا هو شرح شامل لظاهرة الخسوف القمري وكيفية حدوثه، إذ تُعد هذه الظاهرة الكونية الطبيعية واحدةً من الظواهر التي أثارت فضول البشرية وتساءلاتها منذ القدم، حيث كانت الحضارات البشرية القديمة تعتقد أنها إحدى علامات غضب الآلهة على البشر، ولكن العلم الحديث جاء ليوضح التفسير المنطقي لحدوث الخسوف القمري.

يتميز كوكب الأرض بوجود قمر واحد فقط يمكن رؤيته بالعين المجردة من سطح الأرض، حيث يدور القمر حول الأرض في دورة فلكية يتزامن فيها مع دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس دورة كاملة كل 24 ساعة.

عندما يدور الأرض والقمر حول الشمس، تصبح الأرض بينهما حيث يحجب القمر ضوء الشمس بالاستظلال بظل الأرض، وبذلك تتراص الأرض والقمر والشمس في خط واحد، ما يعرف بظاهرة الخسوف الكلي للقمر، ويتميز هذا الحدث النادر بظهور القمر بلون أحمر دموي.

يعني الخسوف الجزئي للقمر أن الأرض تلقي جزءًا من ظلها على القمر، مما يجعله يبدو داكنًا ومختلفًا في المظهر، وهي ظاهرة كونية تحدث بانتظام.

في هذه السطور، سنتعرف على كيفية حدوث الكسوف القمري، أنواعه، ومدته، وذلك من خلال موقع الموسوعة.

كيف يحدث الخسوف

خسوف القمر هو عملية حجب الضوء عن القمر عندما يمر في ظل كوكب الأرض. يحدث ذلك عندما يتواجد الأرض والشمس والقمر في خط واحد، حيث تتوسط الأرض بين الشمس والقمر، مما يؤدي إلى حجب ظل الأرض عن القمر وجعله يبدو كقمر كامل أو بدر.

وفيما يتعلق بتفسير كيفية حدوث الخسوف القمري، يمكن تفصيله على النحو التالي:
تمنح الشمس الحرارة والدفء للأرض، مما يؤدي إلى وجود ظل كافٍ يسمح للأرض بتغطية القمر أثناء حدوث الكسوف الشمسي. ومع ذلك، تصل بعض الأشعة غير المباشرة من الشمس إلى القمر عن طريق انحناءها بواسطة الغلاف الجوي للأرض.
تؤدي هذه الظاهرة إلى ظهور مناطق شبه مضيئة ومظللة في نفس الوقت، والتي تُعرف باسم مناطق شبه الظل في الأرض، ويتكون ظل الكوكب الأرضي من منطقتين رئيسيتين وهما:
  • منطقة الظل umbra … هي المنطقة المضلمة تمامًا التي لا يوجد فيها أي إشعاع أو ضوء شمسي.
  • تشير منطقة شبه الظل (Penumbra) إلى منطقة قليلة الإضاءة الشمسية، ولكنها ليست مظلمة أو معتمة بشكل كامل.

يعتمد خسوف القمر على كمية الظل الأرضي التي تغطي سطح القمر، وينقسم بناءً على ذلك خسوف القمر إلى الأنواع التالية:

أنواع خسوف القمر

الخسوف الكلي Total Lunar Eclipse
  • يحدث الخسوف الكلي عندما يتحرك القمر بشكل كامل في اتجاه الأرض، وتعتمد مدته على مدى بُعد القمر عن الأرض، حيث يستمر الخسوف الكُلي لأطول فترة ممكنة عندما يكون القمر على أقصى بُعد له عن الأرض.
  • 35% من حالات الخسوف تكون خسوفا كليا، وعادة ما يسبقها أو يليها خسوفا جزئيا حيث يتغطى القمر بالكامل بالظل.
الخسوف الجزئي  Partial Lunar Eclipse
  • يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، بحيث يصبح هذا الجزء مظلمًا تمامًا بينما يبقى الجزء الآخر من القمر مضيئًا.
خسوف شبه الظل Penumbral Eclipse
  • يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يمر القمر خلال منطقة شبه الظل للأرض، وفي هذه المنطقة يكون الجزء الذي يحدث فيه الخسوف أكبر من الجزء المتبقي من القمر الذي يكون مضيئًا، وينقسم الخسوف الجزئي إلى:
  • يتميز خسوف شبه الظل الكامل بأن القمر يغطى بشكل كامل بالظل الأرضي، مما يجعله يبدو خافتًا للغاية، ولكنه ما زال مرئياً وذهبيًا أو رماديًا، ويحدث بشكل نادر أن يختفي القمر تمامًا خلال هذا الخسوف.
  • يحدث خسوف شبه الظل الجزئي، Partial penumbral eclipses، بمعدل أكثر من خسوف شبه الظل الكامل، ولا يمكن رؤيته بسهولة.

مدة خسوف القمر

  • يستغرق الخسوف القمري عادةً ما يقرب من ثلاث ساعات من بدايته حتى انتهائه، ويظل القمر في منطقة الظل الجزئي عادةً لمدة تقريبًا ساعة واحدة، ومع ذلك، فقد يحدث بعض الاختلافات في المدة بين كل خسوف وآخر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى