المراجعموسوعة كيف

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا؟ | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن صنع مطهر لمكافحة فيروس كورونا في المنزل، هذا هو أحد الأسئلة الشائعة والمطروحة في الوقت الحالي، نظرا لانتشار الوباء السريع ونقص منتجات التطهير في العديد من الصيدليات بسبب الطلب الكبير عليها، يلجأ بعض الأشخاص إلى دراسة وسائل الوقاية من هذا المرض، حيث يعتبر المطهر أفضل وسيلة لذلك ويتساءلون عن كيفية تحضيره في المنزل، وحتى الآن، هذه هي الطرق الآمنة المعروفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي بدأ انتشاره في ديسمبر الماضي من مدينة ووهان، التي تعتبر أكبر بؤرة للفيروس.

يتميز فيروس كورونا “كوفيد-19” بأنه واحد من أخطر أنواع الفيروسات وأشد فتكًا، حيث ينتشر بسرعة كبيرة نظرًا لأنه من السلالات الجديدة التي لم تظهر من قبل في أي دولة، وهو ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية التي تصيب الحيوانات، ويمكن للإنسان الإصابة به عندما يتعرض لمن حملوا المرض أو عند لمس الأسطح الملوثة به، وسنتعرف في هذه الموسوعة على كيفية صنع مطهر في المنزل بسهولة.

كيف يتم صنع مُطهّر ضد فيروس كورونا في البيت

تشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود أكثر من 300 ألف حالة إصابة بالمرض في الوقت الحالي، وأكثر من 13 ألف حالة وفاة، في حين تجاوز عدد المتعافين 95 ألف حالة، وأصبحت المطهرات من أهم الوسائل للوقاية من الفيروس، ويمكن تحضير بعض المطهرات المنزلية في حالة عدم توفر المطهرات الصناعية، مثل المطهرات التالية:

الطريقة الأولى

قبل تحضير المطهر، يجب تعقيم الأدوات المستخدمة بشكل جيد، ثم يتم وضع ربع كوب من جل الصبار في وعاء، ويضاف إليه كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت القرفة بمقدار ملعقة كبيرة واحدة، وكميات متساوية من زيت القرنقل وزيت روز ماري بمقدار ملعقة صغيرة، ويضاف ملعقتين كبيرتين من زيت البرتقال، ويتم تحريك المكونات جيدًا حتى التجانس، ويصب الخليط في زجاجة بلاستيكية معقمة قبل الاستخدام، ويعد هذا المطهر مناسبًا لأصحاب البشرة الحساسة.

الطريقة الثانية

يستخدم هذا المزيج في حال توفر الكحول، حيث يتم وضع ربع كوب من كحول الأيزوبروبيل في وعاء وإضافة 5 قطرات من زيت اللافندر أو النعناع وربع كوب من جل الصبار وكمية صغيرة من الجليسرين الطبي، ومن ثم يتم مزج هذه المكونات جيدًا والاحتفاظ بها في زجاجة بلاستيكية.

الطريقة الرابعة

نقوم بوضع كميات متساوية من زيت الزيتون والخل الأبيض في وعاء ونخلطهم جيداً، ثم نضيف إليهم ماء الورد وجل الصبار وزيت القرنفل بمقادير متساوية أيضًا، وبعد خلطهم جيدًا، نحتفظ بالخليط في زجاجة معقمة.

الطريقة الخامسة

يتم غلي قشور اليوسفي مع حبتين من الليمون في كميات مناسبة، ثم يتم تصفية الخليط جيدًا وإضافته إلى وعاء كبير مع كميات متساوية من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم والماء. بعد خلطها جيدًا، يتم تعبئة الخليط في زجاجة معقمة.

ملحوظة: يفضل استشارة الخبراء مثل الأطباء والصيادلة قبل تحضير المطهرات لضمان فعاليتها في التخلص من الفيروسات.

من بين أفضل المطهرات الفعالة للقضاء على الفيروسات هي تلك التي تحتوي على مركبات الإيثانول بتركيز يصل إلى 71٪، بالإضافة إلى مطهرات مركبات كلوريد البنزالكونيوم بتركيز يتراوح بين 0.5 إلى 0.2٪، وكذلك مركبات بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5٪

وتلك المطهرات تستخدم في تعقيم اليدين والأسطح مثل:

  • مقابض الأبواب والنوافذ.
  • أزرار المصعد والكهرباء.
  • المقاعد والطاولات.
  • الأدوات الشخصية.

كما يجب الالتزام بالإرشادات الصحية التالية:

  • تجنب لمس العين والأنف والفم.
  • تجنب لمس الأسطح الملوثة إلا بعد تطهيرها أولاً.
  • يتم استخدام المناديل الورقية لتغطية الأنف والفم قبل العطس أو السعال.
  • الابتعاد عن الأماكن المغلقة والمزدحمة.
  • يتطلب الحفاظ على نظافة اليدين غسلهما جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • يجب تجنب جميع أشكال الاتصال المباشر، وخاصةً مع أي شخص يعاني من أعراض مشتبهة مثل السعال والحمّى، ويجب أن لا تقل المسافة بين الأشخاص عن متر واحد عند التعامل.
  • يجب استخدام معقم اليدين وارتداء الأقنعة الواقية والقفازات عند الخروج، ويجب التخلص منها مباشرة بعد الاستخدام من خلال وضعها في سلة المهملات.
  • ينبغي البقاء في المنزل إذا ظهرت أعراض مشتبه بها وتجنب الاختلاط بالآخرين.

وتتمثل أعراض الإصابة بفيروس كورونا في: تتضمن الأعراض: ارتفاع درجة حرارة الجسم، السعال الجاف، سيلان الأنف، التعب والإجهاد، ضيق التنفس، التهاب الحلق، آلام في مختلف أنحاء الجسم.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى