الصحة الإنجابيةصحة

كيف يتكون ماء الجنين

خطورة نقص الماء حول الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو السائل الأمينوسي 

يحيط السائل الأمينوسي بالجنين داخل الرحم وهو سائل شفاف أصفر اللون يتكون في أول 12 يومًا من الحمل، ويؤدي العديد من الوظائف المهمة بما في ذلك الحفاظ على الجنين وضمان نموه الطبيعي، لذلك إذا كان حجم السائل كبيرًا أو صغيرًا جدًا عن المعتاد، يمكن حدوث العديد من المضاعفات التي تؤثر على الحمل وتهدد حياة الجنين. 

كيف يتكون ماء الجنين 

في بداية الحمل، يتكون ماء الجنين من ماء جسد الأم، ولكن في نهاية الحمل، يتكون غالبية السائل من بول الطفل والمعادن والمواد العضوية التي يفرزها جسم الجنين. يتم قياس كمية السائل الأمنيوسي بصورة دائمة من قبل الطبيب باستخدام جهاز السونار وحساب متوسط الماء حول الجنين. 

تتغير نسب ماء الجنين خلال مختلف مراحل الحمل، وعادةً ما يتراوح الماء بين 5 إلى 25 سم. إذا كانت النسبة قليلة عن الحد الأدنى، فهذا يعد نقصًا في ماء الجنين، وإذا كانت النسبة أكثر من 25 سم، فهذا يعد زيادة عن المعدل الطبيعي. في كلا الحالتين، يجب مراجعة الطبيب لمتابعة الحالة بشكل دقيق ومستمر حتى الولادة. 

في الثلث الأول من الحمل، تتراوح نسبة السائل الأمنيوسي بين 8 و 18 سم، وتتوسط نسبة السائل خلال الفترة من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع 30 حوالي 14 سم لدى معظم النساء، ثم تنخفض نسبة السائل في الثلث الأخير من الحمل مع اقتراب الولادة وتصبح النسبة الطبيعية بين 5 و 10 سم. 

ما هي أهمية ماء الجنين 

يتمتع السائل الأمنيوسي بأهمية كبيرة لصحة الجنين ومساعدته في النمو الصحيح واستكمال فترة الحمل بطريقة صحية: 

  • يساعد في حماية الجنين من الضغوط الخارجية، إذ أنه يعمل كمضاد للصدمات 
  • يلعب الحفاظ على درجة حرارة الطفل دورًا هامًا، ويعمل على عزله والحفاظ على درجة الحرارة في المستويات الطبيعية 
  • يساعد على مكافحة العدوى، حيث يحتوي على العديد من الأجسام المضادة والهرمونات والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الطفل 
  • يمكن للطبيب ملاحظة أي مشكلات صحية للجنين، خاصة فيما يتعلق بالبلع، من خلال متابعة وقياس نسبة السائل الأمنيوسي 
  • يساعد على تطور نمو الرئة والجهاز الهضمي للجنين 
  • يساعد على نمو العضلات والحفاظ على صحة العظام، حيث يساعد على الحركة المستمرة ويسمح بنمو العظام بشكل صحيح 
  • يحمي فصل الأعضاء في الجسم من اندماج الأصابع معًا وحدوث الالتصاقات 
  • يحمي دعم الحبل السري من الضغط الزائد ويحافظ على صحة الجنين، حيث ينقل الغذاء والأكسجين من المشيمة إلى الجنين 

مخاطر نقص ماء الجنين 

ينخفض السائل الذي يحيط بالجنين في الثلث الأخير من فترة الحمل وبالتحديد منذ الأسبوع الثلاثين بشكل طبيعي، ولكن إذا انخفضت هذه النسبة أكثر من اللازم، فإنها تشكل خطرًا كبيرًا على نمو الجنين في الرحم بشكل طبيعي، مما يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة بالإضافة إلى العيوب الخلقية ويمكن أن يؤدي إلى وفاة الجنين. 

لذا، يجب الحفاظ على مستويات الأمنيوم الموجودة في الجسم ضمن المستويات الطبيعية، ولا ينبغي أن تنخفض كميتها إلى أقل من 600 مليمتر في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وقبل بدء عملية الولادة والمخاض. 

نصائح لزيادة السائل الأمينوسي 

إن اكتشاف مشكلة نقص السائل الأمينوسي في الثلث الأول أو الثاني من الحمل يشكل مشكلة كبيرة، حيث تزداد المخاطر بشكل كبير، مثل الإجهاض والولادة المبكرة وزيادة فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. ولذلك، إليك أهم النصائح التي تساعد في زيادة كمية سائل الأمينوس في الجنين: 

  • شرب كميات كبيرة من الماء. 
  • تحصل على كمية كبيرة من الراحة، بالإضافة إلى تقليل النشاط البدني، وخاصة إذا كنت تعاني من تسرب الماء من المهبل 
  • يمكن تناول الأطعمة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والخس والسبانخ، والفواكه مثل البطيخ والطماطم والشمام والجريب فروت 
  • يجب تجنب تناول المكملات العشبية مثل مدرات البول والأدوية التي تزيد من التبول لحماية الجسم من الجفاف، لذلك يجب الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل دائم 
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم لزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة وزيادة مستوى السائل الأمينوسي في الجسم 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى