أسأل الخبراءالمراجع

كيف ما اجوع في رمضان

كيف ما اجوع في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

السؤال الذي يبحث عنه الكثيرون في رمضان هو كيفية تخفيف الشعور بالجوع، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، فالجوع هو شعور طبيعي يشعر به الصائم خلال فترة الصيام ويعبر عن حاجة الجسم للغذاء، وهناك بعض الهرمونات التي تسيطر على الشعور بالجوع وتخففه وتسمى الليبتين والغريلين.

على الرغم من أن شهر رمضان يمثل فرصة لخسارة الوزن الزائد بسرعة، إلا أن العديد من الأشخاص يزيد وزنهم خلال هذا الشهر بسبب الجوع الشديد الذي يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار، لذا سنتعرف في هذا المقال المقدم من موسوعة على كيفية التغلب على الجوع في شهر رمضان.

كيف ما اجوع في رمضان

توجد العديد من العادات التي يجب على المسلم اتباعها في شهر رمضان لتقليل شعور الجوع الذي يشعر به خلال النهار، وهذه العادات تشمل ما يلي:

  • يتوجب على الصائم أن يتناول الوجبات التي تحتوي على كمية من البروتينات أثناء الفترة التي فيما بين الإفطار والسحور، إذ إنها من العوامل التي تساعد في عدم الشعور بالجوع، بل على العكس تماما يشعر الصائم بالشبع تماما، وفيما تتمثل البروتينات في اللحوم والأسماك والعدس والمكسرات.
  • يجب تجنب تناول أي مكونات بلون أبيض، مثل الملح والسكر، حيث تعتبر من الأصناف التي يمكن أن تزيد من الشعور بالجوع أو العطش الشديد أثناء الصيام.
  • تناول كميات كافية من الماء، وكذلك المشروبات والعصائر قبل آذان الفجر مباشرة يساعد الجسم على الشعور بالشبع ويمنع الجوع في رمضان، بالإضافة إلى تناول الزبادي والحليب وجميع أنواع الجبن الخالية من الأملاح في وجبة السحور.
  • يجب تجنب تناول الكافيين لأنه يسبب فقدان السوائل في الجسم ويجعل صعوبة الحفاظ على توازن السوائل، كما يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل بسرعة والشعور بالجوع والعطش خلال شهر رمضان، ويمكن تناول القهوة أو النسكافيه بعد الإفطار بعدة ساعات على الأكثر.

نصائح للحد من الشعور بالجوع

  • تساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات مثل الأرز والألياف الطبيعية مثل الشوفان والمكسرات، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات والشوربات والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الماء.
  •    حاول أثناء نهار رمضان أن تتجنب المناقشات الحادة التي تتطلب استخدام طاقة كبيرة، وتجنب الغضب والصراخ والتفاعل الزائد. الأطباء يشيرون إلى أن تلك الأمور تشعر الصائم بالجوع خلال صيام رمضان، بسبب حرق الأغذية وتكسيرها، مما يجعل المعدة تشعر بالجوع بسبب الاستهلاك الكامل للأغذية المخزنة خلال فترة الإفطار والسحور.
  • النوم يساعد على تقليل الشعور بالجوع، ولكن هذا لا يعني أن يقضي الصائم يومه كله نائماً، بل يجب عليه القيام بعمله في الصباح ثم العودة إلى المنزل للاسترخاء والاستراحة. وعلاوة على ذلك، يجب عليه أن يحاول الاسترخاء بشكل كامل لتقليل عملية الهضم التي يعاني منها الصائم بسبب الإجهاد الزائد.

يُعد الجوع والعطش رحمة من الله تعالى على الصائم في شهر رمضان، حيث يتذكر الصائم ضرورة التعاطف والتفكر في وضع الفقراء والمساكين والمحتاجين، كما يحثَّ الإسلام على التصدق وإعطاء المحتاجين في هذا الشهر الكريم، ولذلك يعتبر الجوع والعطش في رمضان من الحِكم الهامة في هذا الشهر.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى