الأحياءعلوم

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

Add a heading142 | موسوعة الشرق الأوسط

في مادة العلوم للصف الثالث الابتدائي، يتساءل الطلاب عن كيفية نمو النباتات وتكاثرها. وفي هذا المقال، سنقدم لكم الإجابة على هذا السؤال، حيث تُعتبر النباتات نموذجًا مصغرًا لعملية التكاثر. فتبدأ النباتات بالنمو كبذرة في التربة، ويعتني الفلاح بزراعتها وريها وتعريضها لأشعة الشمس، لتحصل النباتات على الطاقة اللازمة للنمو والازدهار. ومن خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم في موسوعة، ستتمكنون عزيزي الطلاب من معرفة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الموجود في كتاب العلوم، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

Add a heading142 | موسوعة الشرق الأوسط

إليك، عزيزي الطالب، إجابة على السؤال الذي تم البحث عنه بشكل كبير عبر محركات البحث في المملكة العربية السعودية، وهو السؤال الذي يؤثر على مهارات وقدرات الطلاب الشخصية التي تهتم وزارة التعليم بتنميتها.

من خلال تسليط الضوء على المواد العلمية وتفتيح أذهان الطلاب حول طبيعة الحياة المحيطة بهم وخاصة ما يتعلق بالنباتات والبيئة، فلنتعرف على طريقة نمو وتكاثر النباتات فيما يلي:

كيف ينمو النبات

  • تنمو النباتات بعد زراعة البذور في التربة، وتتعرض للهواء والماء والتربة وأشعة الشمس التي تمد النبات بالغذاء اللازم من خلال العملية الضوئية.
  • يبدأ تكوين الجنين من البذور ويكبر في شكل جزء صغير ويحصل على غذائه من البذور، التي تعتبر المخزون الأساسي الذي يمد الجنين بالغذاء.
  • تحمي البذور الجنين من العوامل الجوية وتمدّه بالاحتياجات الأساسية اللازمة للنمو، بالإضافة إلى الإنبات الذي يحدث للبذور في التربة، بعد أن تحصل على الماء والهواء والغذاء نتيجة تعرضها لأشعة الشمس. وتساهم البذور في عملية البناء الضوئي والحصول على الغذاء.
  • يؤكد دور البذور في القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من التربة، ومن ثم تصير أكبر حجمًا وأكثر قدرة على الانتفاخ ليخرج الجنين إلى النور بعد إزالة الغلاف الخارجي للبذور.
  • تظهر الجنين عند النباتات في شكل شجيرة أو نبتة صغيرة، وتتطور لتصبح نباتًا كاملًا أو زهرة أو شجرة، بعدما كانت في الأصل بذرة صغيرة.

تكاثر النباتات

  • يُعَد الزهرة هو العضو المسؤول عن التكاثر في النباتات، فهو يتألف من العضو الذكري والأنثوي، والذي يسمح بالتكاثر من خلال تشكيل البذور التي تنمو وتنضج لتصبح فاكهة أو نبات يحتوي على أزهار تنمو منها البذور، ويُطلق على هذا النوع من النباتات الذي يعمل على إنتاج الأزهار والتكاثر منها: النباتات الزهرية.
  • تعتمد النباتات بشكل خاص على إنتاج اللقاح من العضو الذكري والبويضات من العضو الأنثوي، ثم يتم نقل اللقاح من العضو الذكري إلى الأنثوي في الزهرة عن طريق الرياح والعوامل الجوية، أو يمكن لبعض الحشرات مثل النحل أن تحمل حبوب اللقاح إلى البويضات أثناء استهلاك رحيق الزهور، ويكمن دور النحل بشكل خاص في عملية التلقيح.
  • يحدث الاندماج بين حبوب اللقاح والبويضات في الزهرة لتبدأ عملية التلقيح وتشكيل الجنين، أي البذرة، وتنمو الثمار حول البذور حتى نقوم بجمعها في نهاية المطاف للحصول على البذور في النباتات الزهرية.

ملخص خطوات نمو وتكاثر النباتات

تنضم العديد من النباتات إلى مملكة الكائنات الحية وتعتمد في نموها وتكاثرها وتشكيل الجنين والثمار المتضمنة للبذور على العوامل الطبيعية، ولتسهيل فهم طلابنا المرحلة الثالثة في النمو والتكاثر في النباتات، نستعرض ملخصًا بسيطًا لكل النقاط المذكورة في المقال:

  • يبدأ الفلاح برش البذور في التربة، ثم يرويها بالماء ويعمل على توزيعها جيدًا في التربة.
  • عندما تتعرض البذور لأشعة الشمس، تحصل على الطاقة اللازمة للنمو عن طريق عملية البناء الضوئي.
  • بعد توفر جميع العوامل السابقة، مثل الماء والتربة الخصبة والهواء وأشعة الشمس، تنمو البذور بعد حصولها على الجلوكوز من الهواء، الذي يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم استخدامه من قبل الإنسان لإنتاج الأكسجين، وبعد ذلك تبدأ الخلية في النمو.
  • تتم عملية التكاثر لدى النباتات عندما تنمو لتصبح أزهاراً، ويتم التكاثر من خلال الأعضاء المسؤولة عن التكاثر وهي الحبوب اللقاح والبويضات، ويتم نقل حبوب اللقاح إلى البويضات عن طريق الهواء أو الحشرات، حيث ينمو الجنين ويتكون حوله الثمر.

قدمنا في مقالنا إجابة حول التساؤل الشائع مؤخرا “كيف تنمو النباتات وتتكاثر في المرحلة الابتدائية الثالثة”، ويمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى