المراجعموسوعة كيف

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية بالخطوات

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، ستتعرف على كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية، ومن بين الأشياء الأهم التي يجب إعدادها جيدًا أثناء البحث عن عمل هي السيرة الذاتية. فهي من الوسائل الأساسية التي يتعرف من خلالها صاحب العمل عليك، وبعد قراءتها يقرر إجراء المقابلة الشخصية معك واتخاذ قرارٍ بتعيينك في مؤسسته. ولذلك، يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على كل المعلومات الخاصة بك، والشهادات التي حصلت عليها والخبرات التي اكتسبتها في حياتك، ويجب كتابة كل ذلك بشكل احترافي وبالالتزام بالقواعد. وفي السطور التالية، سنشرح كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وصحيحة.

جدول المحتويات

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية، يجب استخدام نوع واحد من الخط، ويجب أن تكون العناوين الرئيسية بحجم أكبر من المحتوى اللاحق لها لجذب الانتباه، ويجب أن تكون الورقة المستخدمة مناسبة في الحجم (A4) وتبدو منسقة من الناحية الشكلية. ومن الأفضل أن تكون السيرة الذاتية موجزة وتجنب الاطناب والتطويل غير الضروري، ويجب أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية بغض النظر عن اللغة التي يتم الكتابة بها، ويجب أن يتم مراعاة الصدق والدقة فيما يتم كتابته، ويجب ألا يتم ذكر هوايات أو مهارات غير موجودة في الواقع.

(يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على عددا من البيانات الهامة نشرحها فيما يلي:)

التعريف بالبيانات الشخصية

أولًا، يجب كتابة الاسم بشكل كامل وواضح وكبير، وإضافة معلومات أخرى مثل رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني ومكان الإقامة وتاريخ الميلاد. ثم يجب ذكر الوظيفة المرغوبة وأسباب الرغبة في الالتحاق بها، وكيف يمكن للمتقدم أن يساعد في تطويرها. وفي الأسفل، يجب وضع صورة شخصية حديثة بحجم 2 × 3 سم.

ذكر الشهادات العلمية

في السيرة الذاتية يجب كتابة جميع الشهادات التعليمية التي حصل عليها المتقدم للعمل خلال مراحل دراسته المختلفة، مثل الشهادة الجامعية والتخصص الذي دراسته وأسماء المدارس التي التحق بها، بالإضافة إلى أسماء الدورات التدريبية التي حضرها خلال دراسته والأماكن التي نظمتها، كما يجب ذكر تاريخ بدء الدراسة وتاريخ الحصول على الشهادة الجامعية.

أهم الخبرات

يجب كتابة جميع الخبرات العملية التي اكتسبها المتقدم للعمل، سواء كانت تلك الخبرات بمقابل أو بدون مقابل، ويتم ذكر المسمى الوظيفي لكل خبرة وأهم مهامها، ومدة العمل السابق ومكانه، والقدرة على حل المشكلات والمواقف التي تواجهها أثناء العمل.

المهارات والهوايات

تتضمن السيرة الذاتية العديد من المعلومات الأخرى التي يجب ذكرها، مثل مدى معرفة الشخص وخبرته في مجال الكمبيوتر والبرامج، بالإضافة إلى اللغات التي يجيدها بعد ذكر لغته الأم، وهذا ما يُجَيِبُ عليه الشخص أيضًا خلال المقابلة الشخصية. كما يجب ذكر الجوائز والمكافآت والتكريمات التي حصل عليها المتقدم للوظيفة، والمهارات التي تساعد في أداء مهام الوظيفة المطلوبة، وتعطي انطباعًا عن قدرة الشخص على تحمل المسؤولية في عمله.

أنواع السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية الإلكترونية: هي الرسائل التي يتم كتابتها على الحاسوب وإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى الشركات التي تعلن عن وظائف شاغرة.
  • السيرة الذاتية الورقية: هي الوثيقة التي يتم طباعتها بعد كتابتها على الكمبيوتر، والتي يحتاجها صاحبها مرة أخرى أثناء إجراء المقابلة الشخصية.
  • السيرة الذاتية المسجلة: تعتبر هذه الخدمة غير شائعة الاستخدام، حيث يقوم الشخص بتسجيل فيديو يعرض فيه معلوماته الشخصية وأهم تجاربه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى