المراجعموسوعة كيف

كيف تعمل من المنزل

a5a9f7cac5345fdf2b5ab93c361d2213 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج معظمنا إلى معرفة كيفية العمل من المنزل والخطوات العملية التي يمكن تطبيقها في الوقت الحالي، حيث يعمل العديد من الشركات عن بعد في الفترة الحالية للحد من انتشار فيروس كورونا. ومن خلال هذا المقال في موسوعتنا، ستتعرف على أسرار العمل من المنزل وفقًا للخبرات الفعلية.

كيف تعمل من المنزل

مع توفر الاتصال بشبكة الإنترنت والأدوات المتاحة عليها لتسهيل التواصل العملي وأداء المهام العملية المختلفة، فإن التحدي الذي يواجه العمل من المنزل في أغلب الحالات ليس في صعوبة ذلك من الناحية النظرية، التي بموجبها يُتيح العمل من المنزل مرونة أكثر في الوقت ويوفر الكثير من الوقت الذي يُهدر في الانتقال بين مقر الإقامة ومكان العمل، ولكن من الناحية التطبيقية فإن الوقت الذي يتم توفيره يُهدر أكثر منه خلال العمل من المنزل لعدة أسباب، من أهمها الشعور بالتقييد وقلة الحركة خلال فترة الحجر الصحي المنزلي الحالية، بالإضافة إلى عدم وجود أي تهيئة نفسية للعمل أثناء التواجد في المنزل، سواء كان ذلك من الموظف أو من أفراد أسرته، خاصةً إذا كان بينهم أطفال.

لذلك، وفقًا للمعلومات المقدمة، يتمثل الحل في إعداد نفسك والأشخاص الذين يعيشون معك في المنزل لتخصيص وقت محدد للعمل تمامًا كما لو كنت تذهب إلى مكان العمل الرسمي، وهناك عدة إرشادات يمكن اتباعها لتحقيق ذلك:

  • يتم توضيح طبيعة الأمر للمقيمين معك في المنزل، بما في ذلك الأطفال، بطريقة مناسبة للأطفال.
  • يجب اختيار الوقت الأنسب للعمل وفقًا لطبيعة العمل الذي تقوم به. وفي حالة المهام العملية التي يمكن أداؤها في أي وقت، مثل التصميم أو البرمجة، فمن المفضل العمل خلال نوم الأطفال. وفي حالة المهام العملية التي يجب أداؤها في وقت محدد، يجب توضيح ذلك لأفراد الأسرة ومراعاة إنشغالهم خلال ذلك الوقت بأداء مهام أخرى مثل القيام بالمهام المنزلية أو التعلم أو العمل.
  • يجب اتباع الروتين اليومي العادي خلال فترة العمل، بدءًا من الاستيقاظ في الصباح وتناول وجبة الإفطار والمشروبات المفضلة، وأداء الصلوات وتفريش الأسنان وتغيير الملابس. كما يجب أن تأخذ استراحة في نفس الوقت الذي تأخذه في العمل وعلى نفس المدة،
  • يتم تجهيز مكان العمل بشكل يشبه مكان العمل الرئيسي، سواء كان ذلك على مكتب أو طاولة، وذلك لتهيئة الموظف نفسيًا وذهنيًا للعمل.
  • يجب تجنب المقاطعات الهاتفية والتفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي إلا في الأمور المتعلقة بالمهام العملية، ويمكن استخدام إضافات مثل `Stay focused` أو أي إضافات مماثلة لها للمساعدة في ذلك.
  • يجب مراعاة الانتهاء من أداء المهام العملية في نفس الوقت المعتاد مع أداء أنشطة ترفيهية متنوعة تشمل أنشطة للتواصل الاجتماعي عن بُعد، بالإضافة إلى أنشطة بدنية لتعويض الانخفاض في معدل ممارسة كلا النوعين من الأنشطة.

للحصول على المزيد من التوجيهات حول كيفية العمل عن بعد، يرجى الاطلاع على المقالة التالية: (كل ما تحتاج إلى معرفته عن العمل من المنزل).

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى