المراجعموسوعة كيف

كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا

s120039 | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تبحث عن طريقة للعمل عن بعد بعد إغلاق مكتبك بسبب فيروس كورونا، فمن المحتمل أن تكون من الموظفين الذين يعملون بدوام كامل في إحدى الدول العربية التي اضطرت إلى الاعتماد على العمل من المنزل بسبب الحجر الصحي المنزلي كإجراء وقائي لحماية المواطنين والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا. ونظرًا لأن هذا الأمر غير مألوف لمعظم العاملين العاديين، فإنك، مثل الكثير من الموظفين، قد تشعر بعدم القدرة على إنجاز مهام العمل من المنزل، أو تواجه صعوبات كبيرة في ذلك. ونظرًا لأن فريق موقع موسوعة يدرك جيدًا تلك التحديات التي قد تواجهها، فقد أعدنا لك هذه المقالة بالاستناد إلى آراء خبراء الموارد البشرية وخبرتنا العملية في العمل عن بعد.

كيف تعمل عن بعد عند غلق مكتبك بسبب فيروس كورونا

  • يمكنك دائمًا تذكير نفسك بأنك ستؤدي نفس المهام التي تقوم بها في مكتبك، ولم يتغير شيء في هذه المهام، لذلك يمكنك أدائها من أي مكان تريد.
  • من الضروري التواصل مع فريق العمل الخاص بك، ويمكن الاستفادة من أي من تطبيقات التواصل المباشر عبر الإنترنت لرؤية أعضاء فريق العمل وتحضير نفسك عقليًا للعمل.
  • استمر في أداء روتينك اليومي المعتاد، فالاختلاف الوحيد بين أدائك لمهام العمل من المنزل وأدائها من مكتبك هو عدم حاجتك للانتقال، مما يعني أنه يمكنك بدء أداء المهام العملية في وقت مبكر وإنهائها قبل الموعد الرسمي، أو أنه يمكنك استغلال وقت المواصلات في أداء أي من الأنشطة الترفيهية المحفزة لك على العمل.
  • ينصح بتهيئة مكان مناسب للعمل يبعد عن السرير والأريكة قدر الإمكان، حتى ولو استبدلتهم بكرسي المكتب، فذلك يقلل من التشتت الذهني ويجعلك أكثر انتباهاً ونشاطاً خلال العمل.
  • فكر في الأمر على أنه تدريب، فقد أصبح العديد من الشركات العصرية يعتمدون على التوظيف عن بعد لتوفير الوقت والجهد وتكاليف نقل الموظفين. وعلى الرغم من أن هذا الاعتماد كان يحدث تدريجيا، إلا أن أزمة كورونا أدت إلى تطبيقه بشكل مفاجئ وموسع. لذا، نجاحك في تجاوز هذا التدريب سيحسن فرصك في التطور الوظيفي في المستقبل، خاصة مع توقع زيادة اعتماد الشركات بشكل عام على العمل عن بعد بعد انتهاء الأزمة الحالية.
  • قم بتعلم قول “لا” لنفسك أولًا وللآخرين ثانيًا، مما يعني التركيز على أداء المهام العملية فقط خلال وقت العمل، وتوضيح التزامك بذلك لأفراد أسرتك لتجنب المقاطعات البسيطة الدورية. تعود أهمية هذه النصيحة إلى أن التقاطعات التي تواجهك أثناء العمل من المنزل تتسبب في إضعاف قدرتك على التركيز، وفي النهاية ستجد أنها استنزفت وقتًا كبيرًا بسبب كثرتها.

لمعرفة المزيد حول كيفية العمل عن بعد خلال فترة إغلاق فيروس كورونا، يرجى مطالعة المقالة `كل ما تحتاج إلى معرفته عن العمل من المنزل`.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى