أسأل الخبراءالمراجع

كيف تعرف الذهب الأصلي ؟

كيف تعرف الذهب الأصلي | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في التعرف على الذهب الأصلي، حيث أصبح الجميع يشك في مدى أصالة الذهب، خاصة بعد انتشار العديد من الأنواع الأخرى من الذهب، مثل الذهب الصيني والروسي والإيطالي وغيرها، التي أصبحت تتمتع بخصائص تشابه الذهب الأصلي تمامًا، وحتى بعضها مختوم، مما يجعل البعض يصعب عليه التفريق بينها وبين الذهب الأصلي، مما يسبب مشاكل كثيرة، وقد يتعرض الكثير من النساء للخداع في هذا الصدد.

جدول المحتويات

كيف تعرف الذهب الأصلي من المغشوش:

هناك عدة علامات تمكنك من التمييز بين الذهب الأصلي والذهب المغشوش، ويجب مراعاتها جيدًا لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال، ومن هذه العلامات ما يلي:

1-اختبار حساسية الوزن:

يمكنك الامساك بقطتين من الذهب بحجم متقارب، وإذا وجدت إحداهما خفيفة وضعيفة في قوتها، فهذا يدل على أنها مقلدة، حيث إن الذهب المغشوش يكون معدنًا خفيفًا، بينما الذهب الأصلي يكون معدنًا كثيفًا، ويمكن استخدام ميزان المطبخ الإلكتروني الذي يزن بالجرامات الصغيرة، ولكن هذه الطريقة قد لا تكون مجدية حيث يتم ابتكار طرق للتلاعب في وزن المعدن غير الأصلي.

2-الدمغة:

ختم الذهب هو عبارة عن علامة توضح نوع الذهب وعياره، ويحمل الذهب الأصلي ختمًا يحمل اسم صاحب الورشة الفنية وعيار الذهب، وتحمل الأقراط والخواتم والأساور وغيرها من قطع الذهب الأصلي الختم والعيار. ومع ذلك، يوجد الآن نوع من الذهب المغشوش يحمل ختمًا ولكن لا يحمل داخله أي أرقام تدل على نوعه وعياره.

3-العض:

ربما تكون الطريقة غير عادية إلى حد ما، ولكنها من الطرق التقليدية البدائية، حيث إن المعدن الذهب يعتبر من المعادن الناعمة والتي يسهل تشكيلها، وإذا قمنا بعض العض عليه، سيظهر آثار الأسنان عليه، وخاصة إذا كان بعيار أعلى، حيث أنه يعرف أن عيار 24 أضعف من 21، لذلك كلما كان الذهب خالصًا، كلما كان أكثر نعومة وأضعف في القوة.

4-البصر:

يمكن اكتشاف الذهب الأصلي عن طريق المعاينة البصرية، إذا قمت بحمل سلسلة من الذهب الأصلي في يدك، فستلاحظ الترابط الشديد بين بلورات الذهب وتماسكها القوي وعدم وجود فجوات بينها، في حين إذا لاحظت وجود فجوات بين البلورات وعدم تماسكها القوي، فإن ذلك يدل على أن الذهب غير أصلي.

5-اختبار الروج:

يعتبر هذا الاختبار غريبًا ولكنه فعال، حيث يتم وضع كمية من الروج على اليدين وتحريك قطعة من الذهب عليها، وإذا تغير اللون إلى الأسود فإن ذلك يدل على أن هذا المعدن ليس أصلي، وهو اختبار سهل.

6-السراميك:

يمكن اختبار صحة الذهب عن طريق فرك قطعة منه على بلاط سيراميكي، إذا ترك خدوشًا على البلاط فهذا يشير إلى أن الذهب غير أصلي، حيث إن الذهب على الرغم من كونه معدنًا لينًا إلى حد ما، إلا أن السيراميك يمكن أن يتسبب في ترك بعض الخدوش غير المرغوب فيها على الذهب.

7-الخل أو الليمون او حامض النيتريك

: وفقًا للكيمياء، يعتبر الذهب من الفلزات التي لا تتفاعل مع الأكسجين أو أي مادة حامضية أخرى، ويمكن وضع قطعة من الذهب في كمية من الخل أو حمض النيتريك وتركها لمدة ليلة كاملة، وإذا حدث تفاعل بين الذهب والخل أو حمض النيتريك، فإن ذلك يدل على أن القطعة غير أصلية.

8-الرائحة:

ربما يكون هذا الاختبار غريبًا بعض الشيء، ولا يعرف الكثيرون عنه، ولكنه من الاختبارات القديمة، فالذهب عادةً ما لا يملك رائحة، فقط قم بفرك قطعة الذهب في يدك حتى تتعرق، ثم شم يدك، فإذا كان هناك رائحة فهذا يشير إلى أن المعدن مطلي ومغشوش.

9-المغناطيس:

يعتبر الكشف عن الذهب الأصلي من الذهب المغشوش سهلاً جداً، حيث إن الذهب من المعادن ذات الكثافة العالية التي لا تتأثر بالمغناطيس، لذلك إذا لاحظت جاذبية قطعة الذهب الخاصة بك للمغناطيس فإن هذا يشير إلى أنها غير أصلية، وإذا لم تتأثر بالمغناطيس فإنها أصلية.

لذا، يجب أن يتم التعامل مع معدن الذهب، الذي يعتبر من المعادن النفيسة والتي أصبحت غالية الثمن في الوقت الحالي، عبر المحلات الموثوقة فقط، ويجب أن يتم ذلك بواسطة خاتم رسمي وفاتورة رسمية من محل الصاغة.

ينصح بإجراء اختبارات متعددة للتعرف على الفرق بين الذهب الحقيقي والتقليد قبل الشراء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى