الحالات المرضيةصحة

كيف تعالج الصداع بسرعة 2020

كيف تعالج الصداع | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم مقالاً حول كيفية علاج الصداع، حيث سنتعرف على أسباب وأنواع الصداع والطرق المختلفة لعلاجه، حيث يُعد الصداع من الاضطرابات الشديدة الشيوعية التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم، والتي تسبب الانزعاج وعدم الراحة. وعندما يحدث الصداع يحاول الشخص التخلص منه بكافة الطرق والأسباب، لذا تعالوا معنا عبر هذا المقال من موسوعة لنتعرف على طرق علاج الصداع بسرعة .

جدول المحتويات

ما هو الصداع

الصداع هو شعور بالألم في الرأس على الجانبين أو في فروة الرأس، ويحدث نتيجة الهياكل الحساسة الموجودة في أطراف الألياف العصبية، ويمكن أن يحدث الصداع بسبب الإجهاد، أو يكون علامة من علامات حدوث اضطراب في الجسم، مثل ارتفاع ضغط الدم. وهناك الكثير من الأساطير الشعبية حول أسباب الصداع، ومنها أن الصداع يحدث بسبب تصدع فصوص الجمجمة.

أنواع الصداع

  • صداع التوتر

يحدث هذا الصداع نتيجة التوتر أو الضغط النفسي الشديد أو قلة النوم والإصابة بالأرق، وهو من أكثر أنواع الصداع انتشاراً.

  • الصداع النصفي

الشقيقة هي إحدى أشد أنواع الصداع تأثيرًا وأكثرها ضررًا، وتتمثل في الشعور بألم حاد إما في نصف الرأس أو في الرأس بأكمله، ويستمر هذا الألم لمدة 4 ساعات على الأقل وحتى يومين أو ثلاثة، ويمكن أن يتكرر من مرة إلى أربع مرات شهريًا، وغالبًا ما يصاحبها حساسية للضوء والضوضاء والغثيان واضطراب المعدة.

  • الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو أكثر أنواع الصداع قسوة، وغالبًا ما يصاحبه آلام حول عين واحدة، ويمكن أن يكون مستمرًا أو متقطعًا، وغالبًا ما يمنع المصاب من القيام بأنشطته اليومية. ويتميز هذا النوع من الصداع بحدوثه في شكل نوبات أو مجموعات، وقد يحدث مرة إلى ثلاث مرات يوميًا، لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. ويمكن أن تستمر النوبة الواحدة حوالي ثلاث ساعات وقد يستيقظ المصاب من النوم بسببها. وعادةً ما يصاب الرجال بهذا الصداع أكثر من النساء، ورغم أن النوبات يمكن أن تغيب لبضع سنوات إلا أنها لا تنتهي أبدًا.

  •  صداع الحيض

يتعلق هذا النوع من الصداع لدى النساء بفترات الحيض نتيجة التغيرات الطبيعية في مستوى هرمونات الجسم، وخاصة الأستروجين نتيجة الحيض، وهذا النوع من الصداع ليس خطيرًا لأنه يختفي بعد انتهاء فترة الطمث.

  •  الصداع المرتبط بالكافيين

قد يسبب تناول كمية كبيرة من الكافيين الصداع، ويحدث ذلك عادةً عند تناول كميات كبيرة من الكافيين تصل إلى 400 مللي جرام يومياً، وهو ما يعادل 4 أكواب تقريبًا.

  •  صداع الجيوب الأنفية

هو حالة تحدث عند احتقان الجيوب الأنفية وتسبب آلامًا في الخد والجبهة وجسر الأنف، ويترافق مع سيلان الأنف وتورم الوجه.

كيف تعالج الصداع

تتمثل الطريقة الشائعة لعلاج الصداع في الراحة التامة والابتعاد عن الإجهاد، ومن الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم، ولكن يجب الحرص على عدم تناول هذه الأدوية دون وصفة طبية، لأنها قد تؤدي إلى الإضرار بالصحة. فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الإفراط في تناول المسكنات يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، من بينها فشل الكلى.

أطعمة و مشروبات لعلاج الصداع

من الأطعمة التي تساعد على التغلب على الصداع:

  • المكسرات: حيث تحتوي المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والبندق على نسب عالية من المغنيسيوم الذي يساعد في علاج الصداع.
  • يساعد الزبادي والألبان على تقليل الصداع بسبب احتوائهما على الكالسيوم.
  • الأفوكادو يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية التي تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية والتخلص من الصداع بشكل فعال.
  • البطاطا الحلوة تحتوي على معادن وفيتامينات هامة، بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين ب6، والذي يقلل من آثار الصداع.

مشروبات تستخدم لعلاج الصداع

  • الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأطعمة والمشروبات التي تحسن الدورة الدموية في الجسم، حيث يزيد من ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يساهم في توصيل الدم إلى المخ والتخلص من الصداع.

  •  البابونج

تحتوي بعض الأعشاب على الزيوت العطرية التي تعمل على تهدئة الأعصاب، وتقليل الإجهاد والتخلص من الصداع، ويعتبر هذا الأمر مفيدًا للإسترخاء.

  •  الينسون

من بين المشروبات التي تهدئ الجسم وتساعد على التغلب على الصداع، تتضمن فوائد أخرى للجسم مثل الاسترخاء العصبي والتخلص من التوتر والضغط.

  • الماء

يساعد تناول كمية مناسبة من الماء يوميًا في علاج الصداع الذي يسببه الجفاف، ويجب على الشخص البالغ تناول من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء على الأقل يوميًا لضمان أداء وظائف الجسم بشكل صحيح.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح العديد من الطرق المختلفة لعلاج الصداع، ونأمل أن يكون المقال حاز على رضاكم، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بموضوعات مختلفة في موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى