المراجعموسوعة كيف

كيف تطورت دولة الإمارات بالتحديد

s12006 | موسوعة الشرق الأوسط

يشعر كل مواطن إماراتي بالفخر بالتطورات التي شهدتها دولة الإمارات، ولكن كيف تمكنت دولة الإمارات من التقدم بهذا الشكل والازدهار في مختلف المجالات؟ فقد وضعت القيادة الإماراتية أسسًا للتطور، حيث وضعت المواطن الإماراتي في قمة أولوياتها واعتبرته الأساس واللبنة الأولى لبناء مستقبل مشرق. واستطاعت الإمارات من خلال ذلك ترسيخ أسس الحكم الرشيد وتطوير جميع المؤسسات الوطنية وجعلها تقوم على النزاهة والشفافية وتطبيق المبادئ الإنسانية والقانونية. وهدفها الأول والأخير كان تحقيق التقدم في مختلف المجالات والتقييمات الدولية، وستتعرفون على كيفية تطور دولة الإمارات في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

كيف تطورت دولة الإمارات بالتحديد

بدايات التطور

بدأ تطور دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة الشيخ زايد آل نهيان، حيث لاحظ أن إتحاد الإمارات السبع في دولة واحدة سيجعلها أقوى وأكثر تأثيرًا. وبعد توحيد الإمارات الصغيرة لتشكل دولة واحدة، أصبحت الإمارات دولة قوية ورائدة في المنطقة. ومن هنا بدأ التطور والنمو الاقتصادي والاجتماعي.

كما ساهم اكتشاف النفط في فترة الخمسينيات في تطور الدولة بشكل كبير، إذ أحدث نقلة اقتصادية كبيرة غيرت مسار تاريخ دولة الإمارات، فبعد أن كانت الدولة تعتمد على صيد الأسماك وجمع اللؤلؤ، أصبح اعتمادها على النفط، وأصبحت دولة الإمارات من أهم وأكبر مراكز العالم في الاقتصاد ومركزًا للتجارة العالمية.

تولي الشيخ خليفة بن زايد الحكم

بعد وفاة والد الشيخ زايد بن سلطان في عام 2004، تولى الشيخ خليفة بن زايد الحكم على إمارة أبوظبي، وسار على نهج والده في إدارة الحكم واتخاذ القرارات الصائبة لتعزيز مكانة الإمارة.

تمسكت الدولة بالمبادئ التي وضعها الشيخ زايد رحمة الله عليه، حيث تم عقد اتفاق مع حكام الإمارات لتبني نظام اللامركزية في الحكم، وهذا الاتفاق ساعد في توفير مساحة كافية لاتخاذ القرارات الصائبة التي تتماشى مع قوانين وأسس الدولة.

وضع الشيخ زايد دستورًا قويًا للدولة، يستطيع من خلاله حماية الدولة وتعزيز قوتها، وحماية المواطنين الإماراتيين، وتحقيق الأمن والاستقرار، وسار ابنه الخليفة بن زايد على نهج والده في إدارة البلاد.

تطور المنظومة الإعلامية

تُعَد دولة الإمارات مركزًا إعلاميًا ضخمًا حيث تتواجد بعض أهم المراكز الإعلامية العالمية في مدن دبي وأبوظبي، حيث تتلقى تلك المراكز العديد من المحطات والقنوات العالمية مثل رويترز و نيوز و سوني. وقد تطورت خدمات الإنترنت في هذه الدولة حتى أصبحت من أقوى مراكز شبكات الإنترنت في العالم، وبذلك تُعَد دولة الإمارات من بين الدول العربية التي يستخدم فيها المواطنون الإنترنت بصورة واسعة.

التطور في الإعلام

تعتبر دولة الإمارات مركزًا إقليميًا عالميًا مهمًا للإعلام، حيث تم إنشاء مناطق إعلامية شاملة في دبي وأبوظبي لجذب اهتمام المحطات والتلفزيونات الكبرى في مجال الإعلام العالمي مثل سوني، ورويترز، وفوكس نيوز، وسي إن إن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإمارات تعد واحدة من الدول العربية التي يستخدم مواطنوها الإنترنت بكثافة.

التطور في مجال التعليم

شهدت الإمارات طفرة كبيرة في مجال التعليم، إذ تطور بشكل كبير وارتفعت مكانته في العالم، ويُثبت ذلك التقييم الدولي والمؤشرات العالمية المرتبطة بمجال التعليم. فقد كانت الإمارات تعاني من نقص المدارس للطلاب وعدم تلبية احتياجاتهم، ولكنها أصبحت الآن مركزًا عالميًا للتعليم يتسابق إليه الطلاب من جميع أنحاء العالم لطلب العلم، وكذلك المؤسسات التعليمية الكبرى التي تسعى لإنشاء فروع لها في الإمارات.

حققت المرأة في الإمارات جميع الحقوق في التعليم والوصول إلى المناصب العليا في الدولة، ووصل عدد النائبات في البرلمان الإماراتي إلى عدد كبير لم يصل إليه أي بلد عربي آخر.

ومن هنا نستطيع معرفة كيف تطورت دولة الإمارات؟

بعد أن تحدثنا عن بعض التطورات المختلفة في دولة الإمارات، يمكننا فهم كيفية تحقيق هذا النجاح والتطور الإبداعي، إذ بدأ الاتحاد الإماراتي قبل 43 عامًا وهو أحد أفضل الأمثلة الإقليمية والعالمية، حيث حقق إنجازات كبيرة وتفوق على المعدل الزمني المحدد له، وتم تأكيد ذلك من قبل معدلات التقييم الدولية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى