الإستثمارالموارد المالية

كيف تصنع ثروة

saving money | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تمتلك العقلية والاستراتيجية المناسبتين، فإن بناء الثروة قد يكون واحدًا من أكثر التجارب متعةً وإثارةً في حياتك. تعني الازدهار الذي يأتي من تكوين الثروة السيطرة على وقتك، والتحرر من القلق حول احتياجاتك وضمان أنك ستحصل دائمًا على الأشياء الجميلة التي تريدها، بما في ذلك الملابس والمال للترفيه، والقدرة على إرسال أطفالك إلى أفضل المدارس والجامعات الراقية. عندما تصير ثريًا، يكون المال أداة لتحقيق رغباتك وليس أكثر من ذلك ولا أقل، ولا تعمل من أجل المال وإنما هو الذي يعمل لصالحك. في هذا المقال، نستخدم دراسات مختلفة لتجميع بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لبناء ثروتك في مجالات مختلفة. (الموسوعة)   

كيف تصنع ثروة

اعمل

يجب عليك العمل في أي شيء يمكنه توفير النقود أو رأس المال الذي يساعدك على تحقيق الثروة، حتى لو لم يكن لديك رأس مال. حتى الأغنياء يحبون العمل على الرغم من أنهم يمتلكون ما يكفي من المال لعيش حياة بلا عمل. فالإنسان يستمتع بالرحلة وكذلك يستمتع عند الوصول إلى هدفه. وستدرك ذلك عندما تصل.

وفر المال

يدرك أصحاب الثروات الكبيرة أن سر الثراء يبدأ من توفير المال، ولذلك يتعين عليك في البداية التعرف على مقدار المال الذي تحتاجه شهريًا ويوميًا، ثم وضع خطة لتحديد الحد الأدنى والأقصى للمال الذي يمكنك توفيره لتلبية احتياجاتك، ومن ثم يمكنك البدء في توفير الأموال المدخرة الخاصة بك، وفي الواقع هذا بسيط ولكنه مهم جدًا لبناء الثروة.

استثمر مدخراتك

بعد توفير كمية مالية معينة، يجب عليك استثمار هذا المال، لأن المال يشبه النار، فإذا لم يتم استثماره، يتآكل بشكل تدريجي، ويُمكنك الاستثمار في الأصول الإنتاجية أو المشاريع التي تساعدك على الحصول على المال بشكل مستمر دون الحاجة إلى ترك عملك الحالي، مثل الاستثمار في العقارات أو الذهب أو المشاريع الصغيرة مثل تربية الحيوانات أو الدواجن أو الاستثمار عبر الإنترنت كما سيتم الحديث عنه لاحقًا. المهم هو تحريك رأس المال الذي تملكه في السوق.

وفر وقتك

استثمر وقتك فيما يفيدك، ولا تضيع وقتك فيما لا يجدي نفعًا، وحاول دائمًا البحث في مجال عملك وفي مجالات أخرى قد تساعدك على إنشاء ثروة. اجتهد ودرس، ولكن لا تنسَ أيضًا الحصول على وقت راحة وقضاء وقتٍ ممتع مع من تحب. حاول الموازنة بين العمل والراحة.

اختر مجال استثمارك بعناية

إذا كنت تريد الربح، فعليك الاستثمار، لكن من أجل تجنب الخسارة، عليك اختيار مجال الاستثمار بعناية. يجب أن تدرس السوق بعناية وتتعرف على احتياجاته، وتدرس مجالك بعناية أيضًا. هل هذا المجال مطلوب أم لا؟ هل هناك مخاطر كبيرة في هذا المجال؟ هل سيوفر لك الربح اللازم؟ هل لهذا المجال مستقبل؟ يمكنك الاستثمار في أكثر من مجال في نفس الوقت، ولكن يجب أن تهتم بجميعها. حتى لو لم تربح كثيرًا، فهذه هي البداية، ولا تنسَ أن تستخدم المال اللازم لتلبية احتياجاتك، كما ذكرنا سابقًا .

ادرس أفضل الطرق لتقليل فواتيرك

إذا كنت مطالبًا بدفع عدد من الفواتير الشهرية مثل فاتورة الكهرباء والهاتف والغاز والإنترنت، فيجب عليك دراسة أفضل العروض المتاحة لتقليل هذه الفواتير واختيار تلك العروض أو النظم التي تناسب إمكانياتك واحتياجاتك.

 في النهاية، يتم الوصول إلى النجاح من خلال تراكم مصادر الدخل الجيدة التي تتم إدارتها بذكاء، واستثمار الأموال الجديدة في المشاريع المضمونة، وهذا يتيح لك تنظيم يومك لقضاء الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم، بدلاً من بيع المزيد من وقت حياتك.

بعض الطرق السهلة للحصول على المال

 التوصيل

يمكنك العمل في توصيل الطلبات أو الأشخاص إذا كان لديك دراجة هوائية أو سيارة وهاتف ذكي، حيث يمكنك التواصل مع المحلات التجارية، وخاصة المطاعم الكبيرة التي تحتاج إلى عمال توصيل، أو العمل مع بعض المواقع المشهورة مثل UBER التي توفر لك الوقت وتساعدك في تحقيق دخل إضافي في غضون ساعة واحدة.

وظيفة بدوام جزئي

إذا كنت مشغولًا بالعمل أو الدراسة وترغب في كسب المزيد من المال، فإن وظيفة بدوام جزئي هي واحدة من أفضل الخيارات المتاحة، حيث لا تعمل فيها لفترة كاملة، ولكن يصعب العثور على وظائف جيدة بهذا النظام. يمكنك البحث عن الإعلانات التي تناسبك، وإذا كنت طالبًا أو هناك عمل يمكنك القيام به بنفسك، فمن الأفضل أن تكون الوظيفة هادئة مثل أمين المكتبة، حيث يمكنك كسب المال واستغلال الوقت أيضًا.

غسيل السجاد أو الملابس أو السيارات

يمكنك بسهولة كسب المال وتوفير الوقت عن طريق الإعلان عن خدمة غسيل الملابس أو السجاد أو حتى السيارات، ولكن يجب الانتباه إلى إرشادات الغسيل والمساحيق المناسبة لأنواع الأقمشة المختلفة حتى لا يتلف أي منها. ومع الوقت، ستجد أن الأمر سهل للغاية وإن كان الربح كبيرًا، ويمكنك البدء بغسيل السيارات كخطوة أولى وأسهل.

مجالسة الأطفال

بعد انتهاء فترة الدراسة، يمكنك الإعلان عن نفسك كمرشد للأطفال لأولئك الذين يرغبون في ذلك. لا داعي للقلق، فالأمر ليس صعبًا كما يبدو، فقط اسأل والدي الطفل عن ما يحبه وما يكرهه، واتبع إرشاداتهما، وتعامل مع الطفل كما لو كان أحد أبنائك، وستجد الأمر سهلًا وممتعًا في الوقت نفسه، ويمكنك استغلال الفترات الهادئة للأطفال للدراسة أو العمل في شيء مفيد أو حتى العمل عبر الإنترنت كما سوف نذكر الآن.

بعض الطرق للحصول على المال عبر الإنترنت

ألف كتابًا إلكترونيًا

يمكن شراء الكتب الإلكترونية من بعض المتاجر مثل: إذا قمت ببعض البحث الجيد وجمع المعلومات وصياغتها بشكل جيد، فمن الممكن أن تقوم بكتابة كتاب إلكتروني حول مشكلة شائعة، مثل “أسرار الحصول على وظيفة في السعودية” على سبيل المثال، وتحديد سعر مناسب له، وهذا سيجعل أي شخص يفكر في شراء كتابك المفيد والمناسب بسعر معقول.

سر ديزني

في بعض الأحيان، تنتج ديزني عددًا من الأفلام الكلاسيكية الفنية، ويمكنك شراء هذه الأفلام بسعرها العادي عند صدورها، ومن ثم بيعها بسعر أعلى. على سبيل المثال، كان سعر نسخة فيلم “الجميلة والوحش” في عام 2011 حوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا، وبعد عامين فقط أصبح سعره 75 جنيهًا إسترلينيًا على موقع أمازون. تخيل ما يمكنك كسبه من بعض هذه الأفلام.

احصل على المال من Swagbucks

هو موقع كبير يمكنك من خلاله كسب المال بسرعة، فبمجرد تسجيلك فيه يمنحك 5 دولارات، ويمكن الحصول على المال من خلال البحث على الإنترنت، أو مشاهدة بعض مقاطع الفيديو فقط.

اكتب مع  Listverse

إذا كنت تحب الكتابة، يمكنك كتابة مقالات على هذا الموقع مقابل الحصول على بعض الأموال، ولا يلزمك أن تكون خبيرًا، فقط تحتاج إلى إجادة اللغة الإنجليزية وروح المرح وحب الأشياء المثيرة.

املأ الاستبيانات

يمكنك إنجاز هذه المهمة في أوقات فراغك، حيث تطلب من الأشخاص في بعض المواقع ملء استبيان أو استطلاع رأي حول المنتجات التي يتم بيعها، وبعد ملء النموذج يمكنك الحصول على ما يصل إلى 5 دولارات لكل استطلاع. وهناك عدد كبير من المواقع التي تقوم بذلك، ومنها:

Toluna, MySurvey, OnePoll, i-Say, InboxPounds, Panel Opinion, Global Test Market, The Opinion Panel, YouGov, Opinion Outpost, New Vista, Pinecone, SurveyBods, Hiving, Valued Opinions, Panel Base, Prolific, Survey Junkie.

قم بإنشاء موقعك الخاص على الإنترنت

يمكنك الحصول على دخل أثناء النوم عن طريق إنشاء موقع ويب باستخدام Bluehost في أقل من 20 دقيقة. يجب عليك فقط الاهتمام بالترويج لهذا الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزوار الأولى. موقع Save the Student هو مثال جيد على ذلك، حيث بدأه طالب الجامعة Owen Bourek وتطور الموقع ليصبح مؤسسة عملاقة. يمكنك قراءة دليل أوين عن كيفية إنشاء موقع ويب في 20 دقيقة.

 

في النهاية، هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لكسب المال، ولكن تحتاج إلى البحث والدراسة لتحديد الطريقة الأفضل التي تناسبك. يمكنك بذل الجهد والتفكير الذكي ودراسة أفضل السبل لاستغلال وقتك وجهودك، ومتابعة النصائح التي ذكرناها، ولكن لا يجب الاكتفاء بها فحسب، بل يمكنك أيضًا استخدام إبداعك الخاص لوضع قواعدك الخاصة لبناء ثروتك الشخصية. عليك فقط التفكير بهدوء والبحث والدراسة، ومتابعة كل جديد على الموسوعة.

 

مصادر:

1،2،3،4،5

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى