المراجعموسوعة كيف

كيف تصلى صلاة الكسوف

prostration in prayer | موسوعة الشرق الأوسط

كيف تصلى صلاة الكسوف

تعتبر صلاة الكسوف والخسوف من السنن المؤكدة والحق المستحق لكل مسلم ومسلمة، ومن المستحسن أن يصلوا تلك الصلاة في جماعة، ولكن صلاة الجماعة ليست شرطًا لصحة أدائها وتعرف بـ `صلاة الكسوف أو الخسوف المنفردة`

اتفق جميع العلماء على أن صلاة الكسوف والخسوف تتألف من ركعتين، وفي كل ركعة ركوعان، وقد استدلوا على ذلك من حديث عائشة رضي الله عنها، حيث أخبرت أن الشمس خسفت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فخرج إلى المسجد وصف الناس وراءه، ثم تكبر ورفع يديه في التكبيرة، وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة في الركعة الأولى، ثم ركع ركوعا طويلا، ثم قال: “سمع الله لمن حمده”، وقام من الركوع، ولم يسجد، ثم قرأ في الركعة الثانية قراءة طويلة أقل من القراءة الأولى، ثم ركع ركوعا طويلا وهو أقل من الركوع الأول، ثم قال: “سمع الله لمن حمده”، وسجد، وفعل ذلك في الركعتين الأخريين، حتى أكمل أربع ركعات في أربع سجدات، وتحركت الشمس قبل أن ينهي النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، ثم قام وأثنى على الله بما هو أهله، وقال: “هذان اثنان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة.” وكان كثير بن عباس يحدث أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال يوم خسفت الشمس: “أخطأ السنة من لم يزد على ركعتين مثل الصبح.” وهذا الحديث مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ومسلم.

في بعض الأقوال، يُفضل قراءة سورة البقرة ثم الصلاة ركعة طويلة، وقد روى عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “خسفت الشمس، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: أريت النار فلم أر منظرا كاليوم أفظع” وهذا رواه البخاري ومسلم.

صلاة الكسوفين

وفقًا للأحاديث السابقة التي ذُكرت، تُعد صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وشرطها تكرار الركوع في كل ركعة من الركعتين، ويجب أن تكون صلاة الكسوف مشابهة لصلاة العيد وصلاة الجمعة. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين ركعتين ويستمر في الدعاء حتى يطلع الشمس.

EMsSfZ6XsAARFgI | موسوعة الشرق الأوسط

يجب قراءة الفاتحة في كل ركعة من صلاة الكسوف أو الخسوف، ثم يختار المصلي السورة التي يريد قراءتها من القرآن الكريم. ويمكن أداء هذه الصلاة بصوت مسموع أو بصوت خفيض، ولكن الأفضل هو أن تكون بصوت مسموع، وذلك بناءً على الأحاديث النبوية الشريفة. ويفضل أداء هذه الصلاة في جماعة، ولكنها غير واجبة.

يمكنن توضيح كيفية الصلاة بالتفصيل فيما يلي:

  • في البداية يكبر تكبير الإحرام.
  • يبدأ بالدعاء ثم يستعيذ بالله ويبسمل.
  • يتم قراءة سورة الفاتحة ثم سورة البقرة أو سورة ذات طول مماثل.
  • يلقي المصلي صلاة ركعات طويلة ويسبح بمائة آية.
  • عندما يرفع من الركوع يسبح بحمد الله.
  • يقرأ سورة الفاتحة وسورة غير سورة البقرة بنفس القدر لإكمال العلاج.
  • يركع ويطيل الركوع.
  • يجب على المصلي أن يسجد سجدتين طويلتين وأن لا يطول الجلوس بين كل سجدة والتي تليها.
  • في الركعة الثانية، يتم تكرار ما تم فعله في الركعة الأولى، ولكن ليس بنفس طول السور.
  • ثم يستشهد ويسلم.

ليس شرطًا قراءة سورة البقرة، ويمكن قراءة ما يسهل عليه من القرآن الكريم.

وقت صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

يتم الصلاة خلال فترة كسوف الشمس من بدايته حتى انتهائه، وكذلك في صلاة خسوف القمر التي تكون مثل صلاة كسوف الشمس.

  • تتم صلاة كسوف الشمس عادة بصورة سرية، حيث تكون صلاة نهارية تتألف من ركعتين، ويتم القيام في كل ركعة وقراءة سورة الفاتحة وبعض الآيات من القرآن الكريم، وتتضمن الصلاة سجدتين في كل ركعة.
  • .موعد الصلاة لا يكون متفق عليه بين الدول وبعضها، كما أن كسوف الشمس لا يظهر في بعض الدول وهي الدول التي لا تقع خارج نطاق الكسوف الجزئي، من هذه الدول: الجزائر، الرباط، موروني، مقديش ونواكشوط 

خطبة صلاة الكسوف

تعتبر صلاة الكسوف من السنن المؤكدة، وتتكون الصلاة بها من ركعتين يقوم بها الشخص بمفرده أو في جماعة، ويتكون كل ركعة من القيام والركوع والسجود، ويقوم الإمام بعد ذلك بإلقاء خطبة تحث على التوبة وعمل الخير، ويُختم الصلاة بالدعاء.

حكم اجتماع صلاة الكسوف مع صلاة الجمعة

عندما تأتي صلاة الكسوف مع صلاة الجمعة، يجب تقديم صلاة الجمعة في هذه الحالة، ويعقد الإمام خطبة لها، وبعد ذلك يقوم بصلاة الكسوف ويعقد خطبة لها في بعض الأحيان، ولكن في بعض الحالات يجوز أن تكون صلاة الكسوف أولاً ومن ثم صلاة الجمعة.

بعض الأئمة يقومون بأداء صلاة الكسوف قبل دخول وقت صلاة الجمعة مع تخفيفها، حيث يقوم بتلاوة الفاتحة في كل ركعة وسورة قصيرة مثل سورة الإخلاص، ثم يؤذن للجمعة ويلقي خطبة الجمعة وخطبة الكسوف، والتي تحث على التوبة وفعل الخيرات وزيادة الدعاء.

سبب صلاة الكسوف

 الشمس والقمر هما من آيات الله التي لا تنطفئ بموت أحد أو تتوقف بحياة أحد، وهما سنة من سنن الله على ما أفاد به النبي صلى الله عليه وسلم، وكسوف الشمس هو من الظواهر الكونية الاستثنائية، وعندما يحدث يجب علينا عبادة الخالق والدعاء والتضرع إليه والاستغفار وذكر الله كثيرًا.

الركعة الأولي في صلاة الكسوف تكون أطول من الركعة الثانية

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: عندما كسفت الشمس، عادت الضوء وظهرت الشمس مرة أخرى، ثم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين ظهراني الحجر، ثم قام وصلى، وقام الناس وراءه، وقام لفترة طويلة، ثم ركع لفترة طويلة، ثم رفع رأسه وقام لفترة طويلة مرة أخرى، وكانت هذه المرة أقصر من القيام الأول، ثم ركع مرة أخرى لفترة طويلة وكانت هذه المرة أقصر من الركوع الأول، ثم رفع رأسه وسجد لفترة طويلة، ثم قام وقام لفترة طويلة مرة أخرى، وكانت هذه المرة أقصر من القيام الأول، ثم ركع مرة أخرى لفترة طويلة وكانت هذه المرة أقصر من الركوع الأول، ثم قام وقام لفترة طويلة مرة أخرى، وكانت هذه المرة أقصر من القيام الأول، ثم ركع مرة أخرى لفترة طويلة وكانت هذه المرة أقصر من الركوع الأول، ثم سجد وكانت هذه المرة أقصر من السجود الأول، ثم انصرف.

صلاة النساء في المسجد

من سنة تقديم النساء إلى المسجد لأداء صلاة الكسوف، قد روي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها: قالت `زرت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أثناء خسوف الشمس، فرأيت الناس واقفين يصلون وهي واقفة تصلي، فسألت عن الناس، فأشارت بيدها إلى السماء وقالت: سبحان الله`، فسألتها: `أي علامة؟`، فأشارت بيدها بالتأكيد، فقمت حتى توقفت عن الإدراك وجعت رأسي يؤلمني، فصبت الماء فوق رأسي، وعندما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، شكرت الله وأثنيت عليه.” رواه البخاري ومسلم.

أدعية صلاة الكسوف

لا توجد أدعية ثابتة يمكن قراءتها عند كسوف الشمس، ولكن هناك بعض الأحاديث التي يكون لها أثر طيب، ومن بين هذه الأدعية:

  • يا الله، إذا كنت تحب العفو، فاغفر لنا، يا الله، إنك المصلح للمنقطعين، فأوصلنا إلى ما تحب وترضى، يا الله، اكرمنا بأعمالنا الصالحة وأقربنا إليك، يا الله، اهدنا كما هديت وعافينا كما عافيت وتولنا كما توليت، يا الله، نستعيذ بك، فأعذنا، ونتوكل عليك فكفينا، يا الله، كفنا هموم الدنيا والآخرة، يا الله، اغفر لنا ذنوبنا، ما تقدم منها وما تأخر.
  • يا الله، ارحمنا عندما يبرق البصر وينجلي القمر ويجتمع الشمس والقمر، يا الله، اجعل هذا الشمس رحمة لنا ولا تعاقبنا بذنوبنا ولا تنزل علينا غضبك، واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • نستغفر الله ونتوب إليه، كتوبة عبد ظالم لنفسه، لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واحفظنا من شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك.

صلاة الكسوف في المملكة العربية السعودية

من المتوقع أن تكون صلاة الكسوف في المملكة العربية السعودية يوم الخامس والعشرين من أكتوبر لعام 2022 الموافق 29 من ربيع الأول 1444 هـ، في تمام الساعة 1:45 ظهرًا مع بدء حدوث الكسوف الجزئي، وسوف تُقام الصلاة في المسجد الحرام.

  • سيستمر الكسوف في مدينة مكة لمدة ساعتين وسبع دقائق، وفقًا لما صرحت به هيئة الأرصاد الفلكية في جدة، وسيصل ذروته في المملكة العربية السعودية في تمام الساعة 2:39 بعد الظهر، حيث سيصل نسبته إلى 22.1%، وسينتهي في تمام الساعة 3:40 مساءً.
  • في المدينة المنورة يبدأ كسوف الشمس في تمام الساعة 1:الساعة 24:00 بعد الظهر، وسوف ينتهي في تمام الساعة 3:37 مساء.
  • في مدينة الرياض تبدأ صلاة الكسوف في الساعة 1:32 بعد الظهر، وتنتهي في الساعة 3:47 عصرًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى