أسأل الخبراءالمراجع

كيف تصبح قاضي تحقيق

كيف تصبح قاضي تحقيق | موسوعة الشرق الأوسط

يشرح هذا المقال من موسوعة نجيب كيفية أن تصبح قاضي تحقيق، حيث يعد قاضي التحقيق من المناصب الهامة التي تحتاج إليها معظم المجتمعات في دول العالم، ويجمع بين مهام القاضي ومهام المحقق الذي يحل لغز الجريمة ويكشف المتهمين، وتؤهله مهام القاضي إلى إصدار الأوامر المباشرة التي تتيح له استكمال التحقيقات بشكل أسهل وأسرع.

جدول المحتويات

كيف تصبح قاضي تحقيق

قاضي التحقيق هو الشخص الذي يتحكم في سير قضايا الجرائم الصعبة، مثل القتل، حيث يعمل قاضي التحقيق على جمع أكبر قدر من المعلومات والأدلة حول القضية، وتدرس هذه الأدلة والمعلومات بدقة من قبل قاضي المحكمة ليتمكن من الحكم في القضية.

يقوم قاضي التحقيق بتوجيه الشرطة القضائية إلى اتخاذ الإجراءات الواجبة، كما يعمل جاهدًا على اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لإظهار حقيقة المجرم وإثبات جريمته، ويقوم بالتحقيق مع الشهود والمشتبه بهم. ومن خلال ذلك، يجمع قاضي التحقيق بين عمل الموظفين في الشرطة القضائية في التحقيقات والتحريات، وعمله كقاضي، حيث يصدر الأوامر القضائية المهمة خلال تحقيقه في جريمة ما.

يستطيع الشخص المسؤول عن الأمن العام أن يصدر أوامر لإجراء تحقيق فردي أو تحقيق جماعي للأشخاص المشتبه بهم في ارتكاب جريمة، ويحق له أيضًا أن يقوم بإجراءات التفتيش والبحث والتحقيق والتنصت، كما يملك الحق في إصدار أوامر للمراجعة القضائية ورفض طلبات الإفراج، ويسمح له بتفعيل الاتصالات السلكية واللاسلكية.

شروط الالتحاق بالسلك القضائي

إتمام شهادة التعليم الثانوي

تعتبر شهادة الثانوية العامة هي الشهادة التي تؤهلك للالتحاق بالكليات التي يمكن من خلالها أن تصبح قاضيًا إذا حصلت على مجموع الدرجات اللازم للالتحاق بهذه الكليات، مثل كلية الحقوق أو كلية الشريعة.

إتمام شهادة التعليم العالي في التخصصات القانونية

بعد الالتحاق بأحد كليات القانون مثل كلية الحقوق أو كلية الشريعة، يتعين عليك إكمال الدراسة لمدة أربع سنوات وتخرج بتقدير جيد لتتمكن من التخصص في هذا المجال التابع لوزارة العدل.

النجاح في اختبارات القضاة

غالبًا ما يتطلب أن تجتاز العديد من الاختبارات لتصبح قاضيًا، ويمكن أن يتطلب الوصول إلى سن محدد في بعض البلدان قبل الاختبارات، وبعد ذلك يتعين عليك ممارسة المهنة لفترة من الوقت لتصبح متمرسًا.

العمل كمحامي لفترة من الوقت

يتطلب العمل كقاضي العمل بمهنة المحاماة لفترة من الزمن لكي تتعرف على جميع قوانين المهنة، ثم بعد ذلك يجب اجتياز اختبار القضاة لتصبح قاضياً، وفي بعض البلدان لا يتطلب الأمر اجتياز اختبار القضاة إذا كنت تعمل كمحامي لفترة محددة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى