المراجعموسوعة كيف

كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

اعرف بالتفصيل كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بالعدوى. يواجه العالم حاليًا واحدًا من أخطر الأمراض التي مرت على البشرية منذ بداية القرن الواحد والعشرين، وهو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي ينتمي إلى فصيلة الفيروسات التاجية المصيبة للجهاز التنفسي لدى الإنسان، مما يسبب له العديد من الأعراض المرضية، أبرزها السعال، الحمى، صعوبة في التنفس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى إجهاد عام بالجسم وفشل في وظائف بعض الأعضاء الحيوية، وقد ينتهي بالوفاة.

ومثل غالبية فيروسات التاجية، يتم نقل فيروس كورونا عن طريق رذاذ السعال أو العطس من الشخص المُصاب. وعندما يسعل المُصاب تتطاير بعض القطرات السائلة الشبيهة بالرذاذ في الهواء عبر الفم أو الأنف، وتسقط على الأسطح الصلبة التي يمكن أن تنقل العدوى إلى من يلمسها ثم يضع يده على فمه أو أنفه أو عينيه فيما بعد. كما يمكن نقل العدوى عن طريق ملامسة الشخص المُصاب أو التنفس بالقرب منه. لذلك، ينصح منظمة الصحة العالمية بالابتعاد عن الأشخاص المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

وفي المقال الآتي نتعرف معكم على كيفية الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا في البيت وكيف أحمي نفسي من كورونا موقع موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف تستعد لمواجهة فيروس كورونا في المنزل

المحافظة على النظافة الشخصية

  • يجب الالتزام بتعليمات النظافة الشخصية، ويشمل ذلك غسل اليدين بانتظام بالماء الجاري والصابون، أو استخدام مطهر كحولي لليدين والذي يمكنه قتل الفيروسات الموجودة على اليدين ومنع نقل العدوى إلى جسمك.
  • ينبغي تجنب لمس الأنف والفم والعينين باليدين، خاصة إذا لم تكن نظيفة، حيث يمكن لليدين نقل آلاف الفيروسات المتواجدة على الأسطح الصلبة التي نتعامل معها يوميًا إلى الجهاز التنفسي، لذلك يجب التأكد من نظافة اليدين جيدًا.
  • يجب تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس باستخدام ورقة منديل والتخلص منها على الفور وغسل اليدين، وإذا لم يتوفر منديل يمكن استخدام كم القميص وتغييره بعد ذلك.
  • يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام (متر واحد) بينك وبين الأشخاص المحيطين بك، خاصة في حال ظهور بعض الأعراض المرضية على أحدهم.
  • من الأفضل تجنب تبادل التحية بالأيدي والاكتفاء بالنظر، حفاظًا على صحتك.

تنظيف الأسطح والأرضيات

  • ينبغي تنظيف جميع الأسطح الصلبة في المنزل بانتظام باستخدام المطهرات والماء المحتوي على الكلور (20 سم كلور لكل لتر واحد من الماء)، وذلك بشكل يومي، مثل الأبواب والطاولات ومقابض الأبواب والأرضيات والحمامات والحوض وغيرها.
  • يُمكن تنظيف قطاعة الخضروات الخشبية والرخامية في المطبخ بمزج الماء بالخل والليمون بدلاً من استخدام الكلور، لتجنب وضع الطعام على القطاعة وتناوله دون قصد والتعرض لتسمم غذائي غير متوقع.
  • يجب تجنب ملامسة الحيوانات الأليفة أو وجودها في المنزل خلال فترة انتشار العدوى، لأنه ليس من المؤكد أن الحيوانات تسبب نقل فيروس كورونا أو لا.

تنظيف الملابس والأحذية

  • يجب غسل الملابس جيداً بالماء الدافئ في الغسالة وإضافة مطهرات المنازل بعد العودة إلى المنزل، ويمكن قتل كل ما تحمله الملابس من فيروسات بوضعها في الشمس لمدة لا تقل عن ساعتين، ولكن يجب تجنب رش الملابس بالكلور لتجنب تلف الأقمشة وحدوث حساسية جلدية لأفراد الأسرة.
  • يجب عليكِ أن تحرصي على إبقاء أحذيتكِ وأحذية أفراد الأسرة خارج المنزل، حيث أن الدراسات الطبية أثبتت أن فيروس كورونا يمكنه البقاء عالقًا في الأحذية والملابس لفترة من الوقت، وبالتالي يمكن أن تكون مصدرًا للعدوى.

تحضير الأطعمة

  • يجب عليك غسل الخضروات والفاكهة جيدًا بالماء الجاري، وإضافة بعض قطرات الخل الأبيض لتعزيز تأثير الغسل.
  • ينصح بتجنب لمس اللحوم النيئة وتجنب لمس الأشياء الأخرى والوجه والأنف حتى لا يتم نقل العدوى، ويجب الحرص على غسل اليدين بشكل دوري أثناء إعداد الطعام.
  • ينبغي تجنب تناول الطعام خارج المنزل أو تناول اللحوم التي لم تُطهى جيدًا، وكذلك تناول الحليب دون غليه مُسبقًا.

طلب المساعدة الطبية

في حال شعرت بأي أعراض مرضية تشبه أعراض عدوى فيروس كوفيد-19، مثل الحمى، والسعال، وارتفاع درجة الحرارة، والصعوبة في التنفس، فعليك الحرص على حماية نفسك تلقائيًا من المحيطين بك، خاصة الأطفال وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة والحوامل، لتجنب نقل العدوى لهم، وتجنب الخروج من المنزل لعدم نقل العدوى للأصدقاء أو المارة في الشارع.

لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، يجب التواصل مع مقدمي الخدمات الصحية وإخبارهم بتفاصيل حالتك الصحية ومشاعرك، ليقوموا بتوجيهك إلى التصرف الصحيح في هذه الحالة، والتواصل معك بانتظام لمتابعة حالتك.

 

الوقاية من كورونا1 | موسوعة الشرق الأوسط

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى