تدريبوظائف و تعليم

كيف ترسم اهدافك

كيف ترسم اهدافك | موسوعة الشرق الأوسط

التخطيط الصحيح لمستقبلك واستراتيجية تحقيق الأهداف بطريقة سليمة، يتطلب الهدف الرغبة الشديدة في تحقيق شيء ما، والرغبة في النجاح في ذلك الشيء. وهناك العديد من المفاهيم والمصطلحات التي تصف الهدف، حيث ينظر بعض الأشخاص إلى الهدف من منظور ديني، والبعض الآخر ينظر إليه من منظور علمي. وقد أشار الدارسون إلى عدة طرق تمكن الفرد من التخطيط لمستقبله وتحقيق أهدافه.

كيف ترسم اهدافك

دراسة شخصيتك

• من أهم الأمور التي تساعد على تحقيق أهداف الشخص هي دراسة شخصيته، ويمكن للشخص صاحب الهدف أن يسأل نفسه بعض الأسئلة الهامة. من بين هذه الأسئلة التي يجب إجابتها: من أنا؟ وما هي جوانب شخصيتي؟ وما هي نقاط ضعفي في شخصيتي؟ وما هي نقاط قوتي في شخصيتي؟ يجب على الشخص صاحب الهدف أن يكتب إجاباته على هذه الأسئلة بكل صراحة، مع تحديد صفاته المميزة وتحديد ما إذا كانت هذه الصفات إيجابية أو سلبية، مثل تحديد سرعة الغضب والقدرة على العمل مع الآخرين أو عدم القدرة على ذلك.

العمل على ايجاد اهدافك وحدد نقاط قوتك

• يجب على الفرد المهتم بتحقيق هدفه أن يحدد أهدافه بما يتوافق مع شخصيته الفردية. على سبيل المثال، إذا كان الفرد متميزًا في الرياضيات، فمن الأسهل بالنسبة له العمل على تحديد هدف ليصبح مهندسًا أو محاسبًا. كما يجب على الفرد الاهتمام بنقاط ضعفه ومحاولة التغلب عليها وتحويلها إلى صفات إيجابية في شخصيته، مع التأكيد على أهمية القراءة والتعلم.

تعرف على طبيعة الهدف

• ينبغي على الفرد الذي يسعى لتحقيق هدف ما أن يفهم طبيعة هذا الهدف وما إذا كان بإمكانه تحقيقه. وفي حالة كان ذلك ممكنًا، يجب على الفرد بدء اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. على سبيل المثال، إذا كانت الأعمال الخيرية تهم الفرد، فينبغي عليه الانضمام إلى أحد الجمعيات الخيرية التي ستساعده على تحقيق أهدافه. ويجب على الفرد أن يتجنب الأهداف المستحيلة، ما لم يكن الأمر مؤقتًا ويمكن تحقيقها في وقت لاحق.

لا تكثر من عدد الاهداف

• ينبغي للشخص الذي لديه هدف أن لا يتعدى عدد الأهداف في نفس الوقت، وأن تكون الأهداف كبيرة، وذلك لأن تحديد الأهداف الكبيرة في نفس الوقت يؤدي إلى تشتيت انتباه الشخص ويقلل من معرفته بالاتجاهات التي يجب اتباعها لتحقيق الهدف الأساسي، مما يؤدي إلى ضياع الوقت والجهد.

تنسيق الاهداف

• يجب على الشخص الذي لديه هدف أن ينسق عددًا من الأهداف التي ستساعده على تحقيق هدفه. عندما يختار هدفًا رئيسيًا ، يجب اختيار عدد من الأهداف الفرعية الصغيرة التي يتم استخدامها كدرجات على السلم. عند تحقيق هذه الأهداف الفرعية ، يتم تحقيق جزء من الهدف الرئيسي. على سبيل المثال ، إذا كان هدفًا رئيسيًا هو العمل في الخارج ، فيجب اختيار هدف فرعي لتعلم اللغة الإنجليزية كخطوة تحضيرية للسفر. وعلى سبيل المثال الآخر ، إذا كان الهدف هو أن يصبح الشخص سائقًا لسيارات السباق ، فيجب عليه أن يتعلم القيادة كخطوة أولى.

وضع خطة لتحقيق الاهداف ووضع خطة بديلة

• يجب على الشخص الذي لديه هدف واضح ومحدد وضع خطة أو خطوات معينة تؤدي في النهاية إلى تحقيق الهدف الرئيسي. كما يجب وضع خطط بديلة في حال حدوث عوائق، وتُعد هذه الخطط البديلة هي الطريق البديل الذي يتخذه الشخص لتفادي الفشل في تحقيق الهدف الرئيسي نتيجة وجود أي عوائق.

الاطلاع علي تجارب الاخرين

• ينبغي للشخص الذي يسعى لتحقيق هدفه أن يتعرف على تجارب الآخرين الذين سبقوه في المجال ذاته، ويمكن للاطلاع على هذه التجارب أن يساعد الشخص على تجنب الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها والتي قد توفر عليه الوقت الذي كان سيضيع في محاولة الوصول إلى هذه الأخطاء.

البدء في الحال

• يجب على صاحب الهدف البدء في تحقيقه على الفور، لأن تأجيل الهدف يؤدي إلى عدم تحقيقه، حيث يمكن أن يؤدي التأجيل إلى الفشل في تحقيق الأهداف.

بذل قصاري الجهد

• يجب على الشخص الذي يسعى لتحقيق حلمه بذل قصارى جهده لتحقيق الهدف المرغوب، فلا يجوز له الاسترخاء أو إهدار أي وقت أو جهد في سبيل تحقيق ذلك الحلم. إذا تراخى الشخص في بذل جهوده، فلن يتمكن من تحقيق حلمه، وسيفقد فرصة تحقيقه إلى الأبد.

لا تقلد غيرك وراجع خططك

• يجب على من يريد تحقيق حلمه أن يتجنب تقليد الآخرين، ولكن يمكنه الاستفادة من تجاربهم لتجنب الوقوع في الأخطاء، وعليه أن يراجع نفسه ويعرف ما حققه حتى الآن في طريق تحقيق حلمه، لأن كلما تقدم في الطريق، كلما قدم لنفسه دافعاً للمضي قدماً.

فيديو كيف تحقق اهدافك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى