المراجعموسوعة كيف

كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة وما هي مصادرها

كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية حصول الكائنات الحية من حولنا على الطاقة، من خلال الإجابة على سؤال: “كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة؟.” الطاقة هي ما يجعلنا قادرين على القيام بالوظائف الحيوية في جسم الإنسان، مثل الحركة والتنفس والهضم والإخراج وغيرها. ومصدر الطاقة لجميع الكائنات هو الغذاء. فكيف يتغذى جميع الكائنات الحية؟ وما هو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يبدأ في إمداد الطاقة لأول كائنات السلسلة الغذائية؟ وما هي الطرق المختلفة التي تستخدمها الكائنات الحية في الحصول على الطاقة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال من موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

تعريف الطاقة

الطاقة هي القدرة التي يتمتع بها الكائن الحي لأداء العمل.

على سبيل المثال، تتحرك الكائنات الحية وتحلق الطيور في السماء، وتنمو النباتات؛ وذلك بسبب وجود طاقة لديها؛ وعليه فإن الحركة هي الطريقة التي تستخدمها الكائنات الحية للاستفادة من الطاقة.

المخلوقات الحية

الكائنات الحية هي الكائنات التي تتمتع بمظاهر الحياة، مثل التنفس والتكاثر والنمو والحركة والتغذية والاستجابات السلوكية وطرق العيش في البيئات المختلفة.

تتمثل إحدى أهم خصائص الكائنات الحية في البحث عن مصادر الطاقة للبقاء على قيد الحياة، وبالتالي فإن الطاقة تُعد أحد أهم الأمور التي تحتاجها الكائنات الحية للحفاظ على حياتها.

الكائنات الحية تشمل البشر والحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة مثل الجراثيم والبكتيريا والفطريات.

ما هو مصدر الطاقة الرئيسي للأرض

مصدر الطاقة الرئيسي للأرض هو الشمس، وتُستخدم الطاقة بشكل تدريجي، حيث تكون النباتات أول الكائنات التي تستقبل الطاقة من الشمس وتستخدمها.

عملية البناء الضوئي

يساعد استخدام الشمس عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات في تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء إلى الجلوكوز وغاز الأكسجين، وبدون الشمس لا يمكن إتمام هذه العملية، وتعمل الطاقة المستمدة من الشمس على تحقيق ذلك.

التنفس الخلوي للكائنات

تتغذى الكائنات الحية الأخرى على النباتات التي تحتوي على الجلوكوز، ويقوم أجسام الكائنات الحية بتفكيك الجلوكوز لاستخلاص الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية.

تعمل خلايا أجسام الكائنات الحية الأخرى على تحويل الجلوكوز إلى مكوناته الأولية مثل الماء وثاني أكسيد الكربون؛ وبهذه الطريقة، تكون عملية التنفس الخلوي عكسية لعملية البناء الضوئي.

في هذه العملية، يتحرك ثاني أكسيد الكربون عبر الدم ويتم إخراجه عن طريق عملية التنفس التي تقوم بها جميع الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والحيوانات.

وهذا هو الأساس الذي يميز النظام البيئي؛ حيث يعتمد على سلسلة متدرجة من الغذاء وينقسم إلى طبقات، حيث تتغذى كل طبقة على الطبقة التي تسبقها، وبهذا يتم نقل الطاقة من خلال جميع الكائنات الحية.

الكائنات ذاتية التغذية والكائنات الغير ذاتية التغذية

تُصنَّف الكائنات الحية بشكل عام إلى نوعين من حيث التغذية وطريقة الحصول على الطاقة، وهما:

الكائنات ذاتية التغذية

الكائنات الحية ذاتية التغذية هي التي تحصل على الطاقة والغذاء اللازمين لها من خلال الطاقة الشمسية أو الحرارة المتوفرة في البيئة المحيطة بها، ومن الممكن أن تقوم بعض الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا بإنتاج طعامها من المواد الغير العضوية وتوليد الطاقة.

وتُعد هذه الكائنات كائنات منتجة للطاقة، وهي من أهم الكائنات الموجودة في سلسلة الغذاء.

الكائنات غير ذاتية التغذية

الكائنات التي لا تقوم بتغذية ذاتها هي الكائنات التي تقوم بإنتاج غذائها بنفسها وتحتاج إلى مصدر خارجي للحصول على الغذاء والطاقة، وتشمل هذه الكائنات الإنسان والحيوانات وبعض الكائنات الدقيقة والحشرات.

الكائنات المختلطة التغذية

تعتبر الكائنات المختلطة التغذية الكائنات التي يمكنها الاعتماد على مصدر خارجي للتغذية وتزويدها بالطاقة، كما يمكن لها الحصول على الطاقة بشكل ذاتي، وتجمع بين النوعين السابقين في نوع واحد.

تم شرح الأساليب المختلفة التي تستخدمها الكائنات الحية للحصول على الغذاء والطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية في الجسم في نهاية هذا المقال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى