الإئتمان و القروض و الرهون العقاريةالموارد المالية

كيف تحسب الفائدة البنكية

كيف تحسب الفائدة البنكية | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون عن تمويل مالي من البنوك لإنشاء مشروع خاص أو شراء عقار أو للمساعدة في بدء حياتهم الزوجية، ويتم ذلك عن طريق الحصول على قرض من البنك وسداده خلال فترة محددة. ويتم التطرق في هذه المقالة إلى شروط الحصول على القروض من البنوك وكيفية حساب الفوائد البنكية وأنواعها.

جدول المحتويات

مفهوم البنك :

تم استحداث هذا المصطلح من كلمة (Bank) الإنجليزية، لكن في اللغة العربية يسمى مصرف، وهو مكان يتم فيه إجراء بعض العمليات المالية والاقتصادية، ويقدم المصرف أيضا بعض الخدمات والمساعدات المالية للأفراد من مختلف الطبقات، مثل تقديم قروض أو سحب نقدي أو تقديم إيداعات، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى، ويشار إلى هؤلاء الأفراد بأنهم عملاء.

أنواع الفائدة :

  • الفائدة البسيطة :

تعتبر القيمة الثابتة هي القيمة التي تضاف بنسبة محددة إلى المبلغ الأساسي عبر السنوات ولا تتأثر، مثل مبلغ بقيمة 1000 ريال ومعدل فائدة 5٪ على مدى 5 سنوات، يتم الحصول في النهاية على 50 ريالًا سنويًا كقيمة فائدة تدفع في نهاية كل سنة مالية، ويمكننا أن نرى أن القيمة الإجمالية للفائدة بعد 5 سنوات هي 250 ريالًا.

  • الفائدة  المركبة :

تُعرف الفائدة باسم القيمة التي يتم إضافتها إلى الدين الأصلي بنسبة محددة تُضاف على المبلغ الأصلي في كل سنة. ويتم حساب الفائدة للسنة القادمة على المبلغ الأساسي المضاف إليه فائدة كل السنوات السابقة. فمثلاً، يتم إضافة فائدة 50 ريالًا في السنة الأولى للقيمة المبلغ الأصلية ليكون المبلغ الإجمالي 1050 ريالًا، ويتم سحب فائدة السنة الثانية على المبلغ الجديد ليصبح 52500 ريالًا، وهكذا حتى نهاية السنة الخامسة حيث يصبح المبلغ الكلي 1276282 ريالًا، وتكون الزيادة 276282 ريالًا.

عناصر حساب الفائدة :

لحساب الفائدة البنكية، يتعين علينا الحصول على ثلاثة عناصر، وهي :

  1. القيمة المالية : يمثل (ل) القيمة المالية التي يتم سحبها من البنك وعلى ذلك يتم احتساب الفائدة عليها.
  2. معدل الفائدة : تُعرف بمعنى النسبة المئوية التي تمثل العائد على القيمة المالية، ويُعتبر العائد المالي على مدى زمني مُحدد، ويمكن تمثيله بالرمز (ع).
  3. الفترة الزمنية : يُعرف بأنه المدة الزمنية التي يتم فيها سداد القيمة المالية المشمولة بالفائدة، ويُمكن تمثيله بالرمز (ن).
  4. عدد تكرار الفائدة المركبة : يشير مصطلح الفائدة المركبة إلى العدد الذي يتم فيه إضافة الفائدة إلى رأس المال الأصلي خلال فترة زمنية محددة. وتختلف هذه الفترة عن الفترة الزمنية الأساسية، حيث يمكن أن تكون الفترة الأساسية شهرية (30 يومًا) أو سنوية (360 يومًا) أو ربع سنوية (90 يومًا) أو نصف سنوية (180 يومًا). ويمكن تمثيل عدد الدورات بالرمز (ت).

كيف تحسب الفائدة البنكية البسيطة و المركبة ؟

مثال 1 : 

إذا كان الرجل يرغب في الحصول على قرض بقيمة 5000 ريال لمدة 4 سنوات، وإذا كان معدل الفائدة البسيطة 6٪ من القيمة الإجمالية للمبلغ المالي، فسيتم حساب قيمة الفائدة البسيطة لهذا المبلغ .

الحل : 

المعطيات :  م= 5000   ، ع= 6%   ، ن= 4

و من خلال التعويض في قانون الفائدة البسيطة :

الفائدةُ البسيطةُ = القيمةُ الماليةُ (م) × معدلُ الفائدةِ (ع) × الفترةُ الزمنيةُ (ن)

يتم حساب الفائدة البسيطة بالقيمة التالية: 5000 × 0.06 × 4 = 1200 ريال

سيصل حجم الدفعة النهائية عند السداد إلى 6500 ريال.

مثال 2 :

في حالة افترضنا أن قيمة المبلغ هي 7000 ريال، وأن فترة السداد هي 5 سنوات، وأن قيمة معدل الفائدة البسيطة هي 7% من قيمة المبلغ الإجمالي، وأنه يتم تركيب الفائدة على المبلغ عند نصف كل سنة مالية، فيجب حساب الفائدة البنكية المركبة لهذا المبلغ .

الحل : 

من خلال المعطيات :  م= 7000 ريال  ،   ع= 7%  ،   ن= 5   ،  ت=6 شهور

و من خلال التعويض في قانون الفائدة المركبة :

قيمة الفائدة المركبة = قيمة المبلغ × (1 + عدد المرات / عدد السنوات) ^ عدد السنوات – قيمة المبلغ

قيمة الفائدة المركبة تساوي 54023 ريالًا، وذلك بتطبيق الصيغة التالية: 7000 × (1+0.07 / 5) ^ 5 × 6 .

إذا كانت قيمة الاستثمار بعد تكرار الفائدة المركبة للمال كل نصف سنة لمدة خمس سنوات تساوي 54023 ريالًا .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى