البيئةعلوم

كيف تحدث البراكين وما اسبابها

البراكين1 | موسوعة الشرق الأوسط

تحدث البراكين بسبب تشققات في قشرة الأرض، وهي ظاهرة طبيعية نشطة. وتتكون البراكين من مواد منصهرة تقع في القارة الأمريكية، وتسمح بخروج الغازات والبخار والحمم البركانية من داخل غرف الصهارة في القشرة الأرضية. ويتراكم الرماد البركاني والمواد المنصهرة بشكل مختلف داخل القشرة الأرضية لتشكل البراكين على شكل تلال أو جبال، وقد تظهر في صورة شقوق أو فوهات .

تم اكتشاف وجود أكثر من 500 بركان نشط في العالم، وتقع بعضها في حلقة النار التي تمتد في المحيط الهادئ، وبعضها الآخر يشمل أعلى الجبال في القارة الأمريكية، مثل جبل `أكونكاغوا` في الأرجنتين الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 10 آلاف متر. تعتبر البراكين من التضاريس الطبيعية البرية أو البحرية، وعندما تتراكم الحرارة في القشرة الأرضية، تبدأ البراكين في الثوران بسبب الضغط الداخلي والحرارة المرتفعة. وتساعد هذه الظاهرة الطبيعية على تخليص الأرض من بعض الحرارة وتحقيق التوازن الحراري المناسب. وقد يحدث بعض المشاكل والانفجارات نتيجة للمواد الصهرية داخل القشرة الأرضية، ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في الموسوعة .

اشكال البراكين:

تتشكل البراكين في العديد من الصور ومن أهم أشكالها:-

  • البراكين الهضبية: تحدث البراكين عندما يخرج اللافا أو الرماد البركاني من فوهة البركان ويتجمع حولها، وقد يكون ارتفاع البركان منخفضًا مما يشبه الهضاب.
  • البراكين الطبقية: تظهر نتيجة تراكمات الرماد البركاني “لافا” التي ينبعث منها البركان، وقد تتكون من مواد حطام صخري.
  • براكين الحطام الصخري: يعد هذا البركان من بين البراكين ذات الانحدار الشديد، ويختلف شكله عن البراكين ذات الشكل المخروطي.

اسماء البراكين:

هناك العديد من المشهورة حول العالم  منهم:-

  1. بركان جبل فيزوف: يوجد هذا الجبل في مدينة بومبي على البحر الأبيض المتوسط، وهي قريبة من مدينة نابولي الإيطالية التي بلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة. تم تدمير هذه المدينة في الماضي، حيث أخبرهم الإمبراطور الروماني نيرون بمغادرتهم المدينة على الفور، ولكنهم لم يستجيبوا له. وربما كان السبب في عدم الاستجابة هو أنهم اعتقدوا أن البركان الذي يقع بجوار المدينة كان في حالة جيدة، ولكن حدث بالفعل انفجار البركان مما أدى إلى حدوث زلازل ودمار المدينة.
  2.  بركان جبل برومو: يتميز هذا الجبل الصخري الضخم الذي يقع في مدينة سورابايا بارتفاعه البالغ 3229 متراً، وهو واحد من المعالم الشهيرة في إندونيسيا.
  3.  بركان جبل ياصور: يقع في جزيرة تانا، ويصل ارتفاعه إلى 361 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  4.  بركان جبل كوتوباكسي: يقع هذا البركان في الإكوادور ويبلغ ارتفاعه 5897 مترًا، وهو واحد من أكثر البراكين النشطة حول العالم.
  5.  بركان جبل أوسورنو: تقع في مدينة لوس لاجوسي في تشيلي، يبلغ ارتفاعها 2652 مترًا.
  6.  بركان كراكاتو: تقع هذه الجزيرة البركانية بين جاوة وسومطرة.
  7.  بركان جبل إتنا: يقع في أوروبا ويُعتبر من ثاني البراكين النشطة، حيث يصل ارتفاعه إلى 3329 مترًا.
  8.  بركان جبل ارينال: يقع في الشمال الغربي من سان خوسية، ويبلغ ارتفاعه 1657 مترًا.
  9. بركان كيلوا: تقع في أرخبيل هاوايذو وتعتبر من أحدث سلاسل البراكين وأكثرها نشاطًا.
  10. بركان جبل فوجي: يقع على قمة جبال اليابان، ويبلغ ارتفاعه 3776 مترًا.

انواع البراكين:

تنوعت أنواع البراكين، حيث يمكن أن تنشأ بسبب وجود مواد منصهرة داخل باطن الأرض أو حدوث شقوق في القشرة الأرضية، وقد يصاحب بعضها البخار والغازات التي تؤدي إلى ارتفاع البركان وتكوّن كتل مخروطية بشكل متدرج وتحتاج إلى وقت للتكوّن، وتنقسم البراكين إلى ثلاثة أنواع

  •  البركان الهامد: يشير إلى بركان تم التخلص من جميع المواد الصهرية فيه خلال العشرة آلاف عام الماضية.
  • البركان الساكن: يُمكن أن ينفجر، وقد حدث ذلك بالفعل خلال العشرة آلاف سنة الماضية.
  • البركان النشط: يوضح البركان بعض العلامات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الزلازل وانبعاثات الغاز.

أسباب حدوث البراكين:

البراكين تعد من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة داخل الصخور الصفلية في الطبقة الأرضية، وتبدأ في تكوين مواد منصهرة تسمى “الماجما”، وتعني الماجما بالأساس “التمازج” باللغة اليونانية، وهي عبارة عن مزج الصخور مع المواد المنصهرة الناتجة عن غرف الصهارة في الفجوات، وتؤدي إلى حدوث انفجارات في البراكين. تتكون هذه المادة داخل القشرة الأرضية وأسفلها، وتساعد على حدوث تنشيط في المواد المنصهرة التي تؤدي إلى انفجار البراكين، وتقوم بالتسبب في اندفاع الحمم البركانية إلى السطح. في حالة تجمع المادة المنصهرة تحت القشرة الأرضية تسمى “بلوتون”، وعندما تخرج إلى السطح تسمى “لافا.” وفي حالة ارتفاع المادة المنصهرة في الأماكن الضعيفة، يمكن أن تتسبب في حدوث أنشقاق في القشرة الأرضية وخروج المواد المنصهرة في شكل حمم بركانية.
  • قد يحدث الانفجار نتيجة ارتفاع ضغط المواد الغازية.
  • تظهر الصهارة البركانية، التي يمكن أن تؤدي إلى نشر سحب من الرماد البركاني “اللافا”، والتي يمكنها تغطية مئات الأميال.
  • تتشكل الحمم البركانية عندما يتم تقليل سرعة تدفق هذه المواد، وتظهر على شكل عدة أشكال، بما في ذلك المخروط البركاني.

فوائد البراكين :

وهذا لا يعني أن البراكين لا تمتلك فوائد، بل لديها العديد منها:

  1. تقوم بزيادة  الخصوبة في الاراضي الزراعية.
  2.  تقوم بأمتداد الأرض بالمعادة النادرة.
  3.  تساعد في تخفيض ارتفاع الضغط داخل طبقات القشرة الأرضية.

 المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى