الصحة النفسيةصحة

كيف تحب نفسك

كيف تحب نفسك | موسوعة الشرق الأوسط

الثقة بالنفس تنبع من حب الذات وتقديرها، ومن هذا المنطلق تبدأ البداية لنجاح الإنسان في حياته وتحقيق أمنياته، ولذلك سنعرض لك اليوم عدة خطوات ستساعدك على حب ذاتك وفهمها بشكل أفضل في مقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

كيف تحب نفسك

اقبل ذاتك

اقبل نفسك كما هي، بكل عيوبها وإيجابياتها، وتصالح مع نفسك ولا تنتقد نفسك دائماً أو تقلل من قيمتك، فجميعنا نخطئ، ولكن الأهم هو التعلم من تلك الأخطاء والوقوف مجدداً بعد السقوط، فلن تتمكن من التقدم للأمام بدون التصالح مع نفسك وقبول جوانبك السلبية، ومن ثم العمل على تطوير نفسك وتجنب الأخطاء حتى تكون فخوراً بنفسك، ولا تحاول تغيير نفسك، بل كن أنت ولا شخص آخر، فكل واحد منا له شخصيته الفريدة وبصمته الخاصة .

اهتم بذاتك

يجب عليك أن تعتني بنفسك دائما وتحافظ عليها وتلبي احتياجاتها، ولا تخلط بين الاهتمام بالذات والأنانية، فالأولى تعني أن تعامل نفسك بلطف وتسامحها، وأن تهتم بمشاعرك وتقدر ذاتك وتعطيها حقها، ولا تضغط على نفسك من أجل سعادة الآخرين حولك، بل اهتم بنفسك واحترمها، ولا تضر بجسدك في العمل أو في ممارسة الرياضة، فله حقه أيضا، وذلك يتبع قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: النبي صلى الله عليه وسلم ودعم العلاقة بين سلمان وأبي الدرداء، وزار سلمان أبا الدرداء، ورأى زوجة الدرداء تعبانة، فسألها عن حالها، فأجابت: أخوك أبو الدرداء ليس بحاجة إلى شيء في الدنيا، فجاء أبو الدرداء، فأعد له طعاما، وقال له: تناول، إني صائم، فقال: لن آكل حتى تأكل أنت، فتناول الطعام، وعندما حان الليل، أراد أبو الدرداء أن يصلي التهجد، فقال له سلمان: استلق ونم، فاستلق ونام، ثم أراد أن يقوم مرة أخرى، فقال له سلمان: استلق ونم، وعندما كان في أواخر الليل، قال سلمان: انهض الآن وصليا، فصليا معا، وقال سلمان له: إن لربك عليك حقا، وإن لنفسك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه، فذهب أبو الدرداء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحدثه عن ذلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (صدق سلمان) .

اكتشف نفسك

يجب عليك اكتشاف نفسك ومعرفة مميزاتك لتنميها وتطويرها، وكذلك معرفة عيوبك لتعمل على تحسينها، فلا يوجد إنسان بدون عيوب، وجميعنا بشر ويجب علينا مواجهة تلك العيوب بقوة وليس ضعفًا لتغييرها للأفضل. كما أن لكل شخص مميزات وقدرات تميزه عن الآخرين، ولذلك يجب عليك معرفة تلك الإمكانيات والمميزات لتشكر الله عليها وتطويرها وتوظيفها في المكان المناسب، وبذلك ستزداد ثقتك في نفسك، مما يجعلك تحب نفسك أكثر وتقدرها،

احذر من المقارنة

كل شخص لديه قدرات وإمكانيات خاصة به، ولكل شخص ظروف مختلفة عن غيره، وبالتالي يختلف مستوى النجاح والفشل بين الأشخاص. لذلك، يجب عدم مقارنة الذات بالآخرين. ومن الممكن العمل على تطوير الذات والتنافس من أجل تحقيق النجاح، ولكن يجب تجنب المقارنة الزائدة حتى لا يشعر الإنسان بالاحباط من حياته ونفسه .

الثقة بالنفس

إن شعور الإنسان بقيمته وأهميته في هذا الكون وفهمه للغاية من وجوده في هذه الحياة يزيد من ثقته بنفسه. ويمكن استبدال العبارات المحبطة والسلبية بعبارات تشجيعية مثل “أنا أستطيع”، “أنا أقوى”، “أنا أحب نفسي”، “أنا واثق في قدراتي”، فذلك ينعكس بطريقة إيجابية على الشخص ويساعده على التعامل بطريقة طبيعية وعدم الانتباه لآراء الآخرين وانتقاداتهم. فالشخص الذي يثق بنفسه وبقدراته ويعرف نقاط قوته وضعفه يكون أكثر فخرًا بذاته .

يجب عليك أن تحب نفسك وتقدرها، ولا تدع الآخرين يقللون من قيمتها، ولكن يجب أن تحذر من أن تتحول الأمر إلى الغرور، ويمكنك تعلم كيفية حب نفسك من خلال تطبيق هذه الخطوات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى