المراجعموسوعة كيف

كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهم النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحتك خلال فترة العزل الصحي المنزلي للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وذلك في ظل انتشار جائحة كورونا الصحية العالمية منذ بداية يناير 2020. وقد اتخذت العديد من الدول إجراءات احترازية للحد من انتشار العدوى بين المواطنين.

تشمل هذه الإجراءات فرض فترة حجر صحي على المواطنين في منازلهم، حيث يتم تقليل فرص الخروج من المنزل بهدف الحد من التجمعات المكتظة في الأماكن العامة التي تشكل بيئة مناسبة لانتشار فيروس كورونا.

على الرغم من أهمية الالتزام بالحجر الصحي كإجراء احترازي، قد يواجه البعض صعوبة في البقاء في المنزل لفترات طويلة دون الخروج، ويعتقد الكثيرون أن ذلك قد يؤثر على صحتهم النفسية والبدنية، ولذلك نقدم في السطور التالية على موقع موسوعتنا أهم النصائح للحفاظ على الصحة خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، وذلك لمساعدة الناس على التغلب على هذه الصعوبات.

كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

نظرًا لاحتمالية استمرار فترة الحجر الصحي المنزلي لفترة طويلة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19، يبحث البعض عن طرق جديدة لتجنب الملل الناتج عن البقاء في المنزل طوال الوقت. ومن بين النصائح التي يمكن اتباعها لتمضية وقت ممتع والحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية هي:

تحديد المهام اليومية

  • يجب عليك تقسيم يومك إلى عدة مهام محددة يتعين عليك إنجازها خلال اليوم، ويجب أن تكون المهام الجديدة التي تساعدك على التخلص من الملل مثل القراءة، تعلم الموسيقى، زراعة بعض الأزهار، مشاهدة فيلم، أو ربما الآن هو الوقت المناسب لإنهاء جميع المهام التي لم تجد لها وقتًا.

روتين يومي خاص

  • يجب عليك تغيير ملابسك يوميًا بعد الاستيقاظ من النوم، والاستحمام والاهتمام بالبشرة والشعر، وهذا سيمنحك شعورًا جيدًا وراحة نفسية تحتاجها في هذا الوقت.

الاعتناء بجسدك

  • يجب الاهتمام بالصحة الجسدية من خلال تناول وجبات صحية والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وتجنب تناول الوجبات السريعة الضارة بالصحة لتجنب الإصابة بالسمنة، كما ينصح بممارسة بعض تمارين التأمل أو اليوغا التي تساعد على تحقيق ذهن صافٍ.

مساعدة الآخرين

  • أنت فرد في المجتمع ولست منعزلًا عن العالم، إذا لم تكن الدولة التي تعيش فيها من بؤر تفشي العدوى، فحاول مساعدة الآخرين ودعمهم، ويمكن ذلك من خلال توفير بعض المواد الغذائية البسيطة لهم أو مساعدتهم في أداء بعض المهام، خاصةً المسنين والمرضى.

البقاء على اتصال مع المقربين

  • عدم تواجدك مع الآخرين في العزل المنزلي لا يعني انقطاع تواصلك، فالتكنولوجيا الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي تُعد الوسيلة الأمثل للتواصل مع الأهل والأصدقاء وزملاء العمل، يُمكنك إجراء المكالمات الهاتفية، والمحادثات الفيديو، وإرسال الرسائل القصيرة.

مطالعة الأخبار والابتعاد عن الشائعات

  • يجب عليك البقاء على اطلاع والتواصل مع ما يجري حولك في العالم، وخاصةً الأخبار المتعلقة بحالات الإصابة وإجراءات مواجهة المرض، ولكن يجب أن تستخدم مصادر رسمية موثوقة وليست مجرد مصادر تسعى للحصول على المشاهدات ولا تنشر إلا الشائعات، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في الإرهاق الذهني.

توفير المستلزمات الطبية

  • يجب أن تتأكد من وجود جميع اللوازم الطبية التي قد تحتاجها في منزلك للحفاظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي التي قد تستمر لفترة طويلة.

تجنب الإجهاد النفسي

  • لا تعمل بجهد زائد إذا كنت ستضطر لأداء مهام عملك من المنزل، بل حدد وقتًا محددًا للعمل ووقتًا آخر للاسترخاء والراحة. ولا تحاول إرهاق ذهنك بالتفكير بشكل زائد في المستقبل وما يتعرض له العالم في هذه الفترة، فالحجر المنزلي إجراء وقائي للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك، وأنت لست الوحيد الذي يتبع هذا الإجراء.

الحجر المنزلي الصحي للمصابين بعدوى فيروس كوفيد ـ 19

إذا شعرت بأعراض عدوى فيروس كورونا وكنت في المنزل، عليك اتباع الإجراءات اللازمة:

  • يجب عليك العزل في غرفة منفصلة عن بقية أفراد العائلة، ويفضل أن تكون الغرفة ذات حمام داخلي منفصل لا يشاركك به الآخرون، ويجب تهوية الغرفة بانتظام.
  • يجب تجنب الاختلاط بشكل كامل مع بقية أفراد العائلة، خاصة الأطفال وكبار السن.
  • من غير المسموح بتاتًا باستقبال الزوار والأصدقاء في المنزل.
  • يجب عليك البقاء في المنزل وعدم الخروج إلى الشارع مهما كان السبب، وفي حالة حدوث أعراض شديدة، يمكنك الحصول على الدعم الطبي من خلال الاتصال برقم الطوارئ المحدد لخدمات الرعاية الصحية في بلدك.
  • إذا كنت ترغب في التواصل مع أي شخص، حتى لو كان من أفراد العائلة، يجب استخدام الهاتف وعدم الاتصال به مباشرة وجهًا لوجه.
  • إذا كنت ترغب في شراء شيء ما، فاطلب مساعدة الآخرين واطلب منهم شراء ما تحتاجه بالنيابة عنك، وذلك لتجنب الخروج إلى الشارع.

تم عرض أهم النصائح والإجراءات للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، ولمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا، تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى