المراجعموسوعة كيف

كيف تتقرب الى الله تعالى وتحظى بمحبته ورضاه

دعاء للميته | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنوضح لكم كيفية الاقتراب من الله وتحقيق رضا الخالق العزيز، فالله خلق الكون لخدمة الإنسان وجعله مخلوقه الفضل، وجعل الإنسان خليفته في الأرض لإعمارها وتبليغ رسالتها والحفاظ على نعمها. ولتحقيق هذه الغاية، يجب على الإنسان الالتزام بالأعمال الصالحة واستخدام نعم الله فيما يرضيه، وهذا سيؤدي إلى تحقيق رضا الله وتوفير المغفرة والثواب. سنوضح لكم في هذا المقال ما هي الأعمال التي يجب الالتزام بها لتحقيق هذه الغاية.

كيف تتقرب الى الله

خطوات التقرب من الله

  • الإيمان بالله: الإيمان بالمولى سبحانه وتعالى وتوحيده، والإيمان بأنه لا إله إلا هو، وأنه لا يوجد خالق سواه، هي أولى خطوات التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يكون الإيمان متجذرا في القلب والأفعال، أي يؤمن الإنسان بقلبه ويقوم بالأعمال الصالحة التي تعكس إيمانه، مثل الصلاة وذكر الله والدعاء، واستخدام النفس والمال والأولاد للتقرب من الله بصدق والحصول على رضاه، فقد قال الله سبحانه وتعالى (وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم إلينا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا).
  • ذكر الله: ذكر الله هو واحد من أعظم الطقوس الدينية التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، وذلك لأن الله يسر بخدمة العباد الذاكرين ويكافئهم بالأجر العظيم والثواب. الله يسمع دعاءهم ويستجيب له. يمكن ذكر الله من خلال الاستغفار والتسبيح والتكبير والتهليل والحمد والشكر وقراءة آيات القرآن الكريم. ذكر الله يحظى بالأجر العظيم وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث الشريفة التي تشير إلى ذلك. في سورة الأحزاب، قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا.

كيف تتقرب الى الله تعالى وأحظى بمحبته ورضاه

  • إقامة الصلاة: أداء الصلاة في وقتها كما أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من أعظم الأعمال التي يقوم بها الفرد. إن الصلاة هي الفرقان الذي يميز المسلم المؤمن بربه عن الكافر، وهي الركن الثاني من أركان الدين الإسلامي، وبدونها لا يكتمل إسلام العبد. لذلك، يجب على المؤمن أداء جميع الفرائض في أوقاتها المحددة، وأن يقترب من الله بأداء الصلوات النافلة. كما يجب أن يكون القلب خاشعا ومتذللا عند أداء الصلاة لكي يتم قبولها من الله. إن الله سبحانه وتعالى قال في سورة التوبة: “إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين.
  • الدعاء: يمكن للإنسان أن يقترب من الله عن طريق الدعاء وطلب ما يحتاجه، فبذلك يكون الخالق قريبا من عباده أثناء سجودهم ودعائهم. وقد وعد الله سبحانه وتعالى بالاستجابة عندما يدعو العبد ويتضرع، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).
  • تلاوة القرآن: القرآن الكريم هو كلام الخالق العزيز الجليل، وبمجرد أن يقرأه العبد ويتدبر آياته، فإنه يحصل على الأجر والثواب العظيم. إن القرآن هو نور لحامله، فقراءته تطهر النفس وتنقي القلوب، وتزيد من الإيمان الكامن في القلوب. فقد قال الله تعالى في سورة النساء (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى