الصحة العامة و السلامةصحة

كيف تتعافى من الزكام

كيف تتعافى من الزكام؟ | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الزكام من بين أكثر الأمراض الفيروسية انتشارًا بين الأشخاص، سواء كانوا كبارًا أم صغارًا، وهو يتسبب فيروس سريع الانتشار، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة من هذا الفيروس، مما يؤدي إلى اختلاف شدة الإصابة بالزكام حسب النوع الذي يسبب الإصابة.

تستمر أعراض الزكام لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام إذا كانت خفيفة أو متوسطة، وإذا كانت شديدة، فقد يستمر المرض لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

يصاب الكبار بنزلات البرد مرتين أو ثلاثة مرات، فيما يصاب الأطفال بنزلات البرد ما بين ست مرات إلى إثني عشر مرة، وليس هناك علاج لنزلات البرد وإنما يتم علاج الأعراض المصاحبة لها مثل الرشح والحمى والتهاب الحلق والأنف. وعندما يتعافى الإنسان من نزلة البرد، يتم إفراز المخاط من الأنف للتخلص من الفيروس، ويتغير لون المخاط إلى اللون الأخضر أو الأصفر في النهاية، وهذا أمر طبيعي لا يحتاج إلى علاج. ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هي أعراض الزكام؟

  1.  ألم في الحلق والأنف.
  2. سعال.
  3. ارتفاع في درجة الحرارة.
  4. صداع.
  5. إجهاد والشعور بالضعف والهزال.
  6. الرشح وانسياب بالأنف.
  7. حدوث تغيير في الصوت أو بحة.

كيفية الوقاية من الزكام

للتعافي من الزكام والوقاية منه، يجب تجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات مثل المدارس والمستشفيات، حيث يمكن أن تنتشر العدوى بشكل سريع في الأماكن التي لا تهوي بشكل جيد.

للتعافي من نزلات البرد يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب الأماكن المزدحمة، وتهوية الأماكن التي تتواجد فيها بشكل جيد، كما يجب الابتعاد عن المدخنين.

كيف تتعافى من الزكام

  • ينتشر الزكام بكثرة في فصل الشتاء مقارنة بالصيف لكل الأعمار، ويقوم بعض الأشخاص بعلاج الزكام في المنزل لأن الأدوية لا تعالج الزكام بشكل كامل، وعادة ما تستخدم الأدوية لعلاج بعض الأعراض فقط، ومن الأفضل علاج الزكام في المنزل باستخدام الليمون لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على التخلص من الرشح.
  • يمكن التخلص من نزلات البرد في يوم واحد فقط باستخدام مزيج مكون من عصير الليمون ورشة ملح وفص ثوم.
  • هناك بعض المشروبات الأخرى التي تساعد على التخلص من الزكام، مثل مشروب النعناع أو البابونج، حيث يمكن للمريض استنشاق البخار الناتج عنهما لفتح الجيوب الأنفية.
  •  للتخلص من نزلات البرد، يفيد تناول بعض فصوص الثوم النيء، حيث إن الثوم مضاد حيوي ومطهر يمكنه التخلص من الفيروسات بسرعة، ولكن يجب تجنب تناوله بكثرة حيث يمكن أن يؤدي إلى الإسهال وانخفاض الضغط.
  •  يعتبر تناول شوربة الدجاج مفيدًا للتخلص من الزكام وعلاجه بسرعة، حيث يحتاج المريض إلى تناول الكثير من السوائل التي تساعد في التخلص من الزكام.
  • تساعد تناول المياه على تسريع الشفاء من الزكام من خلال حماية الجسم من الجفاف وإبقائه رطبًا.
  •  للتغلب على أعراض الزكام، يمكن تناول العسل الأبيض أو الأسود، والذي يتميز بالعديد من الفوائد، حيث يخفف من أعراض الزكام، مثل آلام الحنجرة، ويساعد على تهدئة المريض والاسترخاء وزيادة فرصة النوم، والنوم يساعد على تقوية المناعة اللازمة لمحاربة الأمراض.
  • جميع هذه العلاجات فعّالة للشفاء من نزلات البرد، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون المرض أكثر شدة ويستمر لفترة أطول، مثل حدوث ارتفاع في درجة الحرارة لفترة تزيد عن أسبوع، أو صعوبة في التنفس، أو آلام شديدة في الأذن تؤدي إلى التهاب الأذن الوسطى، أو شعور بألم في الصدر. في هذه الحالات، يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب الذي يمكن أن يخفف من هذه الأعراض بشكل فوري.

فيديو كيفية علاج الزكام بسرعة بواسطه وصفات طبيعية مجربة لعلاج الرشح :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى