الحالات المرضيةصحة

كيف تتخلص البكتيريا العنقودية

كيف تتخلص البكتيريا العنقودية | موسوعة الشرق الأوسط

اعراض المكورات العنقودية

توجد العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى إصابة الشخص بالمكورات العنقودية، وتشمل ما يلي.

  • احمرار في الجسم.
  • تورم المنطقة المصابة من البكتيريا العنقودية.
  • يتكون خراج في المنطقة المصابة.
  • ارتفاع حاد في درجة الحرارة.
  • الإحساس بالقشعريرة.
  • انخفاض في ضغط الدم.

البكتيريا العنقودية الذهبية

تتميز البكتيريا العنقودية بأنها عبارة عن كريات صغيرة تشبه عناقيد العنب، وتتواجد فيها أنواع مختلفة تشمل البكتيريا العنقودية الثنائية والرباعية والثمانية وأكثر، وتتنوع فصائلها وأنواعها بشكل كبير. وتعتبر البكتيريا العنقودية الذهبية حالة طبية طبيعية في جسم الإنسان ولا تسبب أي عدوى أو أمراض خطيرة، وتعيش عادة على الجلد في تجاويف الأنف وبين الفخذين ومنطقة الإبطين، ويمكن أن تستوطن أيضًا الجروح أو التشققات في الجلد.

تسبب هذه البكتيريا بعض الالتهابات التي تسهم في ظهور القروح والدماميل وتحدث بشكل أساسي في المناطق الحساسة، وقد تستقر هذه البكتيريا في منطقة محددة دون انتشارها في أجزاء أخرى من الجسم، وتختلف عن البكتيريا الأخرى، ويمكن أن تؤثر هذه البكتيريا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة مثل الأطفال الرضع وكبار السن ومرضى السكري وزرع الأعضاء والأشخاص المصابين بالسرطان

في حالات معينة، يمكن أن تؤدي الإصابة بخطر إلى حدوث أضرار جسيمة في الدم وأعضاء الجسم الأخرى، والتي يمكن أن تتسبب في تسمم الدم أو التهاب صمام القلب أو الرئة أو العظام وحتى الوفاة.

البكتيريا العنقودية في المهبل

توجد أنواع كثيرة من البكتيريا، ومن بينها البكتيريا الموجودة في المهبل، والتي تعتبر من أكثر الأصابات التي تؤدي إلى مشاكل خطيرة في صحة الإنسان. ويتمثل التهاب المهبل في وجود بكتيريا حادة، وهناك بكتيريا مهبلية خفيفة يمكن أن تختفي تلقائيًا، وهناك بكتيريا يمكن أن تستمر لفترة طويلة وتسبب خطورة لاحقًا. وهذه الأعراض شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، حيث تتمثل في إفرازات مهبلية برائحة كريهة، وتأتي هذه الإفرازات باللون الأبيض أو الأصفر أو الرمادي.

يوجد نوع من البكتيريا يسبب رائحة كريهة بعد العلاقة الجنسية، وهو من أسوأ البكتيريا المهبلية. يصاب به أكثر من نصف نساء العالم دون أي أعراض، لذلك يجب على المرأة الاستشارة بالطبيب وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من صحتها العامة.

البكتيريا العنقودية في الحلق

تظهر أعراض التهاب الحلق من خلال الشعور بالوخز المعروف لدى المصابين، وصوت بحة وألم. وتأتي البكتيريا العنقودية بالحلق عن طريق:-

  • الحساسية الموسمية من كل عام.
  • تأتي عن طريق الهواء الجاف.
  • نزلات البرد.
  • البكتيريا العقدية.
  • يمكن أن يكون التلوث البكتيري الذي يسبب التهابًا شديدًا في الحلق خطرًا جدًا ويحتاج إلى العلاج الصحيح من خلال الذهاب إلى الطبيب. يمكن علاج هذه البكتيريا من خلال تشخيص السبب المؤدي إلى الإصابة، وإذا كانت ناجمة عن نزلات البرد الحادة، فيمكن تناول العسل وغسل الحلق بالماء والملح واستخدام جهاز البخار وتناول الشاي الساخن والحساء. هناك أدوية علاجية يمكن استخدامها لمدة 10 أيام للتخلص من هذه البكتيريا الحلقية دون وصفة طبية.

المكورات العنقودية في الجهاز التناسلي

يمكن أن يحمل الجهاز التناسلي بعض الفطريات العنقودية دون وجود أي أعراض، وقد يتسبب ذلك في سيلان البول والتهاب الجهاز التناسلي بعد الجماع، وينتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي مع المصاب، أو عن طريق التلوث الشرجي لأولئك الذين يحملون بعض الفطريات العنقودية في الأمعاء. يعتبر العلاج بالمضادات الحيوية أحد أفضل الطرق للتخلص من هذه الجراثيم التي تتعايش مع الأمعاء وتقوم بمقاومة الفطريات. يمكن أن يؤدي التهاب المكورات العنقودية للذكور إلى وجود التهاب ورم في بداية الجهاز التناسلي، وهو أحد الأعراض الأكثر شدة في غير المختنين، حيث تتكون الفطريات تحت الجلد وتتسبب في حرقان شديد وتقرحات في الجهاز التناسلي.

عنقودية حالة للدم

حالة الدم العنقودية هي حالة سلبية تحدث بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، وهي جزء من الجراثيم الجلدية البشرية التي توجد عادة في الإبطين والعقد ومناطق الجلد الأخرى. تعيش العنقودية مع الحيوانات المستأنسة وتعد من أكثر العوامل الرئيسية للإصابة بالمرض. قد تسبب هذه الحالة عدوى بشكل طبيعي أو موضعي ويجب علاجها بمضادات الحيوية التي تقاوم تلك البكتيريا وتساعد في تكوين الأغشية الحيوية لحالة الدم وعلاجها.

كيف تتخلص البكتيريا العنقودية

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج مشاكل عدوى المكورات العنقودية، ومن بين هذه الطرق كل ما يلي.

تصريف الجرح

في حالة إصابة منطقة المريحض بعدوى في الجلد، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في مكان التقرح لتصريف السائل المتراكم داخلها، ويقوم بتنظيف المنطقة بشكل كامل باستخدام بعض المحاليل الطبية، ويقوم أيضًا بإدخال سائل خاص لتنظيف الجروح الداخلية والتخلص من البكتيريا في المنطقة المصابة، وذلك بعد تصريف السائل الزائد من التقرح داخل الجرح.

المضادات الحيوية

يمكن للطبيب إجراء بعض الفحوصات الخاصة بتحديد البكتيريا المسببة للعدوى، والتي تعرف باسم المكورات العنقودية، وذلك لاختيار المضاد الحيوي المناسب الذي يساعد في علاج الحالة المرضية للمريض بأفضل طريقة ممكنة، وغالبًا ما يتم توصيف مضادات حيوية لعلاج عدوى المكورات العنقودية، مثل المضادات الحيوية التالية.

  • سيفازولين.
  • نافسيلين.
  • أوكساسلين.
  • فانكومايسين.
  • دابتومايسين.
  • لينزوليد.

في حالة الإصابة بعدوى المكورات العنقودية الخطيرة، يجب على المريض استخدام مضاد حيوي أقوى من المعتاد، وهذا المضاد هو “فانكومايسين”، وذلك يعود إلى أن العديد من أنواع بكتيريا المكورات العنقودية أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية المعتادة، الأمر الذي يشير إلى عدم كفاية المضادات الحيوية التقليدية أو عدم قدرتها على التخلص من بكتيريا المكورات العنقودية الموجودة حاليًا، وهذا يتطلب استخدام نوع من المضادات الحيوية عالية التأثير مثل “فانكومايسين”، والذي يستخدم في علاج عدوى بكتيريا المكورات العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية عن طريق الوريد.

في حال وصفت للمريض مصادر حيوية للاستخدام عن طريق الفم، يجب التأكد من اتباع بعض الإرشادات الخاصة بتناول الدواء بشكل صحيح، والتأكد من تناول جميع الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل كامل، ويجب سؤال الطبيب عن المؤشرات المرضية والأعراض الخاصة بالدواء والتي يجب مراقبتها، حيث يمكن أن تؤدي بعض الحالات المرضية إلى تفاقم العدوى عند المريض.

إزالة الجهاز

إذا كانت العدوى التي يعاني منها المريض ناجمة عن استخدام جهاز طبي، مثل قسطرة بولية أو ناظمة قلبية أو حتى مفصل صناعي، فيجب إزالة الجهاز فوراً وعلى الفور، وقد يكون من الضروري أيضًا إزالة بعض أنواع الأجهزة المستخدمة في العمليات الجراحية.

مقاومة المضادات الحيوية

بعض بكتيريا المكورات العنقودية تتميز بقدرتها الكبيرة على التكيف، الأمر الذي أدى إلى مقاومة العديد من سلالاتها لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية. على سبيل المثال، البنسلين لا يعمل حاليا على علاج معظم أنواع عدوى المكورات العنقودية بنجاح. ويتم وصف سلالات المكورات العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية بشكل متكرر بأنها سلالات ذهبية مقاومة للميثيسيلين. زيادة أنواع السلالات المقاومة للمضادات الحيوية أدت إلى استخدام مضادات حيوية وريدية قوية، مثل “فانكومايسين” و “دايتومايسين”، والتي قد تسبب بعض الآثار الجانبية.

أسئلة شائعة

من اين تاتي البكتيريا العنقودية؟

تتفشى البكتيريا المكورات العنقودية بسهولة عن طريق الجروح والخدوش التي تلامس الجلد مباشرةً.

هل يمكن الشفاء من المكورات العنقودية؟

غالبًا ما يتم علاج عدوى المكروكوكس العنقودية باستخدام المضادات الحيوية، ومن بين هذه المضادات الحيوية السيفازولين والنافسيلين والأوكساسلين والفانكومايسين والدايتومايسين واللينزوليد. وفي الحالات الخطيرة والحرجة من عدوى المكروكوكس العنقودية، قد يكون من الضروري استخدام المضاد الحيوي فانكومايسين، لأن العديد من أنواع المكروكوكس العنقودية أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى