أسأل الخبراءالمراجع

كيف تؤسس مطعم

كيف تؤسس مطعم | موسوعة الشرق الأوسط

يتم في هذا المقال شرح خطوات تأسيس المطاعم بالتفصيل، حيث يسعى العديد من المستثمرين والشباب إلى إنشاء مطعم كمشروع تجاري يحقق لهم الأرباح المناسبة، نظرًا لارتفاع الطلب على تناول الوجبات في المطاعم من قِبل العديد من الأشخاص، وأصبحت المطاعم في الوقت الحالي ليست فقط أماكن لتناول الوجبات وإنما أصبحت أماكن لعقد اجتماعات العمل أو للاجتماع مع الأصدقاء والعائلة، مما يجعلها وسيلة ترفيهية للإنسان.

يعتقد الكثيرون أن تأسيس مطعم وافتتاحه أمر سهل للغاية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن عملية تأسيس مطعم تشمل مخاطر كبيرة في حال عدم التخطيط الجيد للعملية من خلال إجراء دراسة جدوى ملائمة والقيام بالإجراءات اللازمة لإنشائه. لذلك، نقدم لك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها أثناء تأسيس مطعم جديد.

كيف تؤسس مطعم بالخطوات :

عند التخطيط لإنشاء مطعم جديد، يجب أن تأخذ في الاعتبار الجمع بين الفن والتمويل الجيد والذوق الرفيع ليصبح المطعم قادرًا على جذب الزبائن، وهناك عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها أثناء إنشاء المطعم الجديد، وتشمل ذلك:

  • تحديد نوعية المطعم و الزبائن المستهدفين:

عند وضع خطط لتأسيس مطعم جديد، يجب تحديد نوع المطعم الذي سيتم إنشاؤه، هل سيكون مطعمًا لتقديم الوجبات السريعة والجاهزة، أم مطعمًا لتقديم أصناف مختلفة من الوجبات التي تأتي من مطابخ العالم، مثل المطبخ الإيطالي أو الياباني وغيرها. كما يجب تحديد نوعية الزبائن المستهدفين للمطعم، هل يستهدف رجال الأعمال أو العائلات أو الشباب.

  • تحديد الميزانية المناسبة لانشاء المطعم:

يجب تحديد الميزانية المناسبة لإنشاء مطعم جديد حتى يكون لديك الدراية الكاملة بالتكلفة التقريبية لإنشاء المطعم، ويمكنك معرفة ذلك من خلال زيارتك للمطاعم المعروفة وسؤالهم عن تكاليف التأمينات والإيجار في المكان. ويمكن ذلك أن يساعدك على وضع ميزانية قريبة من إنشاء المطعم على أرض الواقع. كما يمكنك توفير التمويل المناسب للميزانية المطعم، حيث يمكن تحديد نوعية التمويل من خلال الاختيار بين شركاء لك في المطعم أو مستثمرين، أو اتخاذ قرض لإنشائه وغيرها.

  • اختيار المكان المناسب للمطعم:

يجب اختيار مكان مناسب لإنشاء المطعم يستطيع جذب الزبائن المستهدفين، بالإضافة إلى اختيار الديكور والتزيين والإضاءة المناسبة للمطعم، والحصول على التراخيص اللازمة من الحي والشارع الذي يتم فيه إنشاء المطعم، حيث يكون هناك في كثير من الأحيان عدة قوانين مرتبطة بالخصوصية وعدم الإزعاج تحتاج إلى الالتزام بها للحفاظ على خصوصية سكان الحي.

  • التقديم بطلب للحصول علي تراخيص الانشاء:

يجب توفير الأوراق اللازمة واتباع الإجراءات اللازمة للحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء مطعم، مثل الحصول على موافقات من وزارتي الصحة والبيئة والحي .

  • التجهيزات اللازمة للمطعم:

يجب تجهيز مطعمك بكل ما يلزم لعمل المطعم، مثل الأدوات الخاصة بالطهي مثل الأفران والمواقد والثلاجات والمواد الغذائية والطاولات وأدوات التقديم وغيرها من الأشياء الأخرى اللازمة. كما يمكنك تجهيز المطعم بوسائل الأمان المختلفة التي تحمي العاملين والزبائن من المخاطر المختلفة.

  • توظيف العاملين بالمطعم:

يجب أن تتوفر في فريق العمل الذي تختاره لمطعمك مستوى عالٍ من الدقة والاتقان في العمل والنظافة والخبرة الجيدة، ويجب توظيف الطهاة اللازمين للمطعم والنادلين المناسبين، كما ينبغي عقد دورة تدريبية للنادلين في المطعم لتوفير خدمة ممتازة للزبائن.

  • وضع خطة تسويق جيدة للمطعم:

يجب تضمين خطة التسويق اللازمة للمطعم في خطة دراسة الجدوى، حيث تحدد هذه الخطة طريقة الإعلان عن المطعم من خلال حملة إعلانية أو عروض ترويجية للمطعم في المناسبات وغيرها من وسائل التسويق، ويتم تخصيص جزء من ميزانية إنشاء المطعم لهذه الخطة.

  •   وضع قائمة الاسعار :

يجب تحديد قائمة الأسعار اللازمة للوجبات التي يقدمها المطعم، وذلك بعد تحديد نوعية المطعم والجمهور المستهدف للمطعم

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى