الإستثمارالموارد المالية

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن الاكتتاب في شركة الاتصالات والإنترنت العربية في stc؟ تعد شركة الاتصالات والإنترنت العربية واحدة من أهم الشركات التي تحولت من شركة مساهمة سعودية مقفلة إلى شركة ذات مسؤولية محدودة وفقًا لقرار وزارة التجارة رقم 144 بتاريخ 8/5/1442، وتم تسجيلها في السجل التجاري بالرقم 1010183482 في تاريخ 8/11/1423، ويقع مقرها في صندوق بريد 50 بالرياض. ويمكن للقارئ معرفة كيفية الاكتتاب في شركة الاتصالات والإنترنت العربية من خلال مقالنا على موسوعة.

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

يتاح الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية لنوعين من المستثمرين، وهم الفئات المستهدفة للاكتتاب والتي تتكون من:

الاكتتاب للفئات المشاركة

  • يمكن للمشاركين في الفئات المعنية بالاكتتاب التسجيل للانضمام إلى سجل الأوامر، وسيعمل القائمون على سجل الاكتتاب على استخدام نماذج الطلبات الخاصة بالفئات المعنية خلال عملية إنشاء سجل الأوامر. وبعد التخصيص المبدئي، سيتم تزويد المشاركين بنماذج الاكتتاب التي تم تخصيص أسهمها لهم، وسيتم تكليف المشاركين بملء هذه النماذج.

الاكتتاب للأفراد

  • خلال فترة الطرح، سيتم توفير نماذج طلب الاكتتاب الخاصة بالمكتتبين على المواقع الإلكترونية المسؤولة عن تقديم الخدمة، وعلى هذا الأساس، يجب على الأفراد الذين يرغبون في الاكتتاب تعبئة نموذج الاكتتاب وفقًا للأنظمة المعلنة في القسم رقم 17 من شروط وأحكام الاكتتاب، ومن ثم تقديمه إلى إحدى المؤسسات المختصة بتلقي هذه الطلبات وتقديم الخدمة.
  • يُعَد الاكتتاب عن طريق المواقع الإلكترونية والهاتف المصرفي والصراف الآلي التابع للمؤسسات المستلمة العاملة على تقديم الخدمة ممكنًا للأفراد الذين يرغبون في الاكتتاب، ويتم الشرط عند تقديم الطلب بأن لا يحصل أي تغيير في البيانات التي قدمها في الطلب.

الحد الأدنى من من الاسم للاكتتاب

  • الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن لفئات المشاركة الاكتتاب بها هو خمسون ألف سهم.
  • فيما يتعلق بالاكتتاب للأفراد، يتم تحديد الحد الأدنى لعدد الأسهم عشرة أسهم.

الحد الأدنى لقيمة سهم الاكتتاب

  • يتم تحديد الحد الأدنى لقيمة أسهم الاكتتاب للمشاركين بمبلغ 7.550.000 مليون ريال سعودي.
  • أما لاكتتاب الأفراد فتتمثل قيمة أقل سهم بحوالي 1.510 ريال سعودي.

أعلي حد لعدد لأسهم الاكتتاب

  • يصل الحد الأقصى لأعداد الأسهم التي يمكن الاكتتاب بها للفئات المشاركة إلى 5.999.999 مليون سهم.
  • أقصى عدد من الأسهم التي يمكن للأفراد اكتتابها هو 600000 سهم.

أعلي قيمة لأسهم الاكتتاب

  • تبلغ القيمة العليا لأسهم الاكتتاب للمشاركين 905.999.849 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لأسهم اكتتاب الأفراد، فإن السهم ذو القيمة الأعلى يبلغ 90.600.000 ريال سعودي.

نشرة اكتتاب stc solution

أعلنت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات نشرة توضح من خلالها كيفية الاكتتاب وكل ما يتعلق به سواء للأفراد أو للفئات المشاركة، ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي هذه النشرة من هنا.

اكتتاب جديد

توجد حاليًا العديد من الأسهم المطروحة في السوق التي يمكن الاكتتاب فيها، وتختلف تلك الأسهم بناءً على قيمة كل شركة وأعمالها، ومن بين الشركات الرئيسية التي تطرح أسهمًا للاكتتاب فيها :

  • صندوق الخبير المتداول : يعد العائد السنوي لتلك الشركة الذي يصل حوالي 22٪ من أهم مميزاتها، بالإضافة إلى توزيعها النصف السنوي للأرباح بشكل نقدي، وأن الاستثمار فيها يتوافق مع الضوابط الإسلامية، وهو ما يميزها بشكل كبير.
  • الشركة السعودية لصناعة الورق : يقدر رأس مال الشركة بحوالي 300 مليون ريال سعودي، وعدد الأسهم المُطروحة للاكتتاب حوالي 10 ملايين سهم، وبالتالي فإن السعر المُعرَض للسهم حوالي 10 ريالات سعودية.
  • شركة أميانتيت العربية السعودية  : تعتبر المصنع من بين أوائل مصانع صناعة الأنابيب في الوطن العربي، وتقدم الشركة العديد من الخدمات المتعلقة بالمياه والغاز وتحلية المياه، وتبلغ عدد الأسهم التي طرحتها الشركة حوالي 12 مليون سهم، وكان سعر السهم 10 ريالات.

اكتتاب أكوا باور

  • تأسست شركة أكوا باور في مدينة الرياض عام 2004، وتم تطويرها خصيصًا لتقود مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه في المملكة العربية السعودية والعالم العربي بأكمله. كما أنها تعاقدت على مدى السنوات العديدة لتوليد الطاقة وتحلية مياه الشرب في العديد من الدول حول العالم. في الوقت الحالي، تمتلك أكوا باور 64 مشروعًا قيد الإنشاء في 13 دولة حول العالم، بتكلفة تصل إلى حوالي 248 مليار ريال سعودي.
  • بدأت عملية الاكتتاب العام لشركة المياه والطاقة أكوا باور يوم الأربعاء 15 سبتمبر وانتهت في 27/9/2021، أما عملية الاكتتاب الفردي فستبدأ في 29/9/2021 بعدد أسهم متاحة قدره 81.199.299 سهم، وهذا يمثل حوالي 11.1% من إجمالي أسهم الشركة، وتشير المؤشرات إلى أن أعلى قيمة لسعر الاكتتاب العام لأكوا باور تقدر بحوالي 10.9 مليار دولار.
  • وقامت بعض الشركات المالية مثل الرياض المالية وسيتي جروب السعودية وجي بي مورغان السعودية وناتكسيس السعودية بتمثيلهم كمستشارين ماليين ومدراء سجلات الاكتتاب والتغطية الطرحية، بالإشارة إلى أن سعر السهم المتوقع قد يتراوح بين 51 و 56 ريالًا سعوديًا، ما يعادل 13.77 و 15.12 دولارًا.
  • تشير المؤشرات إلى أن الشركة ستقوم بجمع ما يقارب 4.55 مليار ريال سعودي لبناء مشاريع الطاقة المتجددة، وسيكون هذا أكبر طرح أولي في السعودية منذ أن قامت شركة أرامكو بالطرح الأولي، وعند طرح الأسهم ستصل قيمة رأس المال الشركة إلى حوالي 37.3 مليار ريال سعودي، وعدد الأسهم المطروحة يصل إلى 731.99 مليون سهم.
  • تم تحديد أقل عدد من الأسهم التي يمكن اكتتابها للفئات المشاركة بمئة ألف سهم، والحد الأعلى هو 36,544,986 سهم، ويتم المشاركة في بناء سجل الأوامر من قبل الفئات المؤهلة للمشاركة وفقا لقوانين بناء سجل الأوامر الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية.
  • تم زيادة حصته لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في شركة أكوا باور من 33.36% إلى 50%، ويمثل هذا الاستثمار واحدة من السبل المستخدمة لدعم الشركات الوطنية وقطاع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية .

اكتتاب الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات

  • في تاريخ 19/9/2021، بدأت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات طرح أسهمها للاكتتاب، واستمر هذا الطرح حتى 21/9/2021، حيث كانت الشركة تمتلك مباشرة حوالي 97% من الأسهم قبل الطرح، وبعد الطرح، ارتفعت نسبة ملكيتها إلى 100% بشكل غير مباشر بفضل امتلاك شركة الاتصالات للاستثمار التجاري 3% من أسهم الشركة.
  • تبلغ قيمة رأس مال الشركة حوالي 1.2 مليار ريال سعودي، ويتم توزيعه على 120 مليون سهم بقيمة 10 ريالات سعودية لكل سهم، وتعتزم الشركة طرح حوالي 20٪ من رأس المال للاكتتاب، أي ما يعادل حوالي 24 مليون سهم بقيمة 151 ريالًا سعوديًا للسهم، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي قيمة الطرح حوالي 3.62 مليار ريال سعودي، وسيتم توزيع الأرباح بعد خصم تكلفة الطرح الإجمالية البالغة 63.3 مليون ريال سعودي على المساهمين البائعين، ولن تحصل الشركة على أي أرباح من هذا الطرح.
  • وفقًا لنشرة الإصدار، تم تحديد عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحوالي 2.4 مليون سهم، وهو يمثل 10% من إجمالي عدد الأسهم المُطروحة. وبالنسبة للمؤسسات أو الفئات المشاركة، بلغ إجمالي الاكتتاب الذي تم تحقيقه حوالي 471 مليار ريال، بعدد 24 مليون سهم، والذي يمثل 100% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة. وفي حال نفاد عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد، سيتم تخصيص عدد 21.6 مليون سهم للمؤسسات أو الفئات المشاركة.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تخصيص أولوية للأفراد المكتتبين بموعد لا يتجاوز 27/9/2021، بقيمة 1510 ريال سعودي لكل عشرة أسهم للأفراد كما ذكرنا سابقاً.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول إجابة سؤال ” كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات ” نكون قد ذكرنا أنه يمكن الاكتتاب عن طريق تقديم طلب وملئ النموذج بشكل إلكتروني أو عن طريف الصراف الآلي، أو عن طريق تقديم طلب في احدي المؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمات.

يُمكن للقارئ العزيز الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات من خلال الموضوعات التالية:

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى