المراجعموسوعة كيف

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة | موسوعة الشرق الأوسط

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة

قد يحتاج بعض الطلاب إلى كتابة عذر غياب بسبب حالة مرضية تمنعهم من الحضور إلى الجامعة أو المدرسة، وإذا لم يتم إبلاغ إدارة الجامعة فقد يتعرض الطالب لإجراءات تأديبية. لذلك، يتوجب على الطالب تقديم عذر غياب مرضي، ويقدم هذا المقال دليلًا حول كيفية كتابة العذر الخاص بكل نوع من الأسباب المرضية.

كيف اكتب عذر غياب مرضي للجامعة

يتعين على الطالب اتباع بعض الإرشادات عند كتابة عذر غيابه لضمان كتابة عذر سليم، وتتضمن هذه الإرشادات ما يلي.

  • ينبغي للطالب في بداية خطابه أن يبدأ بتحية الحضور، وذلك عن طريق كتابة بعض الكلمات الودية في بداية الخطاب، ويمكن كتابة جملة تثني على جهود إدارة الجامعة بشكل عام.
  • يجب على الطالب كتابة اسم الكلية التي سيرتادها، بالإضافة إلى ذكر التخصص والشعبة التي يدرس فيها.
  • يجب على الطالب كتابة أسباب الغياب المرضي بتوضيح، ويفضل إدراج صورة من تقرير الطبيب الخاص بالطالب في عذر الغياب المرضي.
  • بعد ذلك، يجب على الطالب ذكر تاريخ ظهور أولى أعراض المرض الذي منعه من الحضور إلى الجامعة، بما في ذلك التحديد إذا ما كان المرض معدٍ أو غير معدٍ.
  • بعد ذلك، يجب على الطالب كتابة مدة الإجازة المرضية التي يحتاجها للشفاء من هذا المرض، والتي حددها الطبيب المعالج، ويفضل أن يطلب من الطبيب المعالج تدوين ذلك بشكل واضح في التقرير الخاص بالطالب والذي سيتم إرفاقه في عذر الغياب.
  • يمكن إرسال ذلك العذر عن طريق البريد الإلكتروني لإدارة الجامعة، أو من خلال موقع الجامعة الرسمي.

عذر غياب مرضي للمدرسة

يجب على الطالب المريض كتابة طلب العذر الخاص بحالته المرضية التي تمنعه من الحضور إلى المدرسة، وذلك عبر اتباع بعض الإرشادات والتعليمات المحددة، والتي تتضمن ما يلي.

  • يجب على الطالب أن يبدأ خطابه بتحية مدير المدرسة، ويفضل استخدام التحية الإسلامية التي هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • يقوم الطالب بكتابة اسمه الكامل، كما هو مدون في ملفه الدراسي داخل المدرسة.
  • يكتب الطالب اسم المدرسة التي ينتسب إليها، ويحدد الصف الذي يدرسه، وفي حالة الطلاب في المرحلة الثانوية يجب تحديد الشعبة التي ينتمون إليها.
  • يتعين على الطالب كتابة سبب المرض الذي منعه من الحضور إلى المدرسة بشكل واضح.
  • يجب على الطالب تحديد الوقت الذي بدأت فيه أعراض المرض التي ظهرت عليه بالتحديد في العذر الذي سيرسله.
  • يجب كتابة المدة الزمنية المحددة لعلاج تلك الحالة، والتي تم تحديدها من قبل الطبيب المعالج، ويفضل إدراج صورة النتيجة الطبية الخاصة التي قام الطبيب بتدوينها بخصوص المريض.
  • يقوم الطالب بكتابة اسم ولي الأمر الكامل، ثم يقوم ولي الأمر بالتوقيع في نهاية الخطاب، ويتم إرسال الخطاب إلى مكتب إدارة الطلاب بمبنى المدرسة.

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة

قد يحتاج البعض إلى الحصول على نموذج جاهز لعذر الغياب المرضي في المدرسة، لضمان أن يتم قبوله من قبل المدرسة وفقًا لجميع الإرشادات المتعلقة بالغياب، وقد تم توفير نسخة من هذا النموذج على موقعنا، وهو على النحو التالي.

إلى السيد المدير المدرسي… (يتم كتابة اسم مدير المدرسة)

تحية طيبة، أما بعد.

أنا أتوجه إليكم بصفتي ولي أمر الطالب/ …..(اسم الطالب بالكامل).

الطالب يدرس في مدرسة…(يتم ذكر اسم المدرسة)، وينتمي إلى الصف…(يتم ذكر رقم الصف)، شعبة…(يتم ذكر اسم الشعبة)..

أتقدم باعتذار نيابةً عن الطالب لعدم قدرته على الحضور إلى المدرسة، حيث بدأ غيابه منذ تاريخ (يُذكر تاريخ الغياب) بسبب حالته المرضية، وحرصنا على عدم تعريض باقي الطلاب للإصابة بالعدوى، وسنعمل جاهدين مع الطالب لتعويض الدروس التي فاتته في فترة الإجازة المرضية، وتم التأكد من بدء الأعراض المصاحبة للمرض للطالب اعتبارًا من تاريخ (يُذكر تاريخ بداية المرض)، وذُكر في التقرير الطبي المرفق بالبيان أن الطالب يعاني من (يُذكر اسم المرض) ويحتاج لفترة علاج تبلغ (يُذكر عدد الأيام)، وبعد ذلك سيكون قادرًا على العودة للدراسة في المدرسة.

شكراً على وقتك وتفهمك.

اسم ولي الأمر/ …………….

توقيع ولي الأمر/ ……………….

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة pdf

يبحث بعض الأشخاص عن نماذج يمكنهم استخدامها مباشرة دون الحاجة لإعادة كتابتها، فقط عن طريق إدخال البيانات المطلوبة، لتوفير الوقت وضمان عدم نسيان بعض البيانات الهامة أو وجود أخطاء إملائية. لهذا، قمنا بتوفير نسخة من الخطاب بصيغة PDF يمكن الوصول إليها بالضغط على الرابط.

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة doc

إذا كنت تريد نسخة قابلة للتعديل بشكل كامل، فيمكنك اختيار نموذج بصيغة doc، وهي الصيغة الخاصة ببرنامج Microsoft Word، والتي تسمح لك بتعديل العبارات وإجراء التطويرات اللازمة داخل الطلب قبل إرساله أو طبعه، على عكس صيغة النسخة PDF. ويمكن الحصول على نموذج عذر غياب مرضي جاهز للمدرسة بصيغة doc عن طريق النقر على “الرابط.

كيفية كتابة أعذار بسبب السفر

في بعض الأحيان، يجد البعض نفسهم مضطرين للتخلف عن الذهاب للعمل أو المدرسة أو حتى الجامعة، وذلك بسبب السفر والذي يمكن أن يحدث لأسباب خارجة عن إرادتهم، ويمكن لنا معرفة الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة رسالة اعتذار عن الحضور بسبب السفر في النقاط التالية.

  • في البداية، يجب على المتقدم بالطلب كتابة اسم المدرسة أو الجهة التي سيتغيب عنها.
  • بعد ذلك يجب عليه تحية الآخرين، ويفضل استخدام الصيغة `السلام عليكم ورحمة الله وبركاته`.
  • يجب كتابة اسم الطالب أو الموظف بالكامل كما هو موضح في الأوراق الثبوتية.
  • يجب كتابة اسم الهيئة أو المدرسة التي سيتم الغياب عنها.
  • يجب على المتغيب تحديد سبب غيابه الرئيسي، وهو السفر، وذكر الأسباب التي جعلته يسافر، مثل زيارة أحد الأهل المريض.
  • في النهاية، يقوم مقدم الطلب بكتابة كلمات شكر رقيقة مع توقيعه في نهاية الرسالة.
  • إذا كان مقدم الطلب لم يبلغ السن القانوني، يجب على ولي أمره التوقيع على الخطاب.

أعذار مقنعة للموظفين للغياب عن العمل

ليتم قبول طلب العذر للغياب، يجب أن يكون لديك أسباب مقنعة تبرر غيابك عن العمل أو الدراسة، ويشمل ذلك الأسباب التالية.

  • المرض: لا يحق لأي مدير أو مسؤول طلب حضور شخص مريض إلى العمل أو الدراسة إذا كان ذلك قد يعرض حياته أو حياة الآخرين للخطر. ولذلك، تعتبر الإجازة المرضية واحدة من الأسباب المقبولة للغياب فورًا، لأنها تعد من الظروف الخارجة عن إرادة الفرد.
  • ظروف عائلية طارئة: قد يتعرض ولي الأمر في بعض الأحيان لظروف قهرية تستدعي غيابه عن العمل، وذلك بسبب وعكة صحية تصيب أحد أفراد العائلة أو حادث ما، وهذا يُعَدُّ من الأمور الطارئة التي يجب على أفراد الأسرة الحضور فيها. ويُعَدُّ هذا الغياب عن العمل أو الدراسة بسبب هذه الأسباب من الأعذار المقبولة في أي جهة إدارية، ولكن يجب على ولي الأمر إخبار مدير العمل أو المدرسة بسبب الغياب، وفي هذه الحالة سيتم قبول الأعذار بسرعة. ولكن يشترط أن يكون هناك مصداقية لدى الموظف أو الطالب في مثل هذه الحالات، لأنه إذا تم اكتشاف عدم صدق المتغيب، فلن يتم قبول أية أعذار للغياب بعد ذلك.
  • الإصابات: إذا تعرض الموظف أو العامل أو الطالب للإصابة، فإن هذا يعتبر حالة مرضية، ويجب أن تكون الإصابة قادرة على عرقلة أداء الموظف أو الطالب لعمله بشكل مناسب.
  • الموت: في حالة أن توفي أحد الأقارب، وعلى وجه الخصوص إذا كان قريب من الدرجة الأولى، فيتم قبول طلب الغياب على الشكل الذي ينظمه نظام العمل، حتى يتمكن المتغيب من القيام بدوره في حضور مراسم الجنازة والعزاء، ولكن توجد بعض جهات العمل التي قد تطلب لذلك إرفاق صورة لشهادة الوفاة حتى يتم قبول عذر الغياب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى